نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام المنتدى الإسلامي والنقاشات الدينية سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم



موسوعة احاديث سيدنا محمد صل الله عليه وسلم . اكبر مكتبة لاحاديث الرسول صل الله عليه وسلم الان متجدد دائما.

 


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

" ان الحمد لله احمده تعالى واستعينه واستغفره ، واعوذ بالله تعالى من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا ، من يهده الله فهو المهتدى ومن يضلل فلا هادي له "

واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده وسوله ، اللهم صل على محمدا وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم ، اللهم بارك على محمدا وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا ابراهيم وعلى آل سيدنا ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد ..
يا ايها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون ، يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساءا ، واتقوا الله الذي تسائلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا .
يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم اعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما ..
ثم اما بعد ،،
فان اصدق الحديث كلام الله تبارك وتعالى وخير الهدي هدي محمدا صل الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .
وان شر الامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار .
ثم اما بعد ،،
فأخوتي في الله والذي فلق الحبة وبرئ النسمة ( اني احبكم في الله )
واسال الله العظيم ان يجمعنا بهذا الحب في ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله .




اخوتي في الله فكرت كثيرا في عمل ما يشبه بـ " قاموس " لاحاديث اشرف الخلق وخير من مشى على الارض ، سيدنا محمد صل الله عليه واله وصحبه وسلم .
كي نحاول ان نسير على نهج رسول الله ونحاول من خلال الاحاديث والاخلاقيات الشريفة لسيدنا محمد صل الله عليه وسلم ان نتعلم ولو جزء صغير جدا من اخلاقيات وافعال واقوال الذي لا ينطق عن الهوى سيدنا محمد صل الله عليه وسلم .


فكرة الموضوع


تكمن فكرة هذا الموضوع في تيسير الاحاديث الصحيحة للرسول صل الله عليه وسلم ، وعرضها بشكل سهل مبسط وسوف اقوم ان شاء الله بحول الله ومدده بتجميع اكبر قدر ممكن من الاحاديث الشريفة الصحيحة لسيدنا النبي صل الله عليه وسلم على هيئة عرض اكبر قدر ممكن من الاحاديث على سبيل المثال وليس الحصر الاحاديث الخاصة بالصدق فسوف تجد هنا ان شاء الله اغلب احاديث رسولنا الكريم التي يحث فيها على الصدق ، و على نفس السياق عندما نتحدث عن الامانة الطهارة الصلاة المناسك الاخلاقيات وهكذا .....
اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان يعينني على ذلك الامر شديد الخطورة والصعوبة في " نقل الاحاديث الصحيحة " بالاسناد والرواية كما قالها سيد الخلق النبي الامي الكريم سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ..
*****

وخير ما نستهل به هذا الموضوع نقل الاحاديث الخاصة بـ ( الصدق ) كبداية .


الباب الاول :

احاديث الرسول الخاصة بـ ( الصدق)


فعن أبي الحوراء السعدي قال :
قلت للحسن بن علي رضي الله عنه : ماحفظت من رسول الله ؟ قال : حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دع مايريبك إلى مالا يريبك ؛ فإن الصدق طمأنينة والكذب ريبة ).
صحيح : رواه الترمذي وقال حسن صحيح . وأحمد والطيالسي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي وابن حبان






*******
ما أخرجه الشيخان من حديث عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عليكم بالصدق فإن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، ومايزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، ومايزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا"([1])
صحيح البخاري , رقم 6094 , كتاب الأدب (10/507) ؛ صحيح مسلم , رقم 2607 , كتاب البر (ص2012
او كما قال ..

*****


عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه قال:
كان معاذ يتخلف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فكان إذا جاء أمّ قومه , وكان رجل من بني سلمة يقال له سليم يصلي مع معاذ , فاحتبس عنهم معاذ ليلة , فصلى سليم وحده ثم أنصرف , فأخبر معاذ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم , فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى سليم يسأله عن ذلك , فقال : إني رجل أعمل نهاري حتى إذا أمسيت أمسيت ناعساً ؛ فيأتينا معاذ وقد أبطأ علينا , فلما احتبس علي صليت وانقلبت إلى أهلي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كيف صنعت حين صليت ؟ قال : قرأت بفاتحة الكتاب وسورة , ثم قعدت وتشهدت , وسألت الله الجنة , وتعوذت من النار , وصليت على النبي صلى الله عليه وسلم , ثم انصرفت . ولست أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ . فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : وهل أدندن أنا ومعاذ إلا لندخل الجنة ونعاذ من النار ؟ ثم أرسل إلى معاذ : لا تكن فتاناً تفتن الناس ؛ ارجع إليهم فصل بهم قبل أن يناموا . ثم قال سليم : ستنظر يا معاذ غداً إذا لقينا العدو كيف تكون أو أكون أنا وأنت . قال : فمر سليم يوم أحد شاهراً سيفه فقال : يا معاذ تقدم . فلم يتقدم معاذ وتقدم سليم , فقاتل حتى قتل . فكان إذا ذكر عند معاذ يقول معاذ : (( إن سليما صدق الله وكذب معاذ ))
رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وقال الهيثمي : رواه البزار ورجاله رجال الصحيح خلا معاذ بن عبد الله بن حبيب وهو ثقة لا كلام فيه .








المقال "موسوعة احاديث سيدنا محمد صل الله عليه وسلم . اكبر مكتبة لاحاديث الرسول صل الله عليه وسلم الان متجدد دائما." نشر بواسطة: Google Plus   بتاريخ:
Yasser Hamad
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخونا الكريم كريم
أسأل الله أن يجعلك من خير ما استهليت به موضوع أن يجعلك الله من الصادقين ويحشرنا وإياك مع الصادقين
اللهم آمين يارب
وأحب أن أضيف لموضوعك الكريم قول النبي صلى الله عليه وسلم: اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيدكم. أخرجه أحمد وابن حبان والحاكم عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الترغيب.
كما قال النبي عليه الصلاة والسلام في فضل الكلام والصدق وخطورة ألا يتحدث الإنسان بالصدق
- حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ) رواه البخاري (6487) .

mr.kareem


الباب الثاني :

الاحاديث النبوية الشريفة عن الموت



كثيرا من يجزعون ولا يطيقون سماع هذه الكلمة ( الموت ) على الرغم من اننا جميعا كبارا وصغارا نعي ونعلم جيدا ان الموت هو حقيقة لن يهرب منها احدا ، وان كان هناك من يعفى من الموت لكان رسول الله صل الله عليه وآله وصحبه وسلم .
ولكن وعد الله حق في قوله " أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيده " ...
وفي هذا الباب باب ( الموت ) نستعرض معا بعض الاحاديث الشريفة الصحيحة لرسول الله صل الله عليه وآله وصحبه وسلم التي تحدث فيها الذي لا ينطق عن الهوى عن تلك الحقيقة ( الموت )
عن جعفر بن محمد عن أبيه عن ابن الخزرجى عن أبيه قال: سمعت رسول الله يقول: ونظر إلى ملك الموت عند رأس رجل من الأنصار -أى أن رسول الله
كان ينظر إلى ملك الموت وهو واقف عند رأس الرجل الأنصارى- فقال: (يا ملك الموت ارفق بصاحبى فإنه مؤمن)، فقال ملك الموت: ’طب نفساً وقر عيناً واعلم أنى بكل مؤمن رفيق‘.

*****
وعن أبى سعيد الخدرى قال: قال رسول الله (ص) : (إن المؤمن إذا كان فى إقبال من الآخرة، وإدبار من الدنيا نزل ملائكة من السماء كأنهم
وجوههم الشمس بكفنه وحنوطه من الجنة، فيقعدون حيث ينظر إليهم، فإذا خرجت روحه صلى عليه كل ملك فى السماء والأرض).

*****


وعن أبى هريرة أن النبى (ص) قال: (إنَّ المؤمن إذا قبض أتته ملائكة الرحمة بحريرة بيضاء فتخرج كالطيب
وأطيب من ريح المسك حتى إنه يناوله بعضهم بعضا فيسمونه بأحسن الأسماء له حتى يأتوا به باب السماء فيقولون:
ما هذه الريح التى جاءت من الأرض؟ وكلما أتوا سماء قالوا مثل ذلك حتى يأتوا به أرواح المؤمنين فلم يكن لهم فرح
أفرح من أحدهم عند لقياه، ولا قدم على أحد كما قدم عليهم، فيسألونه ما فعل فلان بن فلان؟ فيقولون: دعوه حتى يستريح فإنه كان فى غم الدنيا).

*****


وعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: أخذ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم بمنكبي فقال: <كن في الدنيا كأنك غريب، أو عابر سبيل> وكان ابن عمر يقول: إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح، وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء، وخذ من صحتك لمرضك، ومن حياتك لموتك. رَوَاهُ البُخَارِيُّ.

وعن أبي هريرة رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: <بادروا بالأعمال، سبعاً: هل تنتظرون إلا فقراً منسياً، أو غنىً مطغياً، أو مرضاً مفسداً، أو هرماً مُفنّداً، أو موتاً مجهزاً، أو الدجال فشر غائب ينتظر، أو الساعة فالساعة أدهى وأمر؟!> رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.

وعن ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال: خط النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم خطاً مربعاً، وخط خطاً في الوسط خارجاً منه، وخط خططاً صغاراً إلى هذا الذي في الوسط من جانبه فقال: <هذا الإنسان، وهذا أجله محيطاً به، أو قد أحاط به، وهذا الذي هو خارج أمله، وهذه الخطط الصغار الأعراض؛ فإن أخطأه هذا نهشه هذا، وإن أخطأه هذا نهشه هذا> رَوَاهُ البُخَارِيُّ.

وعن ابن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال ، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم: <أكثروا ذكر هادم اللذات> يعني الموت. رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.

وعن أبي بن كعب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال كان رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم إذا ذهب ثلث الليل قام فقال: <يا أيها الناس اذكروا اللَّه، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه، جاء الموت بما فيه!> قلت: يا رَسُول اللَّهِ إني أكثر الصلاة عليك فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: <ما شئت> قلت: الربع؟ قال: <ما شئت فإن زدت فهو خير لك> قلت: فالنصف؟ قال: <ما شئت فإن زدت فهو خير لك> قلت: فالثلثين؟ قال: <ما شئت فإن زدت فهو خير لك> قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: <إذاً تكفى همك، ويغفر لك ذنبك> رَوَاهُ التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ.
mr.kareem
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا أخونا الكريم كريم
أسأل الله أن يجعلك من خير ما استهليت به موضوع أن يجعلك الله من الصادقين ويحشرنا وإياك مع الصادقين
اللهم آمين يارب
وأحب أن أضيف لموضوعك الكريم قول النبي صلى الله عليه وسلم: اضمنوا لي ستا من أنفسكم أضمن لكم الجنة: اصدقوا إذا حدثتم، وأوفوا إذا وعدتم، وأدوا إذا ائتمنتم، واحفظوا فروجكم، وغضوا أبصاركم، وكفوا أيدكم. أخرجه أحمد وابن حبان والحاكم عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه وصححه الألباني في صحيح الترغيب.
كما قال النبي عليه الصلاة والسلام في فضل الكلام والصدق وخطورة ألا يتحدث الإنسان بالصدق
- حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ) رواه البخاري (6487) .

اخي الفاضل
بجد ردك اسعدني جداااااااا واعطاني جرعة حماااس كبيرة جداا
جزاك الله خير
و لك مطلق الحرية ان كنت تريد اضافة واثراء الموسوعة بالاحاديث الشريفة الصحيحة
حتى نصل لافضل ما يمكن .
تحياتي
gaser505
يا حبيبى يا محمد يا شفيعى يا محمد
خير خلق الله محمد صل الله عليه وسلم
تسلم على الموضوع يا كريم يا عسل
mr.kareem
يا حبيبى يا محمد يا شفيعى يا محمد
خير خلق الله محمد صل الله عليه وسلم
تسلم على الموضوع يا كريم يا عسل
صل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين وسلم تسليما كثيرا

تسلم يا باشا
%u0632%u0627%u0626%u0631
اريد ان اسأل عن صحة هذا الحديث لخير الأنام عليه افضل الصلاة والسلام
(( نصف امتي يموتون بالحسد )).
وجزاكم الله خيرا .
wamawama
مشكورررررررر

برجاء من كل مسلم
عند قراءة اى حديث عن الرسول صلى اللة علية وسلم
او تفسير لقران الكريم تحرى صحتة
الدهسى
جزاكم الله خيرا وأحسن الله عملكم



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
احاديث وردت عن فضل الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
هل تعرف اسم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كاملا؟؟ اعرف الان اسم الرسول صل الله عليه وسلم
احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم
حوار بين الرسول محمد ب(صلى الله عليه وسلم) وإبليس لعنة الله عليه
قصيدة حسان ابن ثابت وهو يصف سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية