نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية المنتدى العام منتدى الحوار العام

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل

مقال أعجبني - بطالة المرأة

بطالة المرأة ـ إيمان القدوسي

كثيرا ما تصاغ القضايا التي يراد تمريرها عبر العقول علي شكل سؤال منطقي يحمل إجابته بين ثناياه مثل : هل نقر بطالة المرأة ؟ وهل من المعقول أن يظل نصف المجتمع عاطلا مختبئا داخل البيت ؟ وهل تتعلم المرأة لكي تغسل الصحون ونحن في عصر العلم والتكنولوجيا ؟

لكي نجيب علينا أولا تحديد مفهوم العمل ، فالمفهوم الرائج هو ( العمل لدي الغير مقابل أجر ) وهو ما اصطلح الناس علي تسميته (الوظيفة ) وهو تعريف غير شامل لأنه في هذه الحالة فإن الفلاح الذي يزرع أرضه والصياد والبائع المتجول وربة البيت لا يعملون .

التعريف الصحيح للعمل هو ( العمل لصالح المجتمع وبما يعود بالنفع علي الآخرين داخل البيت أو خارجه ومقابل أجر أو بلا مقابل ) ووفقا لهذا التعريف تصبح ( ربة البيت ) امرأة عاملة من الطراز الأول ، لأنها تقوم بأعمال متعددة فهي مدبرة منزل وطاهية ومربية ومعلمة ومرشدة نفسية وأخصائية اجتماعية لكل أفراد الأسرة ، وهي تقدم للمجتمع أفضل منتج علي الإطلاق ، الإنسان السوي والمواطن الصالح .
ولا يقلل من قيمة جهدها أنها تمارسه داخل البيت فهو المجال الملائم لأنشطتها ،وإلا أين سنربي ونرعي الجيل الجديد ؟ ومن سيقوم بذلك ؟
أما بالنسبة للتعليم فقد صار ضرورة معاصرة لأنه الوسيلة المتاحة للمعرفة ، وهو الطريقة المناسبة لإعداد الفتاة لدورها كأم وزوجة وربة بيت ، فهي في أداءها لوظائفها داخل البيت تحتاج العديد من المهارات والمعارف وتحتاج أيضا أن تكون علي نفس المستوي الثقافي للزوج والأبناء ليمكنها التفاهم معهم وتحتاج فوق ذلك استخدام ذكاءها وإبداعها في إدارة تلك المؤسسة الهامة والأساسية ( مؤسسة الأسرة )
ومن الادعاءات التي تقال للتقليل من شأن صاحبتها ( هل تعلمت لتقشري البصل ؟ هل حصلت علي شهادة لتكوني جارية ؟ هل هذا هو آخر طموحك خدمة العيال ؟ )
في رأيي أن تقشير البصل وإعداد طعام ليأكل منه أولادي هو عمل أرقي وأفيد وأكثر إبداعا من الجلوس إلي مكتب لأداء عمل مكتبي روتيني لا أحتاجه ولا يحتاجني ولا يشعر بقيمته أحد، وأن تكون الزوجة جارية لزوجها خير من أن تكون جارية للمدير والوكيل ورئيس القسم يأمرونها وينهونها ويوبخونها لأقل هفوة ، علي الأقل زوجها يعاملها بمودة ورحمة وإذا كانت الخدمة تضعها في مصاف الجواري فإن خدمته لبيته هو أيضا تجعله كأنه عبد كما قالت قديما الأعرابية لابنتها ( كوني له أمة يكن لك عبدا )
أما الطموح فإن أرقاه ما فيه إيثار فتجد الأم ترغب في تحقيق طموحا من خلال أبناءها ، كما أنني أؤكد عن خبرة أن أداء المرأة لعملها المنزلي الذي ينظر له البعض باحتقار ، يعلمها الحكمة ويعلمها مهارات أعلي كثيرا مما تتعلمه الموظفة التقليدية ، ويمكن لربة البيت أن تقول لا يوجد شئ لم أعرفه خلال ممارستي لعملي فعملها يشمل سبع وظائف وربما أكثر .
ولكن لكل قاعدة استثناءات فإذا كانت (وظيفة ربة البيت) هي أساس عمل المرأة وخاصة أنها من الناحية الاقتصادية ستوفر لأسرتها أضعاف راتب الوظيفة وإذا قلنا أن 70 % من النساء ستكون هذه هي وظيفتهن ستبقي نسبة 30 % خارجها .
هناك من لم تتزوج قط ، ومن لم تنجب ، ومن كبر أولادها واستقلوا وهي في كامل حيويتها وصحتها وهؤلاء يحتجن عملا نافعا يشغل وقتهن ، وهناك من مات عائلها أو طلقت أو مرض زوجها وأصبحت مسئولة عن أسرة وأطفال وهؤلاء يحتجن عملا للإعالة .
ستتراوح الأعمال المناسبة بين ، (عمل داخل المنزل) وهو ما مارسته المرأة طويلا لتحسين دخلها ، الخياطة والماشطة و القابلة وما تطورت إليه هذه المهن حاليا وما ابتدعته المرأة حديثا مثل إعداد الطعام في المنزل وصناعة المنظفات ، وهناك كثير من الوظائف المرتبطة بالإنترنت والتي تمارس حاليا من داخل البيت(from home )مثل أعمال الترجمة والبحث والكتابة والتسويق ، بل إن هناك اتجاها في العالم كله لممارسة العمل من داخل البيت مالم تستدعي الضرورة غير ذلك توفيرا للوقت والجهد المبذول في المواصلات وتخفيفا لزحام الطرق والشوارع .
ثم ( عمل خارج المنزل ) ويشمل ( عمل خارج المنزل بغير أجر ) وهو العمل الخيري والأهلي والذي تقوم به سيدات فضليات يبذلن الوقت والجهد والمال لوجه الله تعالي في رعاية الأيتام والمسنين واحتواء الضعفاء بما يحفظ توازن وتماسك المجتمع .
و( عمل خارج المنزل مقابل أجر ) وخاصة في حالة الطبيبة والمعلمة وفي هذه الحالة لا بد من موافقة الزوج أو ولي الأمر والالتزام بالزي الشرعي وتجنب الاختلاط واختيار وسيلة آمنة للانتقال .
المرأة المسلمة ليست عاطلة وليست في حالة بطالة ، بل هي في وضعها لأسرتها علي رأس قائمة أولوياتها تطبق أحدث مبدأ اقتصادي وهو ( التخصص وتقسيم العمل ) وكل فرد في المجتمع المسلم عليه دائما ( السعي ) ، والمرأة أيضا عليها السعي ولكن ليس عليها الشقاء .

إقرأ ايضا

مقال اعجبني - الزواج يأتي أولا
مقال اعجبني - الجانب النفسي للحجاب
مقال اعجبني - البحث عن عريس
مقال اعجبني ـــــ ينقصني ... شئ
مقال أعجبني - صناعة الجمال
مقال أعجبني - حب من طرف واحد
مقال أعجبني - ليس بالدِّين والخُلُق وحدهما
مقال أعجبني - ست البيت
مقال أعجبني - مشروع صداقة
مقال أعجبني - بكرٌ.. أم ثيِّب؟
مقال أعجبني - الهروب إلي الحب
مقال أعجبني - الباب المفتوح
مقال أعجبني - جاك ما تمنّى.. تهنّى
مقال أعجبني - الشاطر وعروسه الحلوة
مقال أعجبني - ولدت امرأة
تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل

المقال "مقال أعجبني - بطالة المرأة" نشر بواسطة: بتاريخ:
الطفله البريئه المغمضه
انا مع حضرتك في كل الكلام ده بس في جمله بجد بضايقني اوي وكل الناس بتقولها ومش بتفكر في نتائجها وهي
الأم ترغب في تحقيق طموحا من خلال أبناءها
يعني ايه ده عايزه افهم لو كل واحده اتعلمت وقعدت في البيت عشان تحقق طموحها في ابنائها ما هو نفس الكلام هيحصل
هتخلف وتكبر البنت وتعلمها احسن تعليم
والبنت هتقول نفس مقولة امها
انا هحقق طموحي في اولادي وهكذااااااا
لحد ما الست مورهاش شيء الي البيت والمجتمع يبقي مجتمع ذكوري اكتر واكتر
شكرا للموضوع
كل مواضيع حضرتك هايله
lionhmada
انا مع حضرتك في كل الكلام ده بس في جمله بجد بضايقني اوي وكل الناس بتقولها ومش بتفكر في نتائجها وهي
الأم ترغب في تحقيق طموحا من خلال أبناءها
يعني ايه ده عايزه افهم لو كل واحده اتعلمت وقعدت في البيت عشان تحقق طموحها في ابنائها ما هو نفس الكلام هيحصل
هتخلف وتكبر البنت وتعلمها احسن تعليم
والبنت هتقول نفس مقولة امها
انا هحقق طموحي في اولادي وهكذااااااا
لحد ما الست مورهاش شيء الي البيت والمجتمع يبقي مجتمع ذكوري اكتر واكتر
شكرا للموضوع
كل مواضيع حضرتك هايله
تمام يا غادة
الناس بتقول كده لان دي طبيعة وغريزة بشرية
الاب والام ممكن يضحوا باي شيء في حياتهم
بحيث ابنائهم يبقوا افضل وافضل
وإن شاء الله لما تتجوزي ويرزقك ربنا باطفال ممكن تلاقي نفسك
بتسيبي كل حاجة علشان خاطرهم ومستقبلهم

انا مش ضد عمل المرأة
طالما لا يتعارض مع الواجبات الاسرية للزوج والاولاد

شكرا يا غادة على مرورك
وتعليقك الجميل

تقبلي تحياتي
jaida
مرسي ليك ع الموضوع الجميل ده

بصراحه انا معاك في رايك
انا عن نفسي نفسي انقي مترجمه مشهوره افيد و استفيد
بس بعد الجواز لو ده تعارض مع بيتي و جوزي
اكيد هحترم رايه و ابطل
و الاكيد انا اني هحاول اساعده علشان احقق هدفي فيه و اشجعه
كده هبقي حققت هدفي اني كبرت من جوزي و عليته
اكتر من اولادي كمان
و اكيد هيتقال

وراء كل عظيم امراه
AnoOosA
انا معاك وكلامك صح جدا
بس حد يقدر يحددلى نسبة البطاله للشباب والرجال اد ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المعروف او الغالب ان الرجال هما اللى من ضمن المهام تبعهم جلب الرزق
يعنى هما الاساس فى انهم يلاقوا فرصه للعمل
انا ايوه نفسى الاقى شغل وابقى احسن واحده فى شغلى بس لما بفكر واقول اساسا الشباب مش لاقيين شغل يبقى انا هلاقى وحتى لو عندى
طيب مانا اسيب الفرصه دى لواحد ( شاب ) عشان يقدر انه (( يفتح بيت ))
اه ممكن برده اكون انا احسن منه فى المجال ده بس هنا تبدا نزعة الايثار لان ده اللى اعتقد لازم نفكر فيه

الف شكر على موضوعك
lionhmada
مرسي ليك ع الموضوع الجميل ده

بصراحه انا معاك في رايك
انا عن نفسي نفسي انقي مترجمه مشهوره افيد و استفيد
بس بعد الجواز لو ده تعارض مع بيتي و جوزي
اكيد هحترم رايه و ابطل
و الاكيد انا اني هحاول اساعده علشان احقق هدفي فيه و اشجعه
كده هبقي حققت هدفي اني كبرت من جوزي و عليته
اكتر من اولادي كمان
و اكيد هيتقال

وراء كل عظيم امراه
شكرا يا جيداء

كلامك عقلاني جدا ومحترم
يا ريت الكل يفكر كده
اشتغل واحقق اهدافي وطموحي اوكى
لكن عملي ده وقته وطبيعته مش متناسبه مع رعايتي لبيتي واسرتي
يبقى بلاش منه

شكرا جزيلا جدا لرأيك وردك الجميل
تقبلي فائق احترامي
وتحياتي
lionhmada
انا معاك وكلامك صح جدا
بس حد يقدر يحددلى نسبة البطاله للشباب والرجال اد ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المعروف او الغالب ان الرجال هما اللى من ضمن المهام تبعهم جلب الرزق
يعنى هما الاساس فى انهم يلاقوا فرصه للعمل
انا ايوه نفسى الاقى شغل وابقى احسن واحده فى شغلى بس لما بفكر واقول اساسا الشباب مش لاقيين شغل يبقى انا هلاقى وحتى لو عندى
طيب مانا اسيب الفرصه دى لواحد ( شاب ) عشان يقدر انه (( يفتح بيت ))
اه ممكن برده اكون انا احسن منه فى المجال ده بس هنا تبدا نزعة الايثار لان ده اللى اعتقد لازم نفكر فيه

الف شكر على موضوعك

الشكر لكي على ردك
ومناقشتك واسلوب تفكيرك يا انوسه

كلامك ممتاز ونظرة مجتمعية راقيه منكي
تصدقي كل ما تتعمل مسابقة لتوظيف ناس تلاقي معظم المعينين بنات
علشان تقديراتهم في الكليات مرتفع

ربنا يوفق الجميع إن شاء الله

اسعدني جدا مرورك ونقاشك
وتشريفك للموضوع

تقبلي فائق احترامي وتقديري
مع تحياتي
أميرة الورد
الواقع شيء والكلام شيء اخر

لكن عجبني كلامك اخ lionhmada لانو منطقي جدااااااااا

بحكم اني بشتغل فانا هكلم عن عمل المراة وليست بطالة المراة لان دة اساس دة

انا شايفة أن لعمل المرأه ليه إيجابيات و سلبيات وسلبياته أكثر من إيجابياته

أنا شخصيا خرجت للعمل فقط لإنني تعبت بدراستي في سياحة والفنادق و أحببت أن أتوج نجاحي و أشتغل وامارس الي تعبت وسهرت عليه الليالي

فبالعمل تكتسب خبره ليس فقط في العلم و ممارسته و إنما في إحتكاكك بالناس تتعرف على نوعياتهم المختلفه و كيف

تتعامل معهم , العمل يفتح العقول على أفاق جديده , يزيد من الثقافة و عند البعض هو تحقيق لإستقلالية المرأه بمالها فكم

خنعت و خضعت سيدات لجبروت أزواجهن فقط لحاجتهن الماديه لهم و كم من رجل أستغل هذه

الحاجه كنقطة ضعف ضد المرأه

فأستعبدها و أذلها و أنا شخصيا أعرف أكتر من سيده تعاني من هذه المشكله و كم يحسدن

السيدات العاملات على إستقلاليتهن برواتبهن , العمل يشعر المرأه بمكانتها في المجتمع

كعضو فعال مثمر . أضف إلى ذلك أن عمل المرأه يساهم في

تطوير الوضع الإجتماعي للأسره فكما يقولون يد واحده لا تصفق و خاصة في ظل الظروف

المعيشيه الصعبه هذا الزمن , زمن الغلاء و قلة الرواتب . هذه تقريبا إيجابيات عمل المرأه .

قد تبدو إيجابيات عمل المرأه كثيره و لكنها لا تساوي شيئا مقابل ما يدفعه الأولاد ضريبة لكل تلك الإيجابيات فالأولاد هم

النتاج الطبيعي لإقامة الأسره فهم من ستقع على عاتقهم مسؤليات كبيره عظيمه إبتداءا من حمل كبرة الوالدين إلى حمل

مسؤلية الوطن و غيرها من المسؤليات فهم اللبنه الأولى لإنشاء مجتمع سليم بكل ما تحمل هذه الكلمه من معنى

ولكن كيف ينشأ هذا الجيل بهذه المواصفات و الأم غائبه عن البيت .

قد تعمل الأم جاهده على التوفيق بين عملها و بيتها و أولادها هذا ممكن و ليس مستحيلا و

لكن في هذه الحاله ستدفع المرأه نفسها ضريبة هذا التوفيق من أعصابها و راحتها

النفسية و صحتها .

بالاضافة الا سلبيات كتيرة اخرى مثل ما تتعرض له المراة في العمل من تحرشات وقلة ادب من الجنس الاخر هتقولو الي محترمة نفسها هيحترموها صدقوني هناك انس لا يفرقون بين النساء المحترمات و الاخريات حتى لو فرضن احترامهم غصب عن انوف الاخرين .

بطالة المراة ليست سيئة بالقدر التي تراها بنات اجيالنا وليست اهانة لها او تقليل من شانها فمن الممكن جدا ان نجد نساء بدل ان يغسلن الاطباق في بيوتهن وابحترام يغسلنها في المطاعم والفنادق فايهما اهون بيتها ام عملها حين ذاك

من يسمع ليس كمن جرب على ارض الواقع فكلنا نطمح في مساواة الرجل بالمراة لكن هناك اشياء لا يجدر للمراة ان طلب المساواة فيها لان الاسلام عندما خصها بالرجل فقد كرم المراة حينذاك .

موضوع مهم جدا بارك الله بك و بطرحك المفيد

أعتذر عن الإطاله عليكم

شكرا جزيلا لك
lionhmada
الواقع شيء والكلام شيء اخر

لكن عجبني كلامك اخ lionhmada لانو منطقي جدااااااااا

بحكم اني بشتغل فانا هكلم عن عمل المراة وليست بطالة المراة لان دة اساس دة

انا شايفة أن لعمل المرأه ليه إيجابيات و سلبيات وسلبياته أكثر من إيجابياته

أنا شخصيا خرجت للعمل فقط لإنني تعبت بدراستي في سياحة والفنادق و أحببت أن أتوج نجاحي و أشتغل وامارس الي تعبت وسهرت عليه الليالي

فبالعمل تكتسب خبره ليس فقط في العلم و ممارسته و إنما في إحتكاكك بالناس تتعرف على نوعياتهم المختلفه و كيف

تتعامل معهم , العمل يفتح العقول على أفاق جديده , يزيد من الثقافة و عند البعض هو تحقيق لإستقلالية المرأه بمالها فكم

خنعت و خضعت سيدات لجبروت أزواجهن فقط لحاجتهن الماديه لهم و كم من رجل أستغل هذه

الحاجه كنقطة ضعف ضد المرأه

فأستعبدها و أذلها و أنا شخصيا أعرف أكتر من سيده تعاني من هذه المشكله و كم يحسدن

السيدات العاملات على إستقلاليتهن برواتبهن , العمل يشعر المرأه بمكانتها في المجتمع

كعضو فعال مثمر . أضف إلى ذلك أن عمل المرأه يساهم في

تطوير الوضع الإجتماعي للأسره فكما يقولون يد واحده لا تصفق و خاصة في ظل الظروف

المعيشيه الصعبه هذا الزمن , زمن الغلاء و قلة الرواتب . هذه تقريبا إيجابيات عمل المرأه .

قد تبدو إيجابيات عمل المرأه كثيره و لكنها لا تساوي شيئا مقابل ما يدفعه الأولاد ضريبة لكل تلك الإيجابيات فالأولاد هم

النتاج الطبيعي لإقامة الأسره فهم من ستقع على عاتقهم مسؤليات كبيره عظيمه إبتداءا من حمل كبرة الوالدين إلى حمل

مسؤلية الوطن و غيرها من المسؤليات فهم اللبنه الأولى لإنشاء مجتمع سليم بكل ما تحمل هذه الكلمه من معنى

ولكن كيف ينشأ هذا الجيل بهذه المواصفات و الأم غائبه عن البيت .

قد تعمل الأم جاهده على التوفيق بين عملها و بيتها و أولادها هذا ممكن و ليس مستحيلا و

لكن في هذه الحاله ستدفع المرأه نفسها ضريبة هذا التوفيق من أعصابها و راحتها

النفسية و صحتها .

بالاضافة الا سلبيات كتيرة اخرى مثل ما تتعرض له المراة في العمل من تحرشات وقلة ادب من الجنس الاخر هتقولو الي محترمة نفسها هيحترموها صدقوني هناك انس لا يفرقون بين النساء المحترمات و الاخريات حتى لو فرضن احترامهم غصب عن انوف الاخرين .

بطالة المراة ليست سيئة بالقدر التي تراها بنات اجيالنا وليست اهانة لها او تقليل من شانها فمن الممكن جدا ان نجد نساء بدل ان يغسلن الاطباق في بيوتهن وابحترام يغسلنها في المطاعم والفنادق فايهما اهون بيتها ام عملها حين ذاك

من يسمع ليس كمن جرب على ارض الواقع فكلنا نطمح في مساواة الرجل بالمراة لكن هناك اشياء لا يجدر للمراة ان طلب المساواة فيها لان الاسلام عندما خصها بالرجل فقد كرم المراة حينذاك .

موضوع مهم جدا بارك الله بك و بطرحك المفيد

أعتذر عن الإطاله عليكم

شكرا جزيلا لك
الله عليكي يا كروانه
كلامك رائع
دي بعتبرها مقالة متفرده مش رد على مقالة
لو اضفنا ما قولتيه من كلمات وخبرات تفضلتي بطرحها
فوق مقالة ايمان القدوسي مقالة الموضوع الاساسي
كده حنلاقي نفسنا امام مقالة متكاملة
ما شاء الله لا قوة الا بالله

واكيد الواحد شاف طوال فترة عملة في السنوات القليلة السابقة
ما تعانية الزوجة العاملة من تعب وارهاق ومجهود بدني غير عادي