نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام منتدى الحوار العام



دورة مبسطة في «التحرير الصحفي» تعلم كتابة الخبر

 

دور الصحفي في المجتمع:

عندما تكون الدولة تتمتع بالديمقراطية يكون من الأدوار الهامة للصحفي أنه همزة وصل بين الحكومة والشعب، حيث بإمكانه أن يفسر القرارات التي تقوم الحكومة وتصرفاتها للشعب، وأيضاً يقوم بنقل رأي الشعب إلي الحكومة.

وللصحفي دور في:

التدقيق في ما تقوم به الحكومة والمحاكم المختلفة والشركات الكبري حيث يلقي الضوء علي النقاط التي نجحت فيها أو ما فشلت فيه، وأيضاً يقوم بكشف الفساد بجميع مستوياته، وأن يقوم بتسليط الضوء علي إهمال أو ما قصر فيه المسؤولين، ويعطي فرصة حتى تعبر القطاعات المهمشة في المجتمع عن نفسها، وشرح الاتجاهات الاقتصادية، ويساعد الناس من خلال شرح البرامج السياسية للأحزاب، أو المرشحين المتنافسين بالانتخابات الرئاسية، حتى يتمكن الناس من الادلاء بأصواتهم.

تعريف الخبر:

الخبر تقرير مباشر عن حدث ما يحدث الآن، وعلي حسب الحدث يكون تأثيره بالاضافة إلي مهارتك في تقديمه، والآخبار في العادة ما تكون عمرها قصير.

ما الذي يصنع الخبر ؟

هناك تعريف كلاسيكي للخبر: إذا قام كلب بعضّ رجلاً فلا يعتبر هذا خبر، وإنما إذا قام رجل بعض كلباً فيعتبر هذا هو الخبر.

ويوضح هذا أن الخبر هو التقرير الغير مألوف، ولكن ليس دائماً يكون الخبر تقرير لغير المألوف.

فهناك قرارات روتينية للحكومات وبيان لشركة مثلاً يكون خبر طالما يهتم به الكثيرين.

وأهمية الخبر يحددها اهتمام الناس به، فاذا كان الخبر عن اكتشاف علمي جديد وفريد من نوعه مما يؤثر علي حياة المزارع أو يؤثر في بلد معين، أو له تأثير إيجابي علي صحة الكثيرين.

كيف تحصل على الخبر؟

يمكنك الحصول علي الخبر من تصريحات الشخصيات الهامة التي تكون لها حسابات رسمية علي تويتر أو الفيس بوك أو من اليوتيوب إذا ما كانت علي قناة خاصة لفضائية أو لشخص مشهور، ولكن يجب تحري الدقة في ما ينشر حتى لا يكون مخالفاً لأدسنس من محتوي عنيف أو جنسي، أو لفضائية مشفرة.

يمكنك الحصول علي الخبر من مصدر الحدث المعروف مقدماً مثل مؤتمر صحفي للحكومة أو زيارة لزعيم أجنبي أو شركة تعلن عن نتائج الأعمال التي تقوم بها كل سنة،أو قضية تنظرها المحاكم، ويجب أن يعرف الصحفي أماكن حدوثها مقدماً.
ويوجد أخبار غير متوقعة مثل تحطم طائرة أو حادث قطار.

وأخبار آخري تستطيع معرفتها إذا كنت علي اتصال دائم بالشرطة أو الإطفاء أو الإسعاف، وتستطيع منها الحصول علي آخبار للجرائم الكبري والحوادث والاضطرابات المدنية.

وما يهم قطاعاً عريضاً من القراء مثل دوريات متخصصة في الصحة أو البيئة أو صناعة النفط أو آخبار من معاهد للدراسات ومراكز للبحوث تقوم بدراسة أحوال المجتمع والاقتصاد في مصر.

ومصدر أخر الاحتفالات السنوية التي تذكر أحداث هامة وقعت منذ زمن وعرض كيف تغيرت الأمور منذ أن وقع هذا الحدث، وعندما تتابع أحداث هامة وقعت منذ أسابيع أو شهور أو سنوات والتعرف علي ما حدث لمن للمعنيين به.

أسلوب عرض الخبر؟

مهما كان الخبر جيد،من الواجب على الصحفي أن يقوم بعرض الخبر بطريقة تجعل القارئ يريد فهمه واستيعابه، لأن أغلب القراء يتعاملون مع كم كبير من المعلومات من عدة مصادر مختلفة، ومثل المحطات التليفزيونية أو الراديو أو الانترنت، ومنهم من يقرأها بالقطار وهو مزدحم، ولكي تقوم بجذب انتباه الناس عليك أن تكتب قصة اخبارية واضحة وجذابة وباختصار.






أسلوب كتابة الخبر؟

الأسلوب التقليدي في بناء قصة خبر يقوم الصحفي الجيد بعرض الخبر في 5 فقرات
وهذه طريقة الخبر المقلوب باختصار:

1- ماذا؟ من؟ متى؟ أين؟

2- كيف علمت بالأمر؟

3- لماذا؟ كيف؟ لماذا أهتم بالأمر؟

4- اقتباسات من مصدر الخبر

5- خلفية للخبر

- أهم فقرة هي الأولي حيث تقوم بالاجابة عن هذه الأسئلة؟

- ماذا حدث ؟ وكأنك تحكي لصديقك عن شيء ما حدث.

- من المعني ؟ من الذي قام بالحدث.

- متى حدث ذلك ؟ تاريخ الحدث بالتحديد.

- أين حدث ذلك ؟ المكان الذي حدث فيه الأمر.

- كيف علمت بالأمر؟ كيف وصلتك معلومة الحدث.

- ما هو مصدر الخبر؟ مصدرك الذي جاءك منه الحدث.

إذا لم تجب على من وماذا ومتى وأين ولماذا وكيف في الفقرتين الأوليين، ستعاني كي تكتب خبراً مقروءاً.

بالفقرة الأولى تقوم بسرد الحقائق الأساسية، أما التفاصيل تضيفها في موضع آخر بالخبر، واذا كنت تكتب خبراً لمتحدث مشهور فاحرص علي ذكره في بداية الخبر ولا تكتب اسمه في الفقرة الأولي إذا كان لقبه طويل أو إذا لم يكن شخصاً مشهور.
عندما تقوم بذكر مصدر الخبر بالفقرة الأولي يجعل قارئ الخبر يعرف بأن الخبر يتمتع بالمصداقية، ويمكنك أن تذكره في الفقرة الثانية أحياناً ولا يؤخر أكثر من هذه الفقرة.

وتقوم بالفقرة الثانية بالاجابة عن الأسئلة التي لم تجب عنها بالفقرة الأولي من الخبر وهي لماذا حدث وكيف حدث الأمر.

وبعد كتابة ذلك اسألك نفسك هذا السؤال الهام جداً:

- لماذا يهمك هذا الحدث ؟ وماذا في هذا الأمر؟

حدد سياق الخبر، وقم بتفسير الخبر للقارئ لماذا هذا الخبر يستحقك أن يقوموا بقراءته لأنه قد يكون مثير ومهم بالنسبة لك، ولكن إذا لا يهم الآخرين فلا تضيع وقتك في كتابته، وبعد كتابتك لأساس الخبر تحتاج إلي اقتباس يدعم ما قمت بسرده في الفقرة الأولي من الخبر ويضيف المصداقية، لأنك بهذا الاقتباس تقدم الأدلة للقارئ علي صحة الخبر.








المقال "دورة مبسطة في «التحرير الصحفي» تعلم كتابة الخبر" نشر بواسطة: بتاريخ:



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
تعلم رسم الحصان في خطوات مبسطة
تعلم كتابة الفتحه والكسرة والضمة واسرار الكيبورد


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية