نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام آخر الأخبار أخبار التعليم



آخر مستجدات نظام التعليم الجديد للصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية وحتى الثانوية العامة فى مؤتمر وزير التعليم

 

آخر مستجدات نظام التعليم الجديد للصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية وحتى الثانوية العامة فى مؤتمر وزير التعليم الدكتور طارق شوقى

منذ ان تولى الدكتور طارق شوقى الحقيبة الوزارية لوزارة التربية والتعليم فى 17 فبراير 2017، وهو لا يسعى جهداً حتى يصل بالعملية التعليمية إلى أفضل حال بشقيها معلمين وطلبة، وهو يلاقى هجوماً يومياً من أولياء الأمور من التغيرات الدائمة الذى يقوم بها حتى يصل للأفضل والنهوض بالعملية التعليمية فى مصر .

ولكن لا ننكر بأن مجهود وزير التربية والتعليم والمساعدين له يذهب سُدى أمام طمع وجشع مافيا الدروس الخصوصية والذى يحاول الوزير بأن يقضى عليها تماماً، وذلك بأن يغير مجرى التعليم المعروف وهو القائم على الحفظ والترديد إلى الفهم والأطلاع الدائم والبحث عن المعلومة وذلك هو بناء العقل والأنسان المطلوب .

وفى المؤتمر الأخير الذى قام به الوزير طارق شوقى وزير التعليم تحدث فى نقاط محددة عن العام الدراسى القادم وما فيه من مفاجأت فى صالح الطالب أولاً تساعده على التعلم بكل سهولة وبناء عقله، بجانب الأمتحانات التى تغير مفهومها والقضاء على تسريب الأمتحانات وإيضاً القضاء على الكتب الخارجية .

ومن المفاجأت إيضاً بأنه لا يوجد كتاب رياضيات منفصل وذلك للصف الأول الإبتدائى 2019، بالرغم من وجود فترات رياضيات مستقلة، ودليل معلم، وامتحانات الصف الأول الثانوى فى نهاية التيرم الأول وفى نهاية التيرم الثانى لكل مادة .


ملخص لمؤتمر الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

أولاً :- بالنسبة للصفوف الأولى للحضانات كى جى KG1 وكى جى KG2 والصف الأول الابتدائى، المقرر أن يطبق عليهم النظام الجديد للتعليم ابتداء من يوم 22 سبتمبر 2018 الجارى

1- لا يوجد امتحانات حتى الصف الثالث الابتدائى وهناك طرق بديلة لتقييم الطلاب.

2- كتب جديدة بمناهج جديدة تماماً.

3- كل طالب يستلم 4 كتب فقط.

4- الأول (عربى) والثانى (إنجليزى) والثالث (دين) والرابع عبارة عن منهج يتضمن مصطلحات معرفية وفقرات ومفاهيم (علمية ورياضية وحسابية وتاريخية).

5- الكتب الأربعة تدور حول محاور ثابتة مثل (أنا مين – من هى عائلتى – ما هو وطنى – ما هو العالم المحيط بى – ما هى القارات – بعض صفات القارات – كيف نشأ العالم – كيف يمكن التواصل مع الآخرين).

6- هناك دروس عن النباتات – تكوين الإنسان – الوجبات الغذائية – النظافة – الحشرات – الحيوانات – موج البحر – مع مجموعة من العلوم الحياتية “حاجات بسيطة تتناسب مع عقلية الأطفال وأعمارهم”.

7- الكتب الأربعة تدور فى فلك واحد، وهى بناء الإنسان الصغير وفق متطلبات العصر بعيداً عن الحفظ ولكن الفهم والمعرفة، ولا يوجد شيىء فى نظام التعليم الجديد اسمه الحفظ.

8- لا توجد مادة للمستوى الرفيع، لأن المنهج الجديد لمادة الإنجليزى لا يحتاج المستوى الرفيع، حيث تم دمج المستوى الرفيع مع المادة الأصلية فى كتاب واحد بحيث يتم تقوية الطفل فى الإنجليزى منذ الصغر.

9- إلغاء المستوى الرفيع يتعلق فقط بمراحل KG1 و KG2 وأولى ابتدائى، وباقى الصفوف مستمر فيها المستوى الرفيع كما هو.

10- احذر شراء كتب خارجية لا علاقة لها بكتاب الوزارة، وكل الكتب الخارجية التى فى الأسواق حالياً تتضمن مناهج KG1 و KG2 وأولى ابتدائى مزيفة ومناهجها غير مناهج الوزارة.

11- الكتب الخارجية تعتمد على الحفظ وحل الأسئلة بإجابات نموذجية، وكتب الوزارة تعتمد على الفهم، ولا يوجد شيىء اسمه الإجابة النموذجية، فأبنك قد يصاب بأزدواجية فى التعليم.

12- طريقة معرفة الكتاب المزيف من كتاب الوزارة، فالكتاب المزيف لا يوجد عليه اسم مؤلف ولا اسم دار النشر ولا شعار الوزارة، أما كتاب الوزارة عليه كل ذلك، بالإضافة إلى شعار بنك المعرفة المصرى.

13- الوزير قال بالنص اللى يشترى كتاباً خارجياً للصفوف الثلاثة الأولى هو الجانى على ابنه واحنا مش مسئولين عنه.

14- بالنسبة للمدارس اللغات “تجريبية وخاصة” تم ترجمة كتاب الباقة إلى لغات، أما المدارس الحكومية العادية سوف يدرس كتاب الباقة باللغة العربية.

ثانياً:- آخر مستجدات الثانوية العامة التراكمية

1- التغيير فى نظام الثانوية الجديدة “التراكمية” عن الثانوية الحالية يتعلق فقط بطريقة الامتحانات وتقييم الطلاب.

2- التابلت وسيلة للتقييم وليس كل شيىء، التابلت مجرد أداة لتقييم الطلاب بطريقة إلكترونية.

3- الدراسة والامتحانات فى الصف الأول الثانوى تمهيدية.

4- لن تضاف درجات الصف الأول لتقييم الطالب ولن تحتسب عند دخوله إلى الجامعة.






5- سيتم احتساب درجات الصفين الثانى والثالث الثانوى فقط.

6- الهدف من استخدام التابلت (القضاء على الغش – القضاء على التسريب – القضاء على أخطاء التصحيح – القضاء على لجان أولاد الأكابر – القضاء على فكرة الامتحان الموحد – القضاء على الإجابات النموذجية).

7- فى النظام الجديد للثانوية العامة إذا “فهم” الطالب سيجتاز الامتحان، أما إذا “حفظ” فلن يحل شيئاً.

8- لن يتم توزيع التابلت قبل نهاية شهر نوفمبر المقبل حتى يتم الأنتهاء من توصيل الإنترنت للمدارس وإنشاء شبكات وألياف ضوئية داخلية وتشغيلها بخدمة الواي فاى WiFi وإنشاء السيرفرات الداخلية.

9- التابلت لن يوزع دفعات بل عندما يكتمل تصنيع 708 آلاف جهاز.

10- لحين توزيع التابلت على الطلاب سوف تتم الدراسة والشرح عن طريق الكتب واختبار الطلاب، وبعدها يتم امتحانهم وتصحيح الامتحانات إلكترونياً.

11- طالب الصف الأول الثانوى لن يمتحن إلكترونياً قبل شهر يناير المقبل.

12- التابلت مجاناً من الدولة للمدارس الخاصة والتجريبية والقومية والحكومية.








المقال "آخر مستجدات نظام التعليم الجديد للصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية وحتى الثانوية العامة فى مؤتمر وزير التعليم" نشر بواسطة: Google Plus   بتاريخ:



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
بالفيديو وزير التعليم يتحدث عن مشروع قانون التعليم الجديد المثير للجدل
وزير التعليم يعتمد نتيجة الثانوية العامة 2014
اخر كلام من وزير التعليم وميعاد نتيجة الثانوية العامة
نفى وزير التعليم ما جاء فى جريدة الاهرام من حدوث تعديلات فى نظام الثانويه العامة
وزير التعليم يعود لاعلان نتيجة الثانوية العامة


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية