نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى الطبي والعيادة منتدى الطب البشري



تاريخ الاعافات الاولية بين الغرب و الاسلام

 


معلومات طبية
تذكر كتب التاريخ أن مفهوم العناية بالمرضى والجرحى خلال الحروب موجود لدى عدة حضارات شرقية قبل ذلك بقرون طويلة، وكان التمريض والإسعاف أحد مهام النساء الرئيسية في فترات الحروب والمعارك.
و في يوم 24 يونيو 1859 اندلعت معركة " سولفرينو " في شمال إيطاليا. وكانت المعركة حدثا حاسما في النضال من أجل الوحدة الإيطالية حصدت ازيد من 40000 بين قتيل و جريح و كانت لحظة جوهرية في تطور الإنسانية الحديثة, وعنها انبثقت الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر جاعلة مبدئها الاولي و التاسيسي هو اسعاف الجرحى خلال اوقات الحرب كما السلم و سنتطرق لهذا الموضوع بتفصيل اكثر في مواضيعنا القدمة.








الاسعافات الاولية

الاسلام و الاسعافات الاولية:
إن التمريض و الاسعاف عمل انساني بالدرجة الاولى، لا تظنوا و لو لوهلة انه صنيع الغرب، بل كان عند العرب حيث كانوا يُطلقون على الممرضات اسم «الآسيات» او«الأواسي» و الاسية لانها تدعم الجانب النفسي كما الجسدي للمريض.

اما الاسلام فشجع هذا العمل و حرص عليه فلقد تواترت أنباء كثيرة عن اشتراك أمهات المؤمنين وأمهات ونساء الصحابة وبناتهم رضي الله عنهن أجمعين في غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم وكانت مهماتهن تتراوح بين التمريض، والإسعاف المباشر ونقل أصحاب الجروح الكبيرة إلى الخطوط الخلفية في الخيم من أجل مداواتهم وما يتبع ذلك من تضميد للجروح ووقف النزيف بل و كذلك البتر والكَي.
Ma3lomat tebiya









المقال "تاريخ الاعافات الاولية بين الغرب و الاسلام" نشر بواسطة: بتاريخ:



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
الاسعافات الاولية - شنطة الاسعافات الاولية - ادوات الاسعاف الاولي
الاسماء الحقيقية لبعض الفنانين والفنانات العرب ..
سيف الاسلام:طز فى العرب و طز فى جامعتهم و لن نستقبل عماله عربية بعد اليوم
مفاجأة من الغرب ..شقيق وزير بريطاني يعتنق الاسلام .


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية