نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية الدول والبلاد العربية الشقيقة اخبار المغرب



فيضانات المغرب .. هل هي مِن تدبير القَدَر أم من أخطاء البشر؟

 

يعيش المغرب منذ أيام على إيقاع فيضانات وسيول جارفة أهلكت الحرث والنسل في عدد من مناطق البلاد، خاصة القرى المهمشة في الجنوب والجنوب الشرقي، وهو ما أسفر عن مقتل أزيد من 38 شخصا، في حصيلة تبدو مرشحة للارتفاع في أية لحظة وحين.

هذه الفيضانات التي صاحبتها وقائع تدمير وانهيار منشآت وبنيات تحتية مثل القناطر والطرق وحتى الأسوار التاريخية، من قبيل انهيار قنطرة تالوين وأخرى بأكادير، وسقوط سور تاريخي بتزنيت، جعلت البعض يسأل من وراء الفيضانات عدا الأحوال الجوية السيئة.

هسبريس حاولت استطلاع آراء عينة عشوائية من المواطنين الذين تابعوا باهتمام وأسى ما يحدث من أهوال جراء الفيضانات التي تضرب المملكة، فرصدت أن أجوبتهم تتفاوت بين الإقرار بأن سبب الفيضانات يعود إلى البشر نفسه، فيما ألصق آخرون ما جرى بالقدر.

لا ينفع حذر من قدر

الشيخ عبد الباري الزمزمي، عضو مؤسس للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، ذهب إلى المسك بالعصا من الوسط، معتبرا أن الفيضانات المهلكة التي شهدتها البلاد هي أولا من تدبير القدر والصنع الإلهي، غير أن ذلك لا ينفي البتة وجود مسؤولية البشر في ذلك.






ويشرح الزمزمي، في تصريحات لهسبريس، بأنه يتعين العلم بأن القدر فوق تدبير البشر، والقدر هو علم الله الذي لا بد أن ينفذ شاء من شاء وأبى من أبى"، مضيفا أن مهما حاول البشر الحذر من نفاذ القدر فلا يمكنه ذلك، حيث جاء في الحديث" لا ينفع حذر من قدر".

وتابع رئيس الجمعية المغربية للبحوث في فقه النوازل بأن "الفيضانات رغم أنها من قدر الله، لكنها تُنسب أيضا إلى تفريط الناس وإهمالهم، وعدم إنجاز ما يجب إنجازه كما ينبغي"، مؤكدا أنه "إذا كان القدر أوجب الفيضانات فإن البشر ينفذه بإهماله" يقول الزمزمي.

أمر الله وتقصير البشر

وإذا كانت هذه الرؤية تحاول أن تمسك بين دفتي "القدر والبشر"، في تحديد مسؤولية الفيضانات والخسائر التي أحدثها بالمغرب، فإن هناك من يرى بأن المسؤول الأساسي عما جرى هو البشر بعينه، بالنظر إلى مؤشرات عديدة دلت على قصور وإهمال مسؤولين.

محمد بندباغ، إطار في بنك بسلا، قال لهسبريس إنه يُحمل مسؤولية الفيضانات الحالية للحكومة المغربية، كل حسب القطاع الذي يشرف عليه"، مبديا استغرابه من كون أمطارٍ دامت بضعة أيام فقط تهدم قناطر وطرقا وطنية، في بلد يطمح ليكون من الدول الصاعدة".

مواطن آخر التقط الحديث من سابقه، وقال لهسبريس إن المغاربة دائما يُسقطون أي حادث أو كارثة على شماعة القدر، حتى لو كانوا هم المسؤولون عنه بالفعل"، مضيفا أن الأمطار عندما هطلت بغزارة، لم يأمر الله بعض الناس بالمجازفة والسياقة في أماكن خطرة".

أما الحاجة فاطمة الكواش، ربة بيت، فقد أرجعت كل ما يحدث من صغيرة وكبيرة إلى قدر الله، ومن ذلك الفيضانات التي قتلت الكثيرين بالمغرب"، مردفة أن الإنسان مهما عمل وخطط، مثل الدول المتقدمة التي تغرقها الفيضانات أيضا، فإن أمر الله محقق بقوله للشيء كن فيكون".








المقال "فيضانات المغرب .. هل هي مِن تدبير القَدَر أم من أخطاء البشر؟" نشر بواسطة: بتاريخ:



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
اغرب ما يمكن ان يصنعه البشر ـ شوف بالصور جنون البشر بافكار غريبه جدا ومضحكه علشان يقدروا يكملوا شغلهم
طرق تقوية البصر - تمارين العيون لتقوية البصر
رِفقاً بي أَيُّها القَدَر
الملكة بلقيس ,’ رجآحة عقل وحُسن تدبير .!


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية