نجوم مصرية
منتديات Nogoom Masrya منتدى المدونين واصحاب المواقع منتدى المدونين والتدوين



كيف تختار فريق عملك المبدع ؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم
كيف تختار فريق عملك المبدع ؟

من المؤكد أن هناك صفات أساسية يجب أن تتوافر في شركائك في العمل لتحقيق اكبر انسجام , وما هو ما ينعكس إيجابا على مستوى الأداء العام للفريق والشركة ككل , وبهذا ستكون مضطرا منذ البداية الى اختيار فريق عملك بعناية فائقة, للوصول الى أفضل نتيجة وأداء على المستوى القريب والبعيد , وهذا يعد من صلب بناء خطتك الإستراتيجية للشركة او عملك الناشئ .

لهذا من الضروري ان تكون بعض المواصفات المهمة حاضرة في ذهنك حين حضور اللحظة الحاسمة , والتي سيتعين فيها عليك التوسع في عملك , والبدء في اختيار الفريق الذي سيقود المرحلة اللاحقة تحت إمرتك , وقد تضطر إلى إجراء اختبار شفهي او تحريري مبتكر , للوصول للنتيجة المثلى او العنصر المثالي المفضل للانضمام للفريق .






- ومن هذه الصفات :
١- الإيثار
وهو يرتكز على تفضيل الشخص محل الاختبار , هل لديه صفة الإيثار أم لا ، وهل لديه قدرة الاستغناء عن مصالحه الشخصية المحدودة في سبيل تقدم المجموع والفائدة العامة , وهي من الأهمية بمكان وخاصة ان العمل سيحتاج الى مواظبة وتضحية بأمور كثيرة وأولها الوقت والتفرغ للعمل وترك الراحة والتراخي في سبيل انجاز المهام الخاصة بالعمل على أكمل وجه .

٢- الولاء
وهو ما لا يحتاج للإيضاح وخاصة ان مسألة الولاء تتعاظم في ظل وجود المنافسين والذين سيبذلون كل جهد في سبيل تفريق طاقم عملك عنك ونزع الولاء في نفوسهم اتجاه ما يقومون به وهذا يجعل عنصر الشك حاضرا وهو ما لن ترغب به وانت ترى احدى أفكارك المميزة اغتنى غيرك عن طريقها بقدرة قادر او تراجعت الحصيلة التي تحققها آخر الشهر نظير عدم التفاني في العمل .

٣- الفكرة الإبداعية
وهي انك ستعرض العضو المختار لاختبار الخروج بفكرة مبدعة حيال مشكلة مفترضة ما وهذا الأمر ستقدره كثيرا حين قدوم المشاكل الحقيقية مستقبلا وإقامتها شبه الدائمة في أروقة شركتك وصدقني ستحتاج لعقول منفتحة لان العديد من الحلول التقليدية لن يغني عن فكرة مبدعة واحدة .

٤- مهارة فائقة
وبالتأكيد أنت ستقتني الموهوبين والمخضرمين ما أمكن في مجال اختصاصهم وان كان ولا بد فعلى الأقل الاستعانة بشخص ذكي ولماح وخلال فترة قصير من التدريب سيكون نجما في اختصاصه ولا يشق له غبار ولكن هذا يتطلب ان يكون لديه نسبة معتبرة من الصفات السابقة أولا .

5- العمل تحت
من الضروري ان تنتقي أعضاء للفريق لديهم صبر الجبال وأعصاب باردة كالجليد ويفضل لو كان من فئة رجال المستحيل مثل : مريض رعاش معصوب العينين و لديه القدرة على اجراء جراحة حساسة في المخ ، باستعمال مفك مواسير !! ههههههههه اقتبستها لكم من فيلم .

٦- وظيفة او مشروع
وهو ما يجب ان تأخذه على محمل الجد فتقوم بانتقاء الأشخاص الوظيفيين وهم أولائك الذين ينتظرون راتبا معتبرا دون كثير من الاستقطاعات وسيكونون لك شاكرين ، وبعكس ذلك فأنت فعلا لست بحاجة لأصحاب الطموح الزائد رغم انها ميزة ولكنها ستكون مدمرة لك فعند اول فرصة ستجد الشخص المعني وقد طار محلقا وبحوزته الكثير من البذور المميزة باحثا عن جزيرته الخاصة لينثرها هناك وينشئ مزرعته الخاصة وطبعا على حسابك .

7- أمانة وشفافية
وهو امر غني عن التعريف فأنت بحاجة للحفاظ على إسرارك وأموالك ووثائقك دون الحاجة للرقابة الدائمة والمكثفة طوال الوقت ونحن هنا لا نقول بان تعطي كل الثقة للآخرين وإنما منذ البداية ضع احتياطاتك وستكون بمأمن بنسبة معقولة قبل ان تقع في ملابسات قضية أمانة هنا او هناك .

٨- تجارب سابقة
يجب ان تولي الخبرات والتجارب السابقة للفرد اهتماما كافيا , وقد يقول البعض أين الجديد فغالبية الشركات تطلب شهادات خبرة ولكن ليس هذا ما اقصده بالضبط وإنما التجارب الفاشلة في مجال معين قد يكون لها اثر ايجابي أكثر من التجارب الناجحة وخاصة حينما تكون مكررة وهذا يثبت مدى إصرار الفرد على النجاح ومعيار تميّز وليس فشل وخاصة انه كان بإمكانه صرف النظر والاستمرار في حياته بدل إجراء المزيد من المحاولات ولكن مصّر على النجاح وأنت بحاجة ماسة لنفسية مثابرة مثل تلك لان طريقك وللأسف لن يكون معبدا طوال الوقت .

٩- إغراء مادي
يجب ان تضع الفريق ككل تحت إغراء مادي معين ويتمثل في تخييرهم بين العمل في مشروعك او ترك العمل مقابل ان تدفع أنت لهم مبلغا يسيل له اللعاب وهذا أمر مميز لانتهاجه لاحقا وخاصة حين تذبذب وتيرة العمل ولم تجد وسيلة لرفع مستوي الإنتاج فحينها اعلم بان هناك أشخاص لم يعد بمقدورهم إعطاء المزيد وعليك بالتخلص منهم قبل ان يتخلص منك مشروعك بذاته ولكن كيف تعرف من هم بالضبط ضمن موظفيك ؟ هذه الفكرة اتبعتها شركة جوجل وكانت ناجحة جدا لفرز الموظفين قليلي الولاء والأداء وكانت نتائجها مثمرة جدا .

10 - برمجة اللغوية والعصبية
وهو ان يكون لأعضاء فريقك مجموعة من مهارات فن إدارة وتطوير الذات ومنها لا الحصر التفاوض والإنصات والتفكير الإبداعي وفن الاتصال ... الخ وهذه الصفات الأخيرة يمكن تنميتها مع الوقت او عبر إجراء كورسات مكثفة في هذا مجال التنمية البشرية .

وفي النهاية يجب ان نخبركم ان هذه المقاييس ليست ملزمة وبذات الترتيب ولكنكم حتما ستحتاجون الى بعضها في طباع اعضاء فريقكم لا محالة .

دمتم بعون الله وأمنه
الكاتب : نسيم عبد الرازق عبد الله









المقال "كيف تختار فريق عملك المبدع ؟" نشر بواسطة: Google Plus   بتاريخ:



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
9 طرق للترقى فى عملك
!كيف تبتسم فــى عملك
الرائع هو من علمك الأروع
هل عملك مصدرا للمتعة أم هو مصدراً للألم ؟


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية