نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية منتدى التسلية والترفيه منتدى الغرائب و العجائب حول العالم



07 طرق تستعملها الشركات لخداع المستهلك

 

الإنسان الحديث بطبيعته أصبح يشتري ما يحتاجه وما لا يحتاجه لأسباب مختلفة وهو يظن أنه صاحب القرار، وأن أحدا لم يدفعه لاختيار منتج معين سواء بشكل مباشر أو غير مباشر, في هذا المقال سنعرفكم على 07 طرق تستعملها الشركات لخداع المستهلك.

التخويف :
هذا الاسلوب تنتهجه الكثير من الشركات خاصة المتاجر الكبرى ، حيث تعرض سلعة معينة مع التنبيه انها تكاد تنفذ ، أو انها عملية شراء فيها ربح كبير للمشتري ، مما يدفع الشخص لشرائه حتى ولو لم يكن في حاجة له ، يمكنك التحقق من الامر بزيارة المتجر نفسه مرة أخرى بعد بضعة أيام لتتأكد من وجود المنتج أو انتهاء مخزونه بشكل فعلي .

رمز العملة والعلاقة بين الثمن والكمية :
وجدت دراسة من كورنال ان حذف رمز العملة المتواجد بجانب السلعة يؤدي إلى قابلية أعلى لشرائها ، كما ان بعض المتاجر تلجئ استغلال تفضيل الانسان للأشياء ذات الثمن المنخفض ، والمظهر الجاذب فقررت استخدام الفاصلة فعوض تقديم سلعة مقابل ثلاث قطع نقدية تقدمها مقابل 2.99 فقط قد يبدوا الامر اعتباطيا ، لكنه ينجح . اما بالنسبة لشركات اخرى فتستغل العلاقة بين الكمية او الحجم فتحافظ الثمن ذاته ، وتخفض كمية المنتج او من حجمه خاصة عند شراء منتجات معلبة ابتغاء كسب الوقت عوض شراء نظيرتها الطبيعية التي توفر كمية جيدة مقابل ثمن مناسب .

التأثير الاجتماعي :
عندما نريد شراء شيء معين كثيرا ما نهتم بآراء الاشخاص الاخرين ، وكلما وجدنا منتجا عليه إقبال كثيف الا واتجهنا كذلك نحو شرائه ، على مثل هذه الاطروحات تستند الشركات عندما تضع ضمن اعلانها جملا من قبيل يفضله 9 اشخاص من اصل 10 أشخاص ضمن العالم ،او عن طريق اشخاص نثق فيهم او نتابعهم يستهلكونه كذلك .

استغلال المروجين المحبوبين :
ويكون ذلك عبر استغلال الممثلين والمغنيين وامثالهم فيمن تثق فيهم الجماهير ، فقد طرحت جامعة نيويورك بحثا ان الاشخاص الذين يمتلكون حاجبين ووجنتين عاليتين مع ابتسامة واضحة اكثر قابلية للتصديق من غيرهم ، وهو ما اعتمدته شركة كانفن كلاين لتسويق سراويلها الداخلية معتمدة على المغني جاستن بيبر الذي تجاوزت عدد مشاهدات اعلانه العشر ملايين مشاهدة على اليوتيوب .

تحفيز شهيتك :
عكس ما يعتقد الكثير من الناس فالمقبلات وقطع الخبز المتواجدة في المطاعم وحبات البندق المالحة المقدمة في الحانات ليست تعبيرا عن الاهتمام ، بقد ماهي طريقة لدفع اكلها كي يستهلك اكثر فقطع الخبز المقدمة مثلا في المطاعم الغرض منها هو تحفيز شهية الشخص لكي يقوم بعملية طلب لطبق معين ، فيما البندق المملح المتواجد في الحانات يهدف إلى جعل أكله يحس بالعطش ، فيشتري مشروبا يروي به عطشه . اضافة الى انه حسب دراسة حول الموضوع فالسبب الاخر لتقديم هذه المقبلات ووجبات الصغيرة الحجم هو دفع لاوعي الشخص في ترك اكرامية اعلى للنادل ، بدافع العرفان بالجميل .






التكييف الاجتماعي :
ويقوم هذا المبدأ على انشاء رابط بينه وبين العميل ، فيحاول دراسة حركاته وتصرفات ثم استغلالها لإنشاء رابط ظاهري يوظفه لإنهاء الصفقة التي هو بصدد القيام بها ، يحاول البائع خلال هذه العملية التحرك كعميله ومحاولة الاهتمام بالعميل .

بيع المنتج دون كمالياته :
وتلجئ الى هذه الطريقة الشريكات التقنية بشكل كبير ، فتبيع المنتج دون اجزاء مهمة منه تقدمها ككماليات بمقابل كبير يكون هو أساس ربحها ،

كبيع حاسوب دون برامج مهمة واجهزة يحتاجها الشخص كثيرا .








المقال "07 طرق تستعملها الشركات لخداع المستهلك" نشر بواسطة: بتاريخ:



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
الممثلة الكويتية : بعد ان خدعت الاب تحولة لخداع الابن
الاثنين المقبل بداية تعديل الشركات المدرجة على مؤشر البورصة مع جدول لهذة الشركات
الارتباك يسود أسواق الحديد والأسمنت و "عز" "ومهنا" "وشبل" ضريبة المبيعات ستحصلها الشركات من المستهلك
احدى عشر طريقه لخداع الدماغ


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية