نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام آخر الأخبار أخبار التعليم



بحث عن سيدنا ابو بكر الصديق رضى الله عنه منسق وجاهز للطباعة

 

بحث عن سيدنا ابو بكر الصديق رضى الله عنه

مقدمة

أبو بكر الصّدّيق، واسمه عبد الله بن أبي قحافة التيمي القرشي، أول الخلفاء الراشدين وأحد أوائل الصحابة الذين أسلموا من أهل قريش ورافقوا النبي محمد بن عبد الله منذ بدء الإسلام، وهو صديقه ورفيقه في الهجرة إلى المدينة المنورة، وأحد العشرة المبشرين بالجنة عند أهل السنة والجماعة، أسلم على يده الكثير من الصحابة. وهو والد أم المؤمنين عائشة زوجة الرسول. ولد بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر الموافقة لسنة 50 ق.هـ وسنة 573م. كان سيدًا من سادة قريش وغنيًا من كبار أغنيائهم، وكان ممن رفضوا عبادة الأصنام في الجاهلية. يُعرف في التراث السني بـ "أبي بكر الصّدّيق" لأنه صدّق النبي محمد في قصّة الإسراء والمعراج، وقيل لأنه كان يصدّق النبي في كل خبر يأتيه. بُويع بالخلافة يوم الثلاثاء 2 ربيع الأول سنة 11 هـ، واستمرت خلافته قرابة سنتين وأربعة أشهر. توفي في يوم الإثنين 22 جمادى الأولى سنة 13 هـ الموافق 23 أغسطس 634م

يحتوى البحث على الموضوعات

1) النشأة
2) حياته قبل الإسلام
3) صفاته
4) اسمه ولقبه وكنيته
5) نسبه
6) زوجاته
7) إسلامه
8) حياته بعد الإسلام
9) هجرته
10) حياته في المدينة
11) خلافته
12) عهده بالخلافة إلى عمر
13) وفاته
14) قالوا عنه
15) شهادة علي بن أبي طالب في أبي بكر
16) المراجع

أبو بكر الصديق
مقدمة:
كان أبو بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين وثاني اثنين إذ هما في الغار، وكان يسمى عبد الله بن أبى قحافة، ويسمى أيضاَ "عتيق"، لأن رسول الله بشره من العتق من النار. كما كان يسمى قبيل الإسلام "بعبد الكعبة"، وسمى بعبد الله بعد ظهور نور الله. أما اللقب الشهير"الصديق" فلأنه صدق وحى السماء إلى رسول لله في قصة الإسراء والمعراج. وأبو بكر يصغر رسول الله بسنتين وعدة أشهر وكان يعمل بالتجارة وكان غنيا يملك المال الكثير وهو صاحب مروءة وإحسان وتفضيل، وهو رجل من احد عشر رجالاَ من قريش كان لهم شرف وفضل وسيادة، واشتهر عنه التواضع والشجاعة.
إسلامه رضي الله عنه
وفي طفولته ذهب به والده في أحد الأيام لزيارة الأصنام التي كانوا يعبدونها، وتركه بعد أن أوصاه أن يقوم برعايتها والصلاة لها، فقال أبو بكر لواحد من الأصنام: إني جائع فأطعمني فاصنع فلم يجبه الصنم بالطلب، فقال ساخراَ: أريدك أن تكسوني ، ولم يجبه ، فأخذ صخرة وألقاها على الصنم فوقع على وجهه .
وأبو بكر أول من أسلم من الرجال، وأسلم على يديه عثمان بن عفان ، وعبد الرحمن بن عوف ، وسعد بن أبى وقاص ، وطلحة بن عبيد الله .
قريش تؤذى أبا بكر
وحين دخل رسول الله دار الأرقم بن أبي الأرقم يستخفي فيها من قريش ويؤدى بها شعائر دينه هو والمسلمون الأوائل, وقف أبو بكر يدعو لدين الله, فقام الكفار إلى أبى بكر يضربونه حتى سقط مغشياَ عليه, فداسوه بأقدامهم ولم يستطع أحد أن يستنقذه منهم إلا بنو تيم بن مرة عشيرة أبي بكر, وحملوه إلى الدار فلما أفاق رفض أن يتناول الطعام حتى يطمئن على رسول الله , وطلب من أمه أن تذهب إلى فاطمة بنت الخطاب (شقيقة عمر بن الخطاب ) لتسألها عن رسول الله , وكانت فاطمة قد أسلمت هي و زوجها سعيد بن زيد, فجاءته فاطمة وخرج معهما, ولما اطمأن على رسول الله , طلب منه أن يدعو لأمه أن تسلم, فدعا لها رسول الله , فأسلمت.
إنفاق المال في عتق العبيد
يقول تعالى: (وسيجنبها الأتقى (17) الذي يؤتى ماله يتزكى) .
قبيل هجرت أبو بكر أعتق سبعة كانوا يعذبون لإسلامهم وكان يمتلك أربعين ألف درهم أنفقها، ولم يبق معه وقت هجرته إلا خمسة آلاف فقط.
هجرة الرسول
يقول تعالى: ( إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم ).

ها هو أبو بكر يخرج مع رسول الله مهاجراَ معه وسارا معاَ حتى وصلا إلى جبل ثور جنوب غرب مكة. وكانت أسماء بنت أبى بكر تأتيهما بالطعام في الغار، وظل رسول الله وأبو بكر في الغار لمدة ثلاثة أيام.

ولأبي بكر أثناء دخولهما الغار موقف جليل حيث إنه قال لرسول الله : انتظر حتى أدخل فأنظر, حتى لا يكون هناك شيء يؤذى النبي , بل وقام بسد الثغور بثوبه وبجسده. وقد أخد ما بقى معه من مال وهو خمسة آلاف درهم, وتقول أسماء بنت أبى بكر: إن والد أبيها - وكان كفيفا - قد استاء من هجرة ابنه مع رسول الله لأنه كان مشركاَ فقامت بوضع الحجارة في كيس النقود وقالت لجدها: ها هو المال قد تركه أبى لنا.










المقال "بحث عن سيدنا ابو بكر الصديق رضى الله عنه منسق وجاهز للطباعة" نشر بواسطة: بتاريخ:
%u0632%u0627%u0626%u0631
شكرا لكم على معلوماتكم الرائعة
%u0632%u0627%u0626%u0631
شكرررررررررررررررررراااااااااااااااااا
%u0632%u0627%u0626%u0631
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااااااااا
%u0632%u0627%u0626%u0631
شكرررررررررررراااااااااااااااااااااااا
%u0632%u0627%u0626%u0631
هبلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااا فيكم
حامد شرقاوي
مشكور ووفقكم الله دوماً
%u0632%u0627%u0626%u0631
شكرااااا
ولاكن من اين التحميل ؟؟
Guzel
اين رابط التحميل ؟؟
%u0632%u0627%u0626%u0631
جزاكم الله خير الجزاء
كمال محايد
مشكوووووووووووووووور
ررررؤبرل
شكرا
........................
أسير الجراح
يعطيك العافية على البحث
احمد خالد محمود الحداد
هذا البحث جميل جداااا وجزاكم اللة كل خير وشكرا
ميدو الشمرى
جميل جدا جدا جدا
ميدو الشمرى
جميل جدا جدا جدا
اميمة على
البحث جميل جدا بارك الله فيكم
اميمة على
فين الرابط فين الرابط
baitsaudi
رضوان الله عليه



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
بحث عن ثورة 25 يناير منسق وجاهز للطباعة
بحث عن التعلم الذاتى منسق وجاهز للطباعة
بحث عن الاسكندر الاكبر منسق وجاهز للطباعة
بحث عن الحفريات منسق وجاهز للطباعة


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية