شاهد بالفيديو إهانة بوتين وضابط روسي للرئيس السوري بشار الأسد على أرض سوريا
بوتين والرئيس السوري بشار الأسد

تعرض الرئيس السوري بشار الأسد اليوم في القاعدة العسكرية الروسية في حميميم بالساحل السوري، إلى موقف محرج من ضيفه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وضابط روسي، الموقف أقل ما يمكن أن يدل على مدى الهيمنة والنفوذ الروسي في سوريا.

ويظهر الفيديو الذي تداوله نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي، حركة قام بها قائد عسكري مع رئيس النظام السوري بشار اعتبرها كثيرون على أنها إهانة للرئيس السوري في حضرة ضيفه.

وأظهر الفيديو قائد عسكري روسي كان يسير إلى جانب الأسد خلف بوتين بعدة أمتار أثناء دخوله القاعدة، وأمسك بذراع الرئيس السوري وأومأ إليه بالوقوف وعدم اللحاق بالرئيس بوتين وهو يتجه لمصافحة جنود القاعدة، وبدا عليه أنه انصاع لأمر القائد العسكري، بعد أن قام بحركات بيده بدت انه يستفسر هل يقف هنا.

وقد لاقى الفيديو انتشارا واسعا وسط موجة عارمة من الاستنكار والسخرية، حيث استقبل بوتين قائد عسكري روسي ووقف معه أكثر مما وقف مع الأسد، واكتفى بالقول ” سوف نتحدث”، وقد اعتبر بعض نشطاء مواقع التواصل الإجتماعي تقديم بوتين قائد قاعدة عسكرية على رئيس دولة في بروتوكول المصافحة، ومنع الأسد من مرافقة ضيفه لاحقا، إهانة والبعض يرى أنها أقل ما يمكن أن يقال عنها موقف ” محرج”