نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية منتديات شباب وبنات منتدى طلبة جامعات مصر منتدى طلبة كلية طب قصر العيني



مقارنة بين شهادات الجودة

 

نظرا لكثرة الأسئلة والاستفسارات التى تردني عن شهادات الجودة وأهميتها و قوتها و إحتياج سوق العمل لها داخلياً وخارجياً - في الشرق الأوسط - أوروبا و أمريكا-.
فدعونا نبدأ من دبلومة إدارة الجودة الشاملة

Total Quality Management Diploma -TQM
وتوجد عدة جهات تقوم بإعطاء هذه الدبلومة منها كلية تجارة جامعة القاهرة وعين شمس ومركز معتمد بالتعاون مع جامعة 6 أكتوبر بالإضافة الى الجامعة الأمريكية في القاهرة.
فدعونا نأخذ نظرة أدق وسوف أبدأ بطريقة تصاعدية بحيث ننتهى الى أقوى شهادات الجودة من وجهة نظرى.
دبلومة الجودة من كلية تجارة القاهرة وعين شمس تكون الدراسه فيها بالغة العربية ومعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات وتسجل أخصائى جودة في نقابة الأطباء المصرية ولا تهتم كثيراً بالجزء الطبى ولكن قيمة الإشتراك في الدبلومة قليل فتتراوح قيمة الدبلومة من 1500 الى 2500 ولكن لا تفضل في سوق العمل.

الدبلومة المهنية في جودة الرعاية الصحية من "مركز معتمد" (الخاص بإتحاد الاطباء العرب)

تكون مدة الدراسة فيها 14 شهراً والتكلفة حوالى 9600 جنيه مصري معتمدة من نقابة الأطباء ولكن تظل دبلومة الجامعة الأمريكة أقوى منها لعدة أسباب كما سوف يأتى لاحقاً.
Total Quality Management Diploma - TQM AUC
الدبلومة المهنية في إدارة الجودة الصحية والمشهورة باسم TQM AUC
…أول ما بدأت هذه الدبلومة في مصركانت تكلفتها لا تزيد عن تكلفة الدبلومة في جامعة القاهرة ولكن ظلت تزيد في كل سنه حتى وصلت إلى 16500 جنيه مصرى. وهذه الدبلومة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصرية فقط. وكانت تشترط الجامعة الامريكية الحصول على هذه الدبلومة حتى يتمكن للطالب الإشتراك في البورد الأمريكى للجودة الصحية CPHQ حيث أن الدبلومة تمثل 70% من منهج CPHQ وبالتالى الحاصل على البورد الأمريكى أقوى من دبلومة الجودة للجامعة الأمريكية.

Certified Professional in Healthcare Quality - CPHQ
والمعروفة باسم البورد الأمريكى للجودة الطبية ، و تختلف عن البورد الأمريكى للجراحة والباطنة وغيرها من التخصصات الطبية الأمريكية الاخرى حيث أن CPHQ شهادة مهنية لا يشترط للحصول عليها أن يكون قد أمضى فترة تدريب في المستشفى ولا أن يكون طبيباً أو حتى يكون خريجاً فيمكن للطالب أو غير العاملين في المجال الطبي الحصول عليها, بالإضافة إلى أنها غير معتمدة من الحكومة الأمريكية ويجب أن تجدد كل سنتين وإلا أصبحت لاغية , ولكنها مفضله عن دبلومات الجودة السابقة لعدة أسباب منها:





انها شهادة أمريكية وأن المنهج الخاص بها معروف ولا يتغير من مكان لآخر أو حتى في بعض الأحيان يتغير المنهج بتغير المدربين كما في الدبلومات السابقة وبالتالى في سوق العمل لا يتم السؤال عن توقيت الحصول على الدبلومة والفريق الذى قام بشرحها حتى يتم تقيم مستوى الشرح وجميع المشتركين في الدبلومة يقومون بالحصول عليها.


International Board for Quality in Healthcare IBQH
والمعروفة باسم البورد الدولى للجودة الطبية وهي معتمد من بريطانيا وهي تتميز عن البورد الأمريكى في عدة نقاط منها:
انها تقوم بتغطية منهج البورد الأمريكى للجودة فالحاصل على البورد الدولى يكون قادر على إجتياز البورد الأمريكى دون أى دراسة إضافية , بالإضافة إلى ان البورد الدولى يحتوى على مواد إضافية يتم شرحها من كبرى المراجع العالمية منها: الأمن والسلامة المهنية - مكافحة العدوى - ادارة المشروعات الاحترافية - ادارة الموارد
وبالتالى يتميز الحاصل على البورد الدولى عن الحاصل على البورد الأمريكى بأن لدية معلومات أشمل من البورد الأمريكى وقادر على التواصل مع فريق الجودة داخل المستشفى(مدير مكافحة العدوى ومدير الأمن والسلامة المهنية ومدير إدارة المشروعات والمخازن والمشتريات).
ويتميز البورد الدولى للجودة الطبية أيضا بأنه يمكن للحاصل عليه ان يقوم بتحويل الساعات المعتمدة الحاصل عليها للحصول على دبلومة إدارة الجودة المعتمدة من الحكومة البريطانية والإتحاد الأوروبى IBQH Diploma.

IBQH Diploma in Quality Management TLM Level 7

وهي من أقوى شهادات جودة الرعاية الصحية حيث أن الدبلومة معتمده من مكتب تنظيم المؤهلات والإمتحانات البريطاني
Office of the Qualifications and Examinations Regulator-Ofqual
و تطبق معايير نظام الإعتماد البريطاني الحديث
UK Qualifications and Credit Framework-QCF
وهو النظام الوطني المعتمد في كل إنجلترا و ويلزوايرلندا الشمالية والمعترف به من
European Qualifications Framework-EQF
وبالتالى يطبق على المتدرب أحدث منهاج التدريب والإعتماد المطبقة في أكثر من 27 دولة أوروبية , ولا يتم الحصول على الدبلومة إلا بعد التأكد من أن المتدرب قد إجتاز إمتحان الإختيار من متعدد الخاص بالبورد الدولى باللإضافة الى عمل 4 مشاريع في الجودة الرعاية الصحية لقياس مدى إستيعابة وقدرتة على تطبيق معاير الجودة وتحسين الأداء , ويتم تقيم المشروعات من خلال المدرب ثم مراجع داخلى ثم مراجع خارجى ثم يتم أخذ عينة عشوائية من الحاصلين على الدبلومة لمراجعتها من قبل الحكومة الإنجليزية للتأكد من مطابقتها لشروط الاعتماد.








المقال "مقارنة بين شهادات الجودة" نشر بواسطة: بتاريخ:
%u0632%u0627%u0626%u0631
أخي العزيز هل تستطيع مواصلتي 0503738702 صاحب مشروع في السعوديه



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
سعر الجنية المصري مقابل الجنية الأسترلينى اليوم الاثنين 10 اكتوبر 2011
سعر الجنية الاسترليني في مصر مقابل الجنية المصري ليوم الخميس 16/6/2011
سعر الجنية الاسترليني في مصر مقابل الجنية المصري ليوم الاربعاء 15/6/2011
سعر الجنية الاسترليني في مصر مقابل الجنية المصري ليوم الثلاثاء 14/6/2011
سعر الجنية الاسترلينى مقابل الجنية المصرى اليوم 8-4-2011 الجمعة


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية