نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية منتديات شباب وبنات منتدى طلبة جامعات مصر

تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل

اتحاد المبتكر الصغير

السلام عليكم ورحمه الله وبركاتة
انا اسمى خالد مصطفى
طالب ومقدم 3 طلباتاختراع الى اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا للحصول على براءة وفى انتظار صدورها
ومؤسس ورئيس اتحاد المبتكر الصغير
الاتحاد اليى النهاردة ياجماعة جاى اكلمكم عنه الاتحاد اليى انشاتة حاليا بمجموعه من الاعضاء من اماكن مختلفة لكن يجمعهم حب الابتكار واهمية العلم لديهم وبنسعى الان اننا نتخذ مقر للاتحاد ويوثق رسميا من قبل الجهات المختصة.
ولكن اية هو اتحاد المبتكر الصغير ؟
هو اتحاد مكون من فريق عمل ايقنوا تماما ان التقدم والنهضة لاياتون الا بالعلم والابتكار والتطوير الشامل لكل مافى حياتهم والتغلب على اى مشكلة لديهم باسلوب علمى متقدم.
الهدف من انشاء الاتحاد ؟
عندما فكرنا فى انشاء هذا الاتحاد قررنا توجية الاجيال الناشئة الى طريق العلم والابتكار والوقوف بجانبهم الى ان يدركوا معنى الابتكار وكيفية تنظيم افكارهم وترتيبها وانتاج فكرة مبتكره يمكن ان تخضع للتطبيق للاستفادة منها.
ولتوجيههم الى مانحن كنا نفتقدة ولن نجد احد ليوجهنا الية مثل كما ذكرنا اهمية الابتكار من الصغر حتى الى ان يصل ويكون بعد وقت قصير قادرا على ترتيب افكارة والابتكار والتطبيق.
لماذا سمى الاتحاد باسم (اتحاد المبتكر الصغير) ؟
لاننا حقا نهتم بالطلاب الصغار ومالديهم من ابتكار ممكن ان يهدم من جو احباط او ياس يزرع فية كل يوم لعدم التوجية وعدم تعلمه كيف يبتكر وان كان قد ابتكر كيف ينمى هذا الشئ وكثيرا من الاجواء التى ينشا من خلالا الياس والاحباط فلذا سمى بهذا الاسم لانه سوف يكون حد اقصى للالتحاق بالاتحاد هو 17سنة.
تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل

ولكن لامانع لطلبة الجامعات وطلبة التعليم العالى عموما ان ينضموا الينا ولكن سيكون هذا على سبيل الكورس الذى سوف يتضمن ايضا كيفية الابتكار وكيفية تنميتة وغير ذلك.
وسوف تكون مرحلة تعلم الابتكار مرحلة مبدئية لجميع المشتركين الى ان تنتج افكارا متشابهه مع البعض لتكوين جروب متخصص بقسم معين مثل الطاقة المتجددة والضؤ والفيزياء والكيمياء وغيرها من الجروبات التى تريد ان تقوم بابحاث فى المجال التى تريدة.
ولكن حقا ان قدرنا اهمية العلم الذى يقودنا بدورة الى الابتكار لاصبحنا من اكثر الناس تقدما.
فرسالة الى كل اب وكل ام وكل اخ اذا كان لديكم اخوة صغار فازرعوا فيهم حب الابتكار والعلم بعد حب الله سبحانة وتعالى.
وحتى لااطيل عليكم اريد ان اقول الكثير منا يمكن ان يكون يبتكر فى حياتة اليومية ولكن لايشعر لانة لم يتعلم معنى الابتكار والتطوير
وهذا كل ماردت ان اقول لكم ولكن ارجو التفاعل مع الموضوع وسوف نعقد انشاء الله فيما بعد مناقشات من خلال المنتدى من خلال اى شئتودون التحدث الية وارجو متابعة سلسلة الدروس التى سوف توضع والله الموفق.
وشكرا

المقال "اتحاد المبتكر الصغير" نشر بواسطة: بتاريخ:
&عاشق الرومانسية&
اول درس فى سلسلة تعلم الابتكار

كيفية تنمية الابتكار والإبداع في شخصية الفرد

أن يبدع الإنسان يعني أن يخلق أو يبتكر شيء أو فكرة لم تكن موجودة بالفعل ، لذلك فالإبداع دائما ما يتعلق بربط عنصرين أو فكرتين أو أكثر في إطار علاقة لم يتوصل إليها أحد من قبل ولم يفكر فيها .

ولا ينحصر الإبداع في مجال معين أو علم معين ففي حياتنا اليومية أي لمسة جمال نراها أو نشعر بها تعد عملا إبداعيا ، فالإبداع يعد أحد المؤشرات الهامة التي تساهم إلى حد كبير في الاستدلال على مدى تقدم الجهد الذي تقدمه . ويرتبط مفهوم الإبداع ببعض المعايير نجملها فيما يلي :

لا يرتبط الإبداع بالمستوى التعليمي الرفيع ، وإنما يعني في المقام الأول أن هذا الفرد قد ارتفع في معرفته عن مستوى التذكر إلى مرتبة الفهم والتطبيق والتحليل والرغبة في التغيير .
يعد الإبداع نتاجا للاعتماد على النفس بالتعليم الذاتي في تحصيل المعارف ، فلا يكتفي الفرد بالملفات والمراجع والكتب المقررة وإنما يبدأ بعملية البحث بالقراءة والتزود بالمعرفة والتردد على المكتبات وطلب المزيد من المعلومات في مجال تخصصه .
هل أنت مبدع ؟

الإجابة على هذا السؤال تتوقف على رغبتك أنت في الإبداع ، فكل إنسان لديه قدرات إبداعية ولكن القليل من الأشخاص هم الذين يسعون لتوظيف هذه القدرات ويسعون لتطوير أنفسهم ونشر إبداعهم ، فالإبداع لا يقتصر على أشخاص دون غيرهم فهذه نظرة خاطئة للأمور وعلى الفرد أن يذكر نفسه بذلك كلما شعر باليأس أو الفشل في تحقيق شيء خلاق .

ما هي الفكرة الإبداعية ومن هو المبدع ؟

يتم تحديد الفكرة الإبداعية وفق العوامل :

1-هي فكرة تجذب الانتباه ، وتمس في الآخرين حاجات يتم إشباعها بأسلوب مبتكر.

2-هي تلك الفكرة التي تصلح للتطبيق بما يسمح باختيارها وتوافر عناصر بها تسمح بتقديمها وقياس فاعليتها .

3- هي فكرة لا تتعارض مع القيم والقواعد المتبعة ويمكن تطبيقها بأساليب متاحة .

من هو المبدع :

هذه بعض صفات المبدعين، التي يمكن أن تتعود عليها وتغرسها في نفسك، وحاول أن تعود الآخرين عليها أيضاً.

•يبحثون عن الطرق والحلول البديلة ولا يكتفون بحل أو طريقة واحدة.

•لديهم تصميم وإرادة قوية.

•لديهم أهداف واضحة يريدون الوصول إليها.

•يتجاهلون تعليقات الآخرين السلبية.

•لا يخشون الفشل .

•لا يحبون الروتين.

وللشخصية المبدعة عدة مهارات يمكن إيجازها فيما يلي :

سرعة الإحساس بالمشكلة : لا يبدأ التفكير الإبداعي من فراغ وإنما هو نتاج الإحساس بمشكلة ما ، فمن هذه الزاوية تبدأ الشخصية الإبتكارية في التعرف على المشكلة وتلمس أسبابها الحقيقية الكامنة وراءها لكي تضع البدائل المختلفة لتختار منها الأنسب.

المرونة والتطويع : فلا يمكن أن نتصور شخصية المبتكر بأنها شخصية جامدة وتحصر نفسها في قالب واحد ، بل أن المرونة والتفكير في أكثر من زاوية والخروج بمقترحات جديدة من أهم سمات الشخصية المبدعة .
وإذا لم تتوافر فيك هذه الصفات لا تظن بأنك غير مبدع، بل يمكنك أن تكتسب هذه الصفات وتصبح عادات متأصلة لديك.

معوقات الإبداع

معوقات الإبداع كثيرة، منها ما يكون من الإنسان نفسه ومنها وما يكون من قبل الآخرين، عليك أن تعي هذه المعوقات وتتجنبها بقدر الإمكان:
•الشعور بالنقص ويتمثل ذلك في أقوال بعض الناس: أنا ضعيف، أنا غير مبدع ... الخ.

•عدم الثقة بالنفس.

•عدم التعلم والاستمرار في زيادة المحصول العلمي.

•الخوف من تعليقات الآخرين السلبية.

•الخوف على الرزق.

•الخوف والخجل من الرؤساء.

•الخوف من الفشل.

•الجمود على الخطط والقوانين والإجراءات.

•التشاؤم.

•الاعتماد على الآخرين والتبعية لهم.

ما هي الطرق التي تجعلك أكثر إبداعا :

•ناقش شخصاً آخر حول فكرة تستحسنها قبل أن تجربها.

•تخيل نفسك رئيس لمجلس إدارة لمدة يوم واحد.

•استخدم الرسومات والأشكال التوضيحية بدل الكتابة في عرض المعلومات.

•قبل أن تقرر أي شيء، قم بإعداد الخيارات المتاحة.

•جرب واختبر الأشياء وشجع على التجربة.

•قم بترتيب غرفتك، وغسل ملابسك وكيها لوحدك.

•قم بخطوات صغيرة في كل عمل، ولا تكتفي بالكلام والأماني.

•أكثر من السؤال.

•قل لا أعرف.

•إذا كنت لا تعمل شيء، ففكر بعمل شيء إبداعي تملئ به وقت فراغك.

•ألعب لعبة ماذا لو ..؟

•انتبه إلى الأفكار الصغيرة.

•تعلم والعب ألعاب الذكاء والتفكير.

•خصص دفتر لكتابة الأفكار ودون فيه الأفكار الإبداعية مهما كانت هذه الأفكار صغيرة.

طرق توليد الأفكار

وصلنا إلى التطبيق العملي، كيف نولد ونبتكر أفكارا وحلولا جديدة، إليك هذه الطرق:

•حدد هدفاً واضحاً لإبداعك وتفكيرك.

•التفكير بالمقلوب، أي الأساسيات المعتادة في الحياة لاكتشاف الجديد مثل الناس المترجم يذهب إلى مقر عمله يوميا ، وإذا انقلبت الجملة ستصبح ، العمل يذهب إلى المترجم ، فإذا طبقت هذه الفكرة في شركتك سوف توفر عليها مصاريف مكتب وكهرباء ومياه وخدمات أخرى للموظف وذلك عن طريق أن يعمل المترجم من منزله ثم يرسل عمله سواء بالإنترنت أو بطرية أخرى إذا كانت ظروف الشركة تتحمل تطبيق هذه الفكرة .

•الدمج، أي دمج عنصرين أو أكثر للحصول على إبداع جديد، مثال: كمبيوتر + فاكس = كمبيوتر بفاكس ، وتم تطبيق هذه الفكرة!

•الحذف، احذف جزء أو خطوة واحدة من جهاز أو نظام إداري، فقد يكون هذا الجزء لا فائدة له.

•ماذا لو؟، قل لنفسك: ماذا لو حدث كذا وكذا .. وماذا ستكون النتيجة.

•استخدامات أخرى، هل تستطيع أن توجد 20 استخدام آخر للقلم غير الكتابة والرسم؟ جرب هذه الطريقة وبالتأكيد ستحصل على أفكار مفيدة.

وبصفة عامة ، تذكر أنه لا توجد قيود على الفكر الإبداعي والمبدع الذكي هو الذي يوجهه تفكيره نحو الأمور والأشياء والأزمات سعيا لتطويرها وإيجاد حلول جديدة قابلة للتطبيق ، فعليك أن تبتعد عن الجمود وأن تقترب من الواقع المتغير الذي يفرض عليك التأقلم والمرونة وحتمية تطويع إمكاناتك لصالحك ولصالح من حولك .
ارواح واشباح
فكرة حلوه يا باشا وموضوع جميل اوى
استمر
&عاشق الرومانسية&
فكرة حلوه يا باشا وموضوع جميل اوى
استمر
متشكر جدا ...................
&عاشق الرومانسية&
اية ياجماعة فين التفاعل مع الموضوع
طيب اية رايكم نتكلم النهارد عن مصادر الطاقة المتجددة
عن انواعها وعن افضل طريقة مستخدمة فيهم
وعن اى حاجة عن المكوضوع دة
يالة موضوع النقاش الطاقة المتجددة
&عاشق الرومانسية&
اممممممممممم طيب ياجماعة ممكن نسهل الموضوع شوية ونخلى كلامنا بس عن الطاقة الشمسية واستخداماتها
وتطبيقاتها
يعنى اى حد عندة معلومة ياريت يقولها او يشارك براية حتى فى الموضوع
وازاى نعمل سخان شمسى
واية هى الخلية الشمسية وكدة
بنت مصرية اوى
مرسى كتير

و اول معرف حاجة اكيد هقول عليها
&عاشق الرومانسية&
مرسى كتير

و اول معرف حاجة اكيد هقول عليها
شكرا ليكى يابنت مصرية اوى لمشاركتك
&عاشق الرومانسية&
على فكرة ياجماعة انا مش قصدى انك لازم تكون تعرف انا عايز اقول بس اية رايكم فى الموضوع من وجهة نظر العلم
طيب انا مثلا هاقول انى الخلايا الشمسية هى خلايا كهروضوئية عندما يسقط عليها اشعة الشمس تحول تلك الاشعة الى طاقة كهربائية
والسخان الشمسى عبارة عن مواسير تطلى ب..................................
يالة ان عايز تفاعل وعايز مشاركة
بنت مصرية اوى
هو انا عملت حاجة انا بجمع شوية معلومات وهكتبها اوريب ان شاء الله
&عاشق الرومانسية&
هههههه اوكى وانا فى انتظار المعلومات
ومتشكر لاهتمامك
بنت مصرية اوى
بص يا سيدى ده اللى انا عرفته

الطاقة المتجددة نعني بها تلك المولدة من مصدر طبيعي غير تقليدي، مستمر لا ينضب، ويحتاج، فقط، إلى تحويله من طاقة طبيعية إلى أخرى يسهل استخدامها بوساطة تقنيات العصر.
يعيش الإنسان في محيط من الطاقة، فالطبيعة تعمل من حولنا دون توقف معطية كميات ضخمة من الطاقة غير المحدودة بحيث لا يستطيع الإنسان أن يستخدم إلا جزءاً ضئيلاً منها، فأقوى المولدات على الإطلاق هي الشمس، ومساقط المياه وحدها قادرة على أن تنتج من القدرة الكهرومائية ما يبلغ 80% من مجموع الطاقة التي يستهلكها الإنسان.
ولو سخرت الرياح لأنتجت من الكهرباء ضعف ما ينتجه الماء اليوم، ولو استخدمنا اندفاع المد والجزر في توليد الطاقة لزودنا بنصف حاجتنا منها.
ومن كل بدائل النفط، استحوذت الطاقة الشمسية، والبدائل الأخرى المتجددة؛ مثل الرياح، والبقايا العضوية، والطاقة المولدة من حركة المد والجزر، وفي الأمواج والتدرجات الحرارية والموائع الحرارية الجوفية، استحوذت على خيال الرأي العام وصانعي القرارات واهتماماتهم على حد سواء.
ورغم أن مزايا البدائل المتجددة معروفة جيداً، إلاّ أن هناك بعض الصعوبات التي تواجه استخدامها، فهي غير متوفرة دوماً عند الطلب، وتتطلب استثمارات أولية ضخمة، واسترداد الاستثمار الأولي فيها يستغرق زمناً طويلاً.
وتدخل الطاقة الشمسية والمصادر المتجددة عناصر أساسية في برامج الطاقة لدى جميع البلدان، وخاصة تلك التي تتمتع بظروف شمسية أو حيوثرمية، أو رياحية جيدة.

خصائص وميزات الطاقة المتجددة

1. متوفرة في معظم دول العالم.
2. مصدر محلي لا ينتقل، ويتلاءم مع واقع تنمية المناطق النائية والريفية واحتياجاتها.
3. نظيفة ولا تلوث البيئة، وتحافظ على الصحة العامة.
4. اقتصادية في كثير من الاستخدامات، وذات عائد اقتصادي كبير.
5. ضمان استمرار توافرها وبسعر مناسب وانتظامه.
6. لا تحدث أي ضوضاء، أو تترك أي مخلفات ضارة تسبب تلوث البيئة.
7. تحقق تطوراً بيئياً، واجتماعياً، وصناعياً، وزراعياً على طول البلاد وعرضها.
8. تستخدم تقنيات غير معقدة ويمكن تصنيعها محلياً في الدول النامية.

صور الطاقة المتجددة

1. الطاقة الشمسية.
2. طاقة الرياح.
3. طاقة الكتلة الحية.
4. طاقة المساقط المائية.
5. طاقة حرارة باطن الأرض.
6. طاقة حركة الأمواج والمد والجزر.
7. طاقة فرق درجات الحرارة في أعماق المحيطات والبحار

الطاقة الشمسية

تعتبر الطاقة الشمسية من أهم موارد الطاقة في العالم. وقد تأخر استثمارها الفعلي رغم من أهم مميزاتها إنها مصدر لا ينضب، وعلى سبيل المثال، فان المملكة العربية السعودية وحدها التي لا تزيد مساحتها على المليون ميل مربع، تتلقى يومياً اكثر من مائة مليون مليون كيلووات/ساعة من الطاقة الشمسية، أي ما يعادل قوة كهربائية مقدارها أربعة بلايين ميجاوات، أو الطاقة الحرارية التي تتولد من إنتاج عشرة مليارات من البراميل النفطية في اليوم

الموتورات الشمسية

في بداية القرن العشرين الميلادي أُنشئت شركة الموتورات الشمسية في بوسطن، بالولايات المتحدة الأمريكية، بغرض إنتاج آلة شمسية اقتصادية على نطاق تجاري، لمواجهة متطلبات الطاقة لمشاريع الري الجديدة في صحراء كاليفورنيا وأريزونا، حيث لم يكن البترول قد اكتشف بعد بصورة واسعة. واستخدم الموتور لضخ المياه من الآبار، وبلغت قوة الموتور 15 حصاناً، ولم يلق مشروع الموتورات الشمسية النجاح المرتقب، وقد اشترت الحكومة المصرية إحدى الوحدات وذلك لتركيبها في الخرطوم بالسودان. كما طلبت حكومة جنوب أفريقيا شراء وحدتين، ولم تسوق الشركة أي وحدة في الولايات المتحدة

ها كدا تمام ولا فى حاجة مقلتهاش
&عاشق الرومانسية&
لالالالالالا
دة انتىتا كدة تمااااااااام جدا
بجد شكرا اوى ليكى لتفاعلك مع الموضوع
ومعلومات قيمة جدا
ويارب تكونى استفدتى فى رحلة بحثك عنها
&عاشق الرومانسية&
طبعا بعد المعلومات الهائلة اليى جابتها لينا بنت مصرية اوى ممكن نفتح موضوع تانىة ولو برضة اى حد عندة اى اضافة للموضوع مافيش مشاكل.
اية رايكم نتكلم عن اية اليى بيحبطنا فى اليى حوالينا
عايزين نكسر حاجز الياس ونبتكر من جديد
بنت مصرية اوى
مرسى ليك كتير وبعدين

المفروض تقول ايه اللى مبيحبطناش فى حولانا
الفراشة العاشقة
فكرة حلوة جدا يا خالد
وموضوع متميز جدا
شكرا على مجهودك
تسلم ايدكـــــــــ
بنت مصرية اوى
مفيش اى حاجة حولينا تدعوة للابتكار اصلا كله مطنش
بيتهيقلى اللى بيسوق التوك توك وبيسمع الاغانى
اللى كلها حشيش و بنجوة هيبتكر ايه بس اية
مع انى شيفة انى هنا عندنا فى مصر عقول لو اشتغلت
بامر الله نبقى احسن دولة
zizooooo
موضوع رائع جدا يا خالد
طب انا مطلوب منى مشروع صغير يعنى لانى لسه فى سنة اولى
مطلوب منى رسم تجميع لاجزاء حاجة معينة
انا اخترت الدباسة وعايزة حد يساعدنى فيها
لو حد يقدر يجيب لى صور مساقط للدباسة او ايزومترى
اى حاجة يعنى
تقبل مرورى زهرة
&عاشق الرومانسية&
مرسى ليك كتير وبعدين

المفروض تقول ايه اللى مبيحبطناش فى حولانا
[/u]
على فكرة هو فعلا الجو اليى حوالينا مايشجعش على حاجة لكن انا اتعلمت الاصرار والعزيمة والارادة عوامل بجد بتولد مبتكر جيد ومخترع جامد مستقبلا
&عاشق الرومانسية&
فكرة حلوة جدا يا خالد
وموضوع متميز جدا
شكرا على مجهودك
تسلم ايدكـــــــــ
متشكر جدا يامى واتمنى مشاركتك بالافكار والمعلومات
&عاشق الرومانسية&
مفيش اى حاجة حولينا تدعوة للابتكار اصلا كله مطنش
بيتهيقلى اللى بيسوق التوك توك وبيسمع الاغانى
اللى كلها حشيش و بنجوة هيبتكر ايه بس اية
مع انى شيفة انى هنا عندنا فى مصر عقول لو اشتغلت
بامر الله نبقى احسن دولة
عارفة انتى دلوقتى اكدتيلى حاجة مهمة اوى
انتى اه بتقولى انى الكل مطنش ودة مظبوطك لكن اكدتيلى اننا عارفين ان فينا عقول جامدة جدا بس يمنكن المشكلة انى كل عقل بيكون لوحدة فبيتوة فى زحمة التطنيش الكبيرة دى لكن لو اتحدنا كعقول مبتكرة بجد هانكون احنا كدة زى مابيقولوا صفوة الصفوة او بناسس شئ هايفضل طول العمر ينتج ويبقى خير لكل الناس
ناخد احنا بس خطوة بنفسنا وهنلاقى اليى هايكمل معانا.
وشكرا كتير لتفاعلك الجيد
والله الموفق
&عاشق الرومانسية&
موضوع رائع جدا يا خالد
اى حاجة يعنى
تقبل مرورى زهرة
اوكى يازهرة انا انشاء الله هابحث وانشاء الله اعثر على معلومات تفيدك فى اقرب وقت
وشكرا جدا لمرورك
بنت مصرية اوى
انا معاك بس فكرك ايه هي الخطوة دى
&عاشق الرومانسية&
والله اننا نتجمع كمبتكرين ونكون مجموعات وكل مجموعة تناقش مشكلة معينة وتبتكر فيها
ودة ممكن حتى نبداوا عالنت اولا الى ان تكون لنا مقر وورشة عمل وعلى فكرة انا باذن الله الان باحضر لخطة عمل
علشان اعرضها على احد المسئولين عن الموضوع دة علشان كدة انا ببدا عالنت لحد مايكون لينا اتحاد اليى هاسمية باذن الله اتحاد المبتكر الصغير
بنت مصرية اوى
انت كدا صح

ممكن طلب انك تقبلنى معاك فى الاتحاد
&عاشق الرومانسية&
انت كدا صح

ممكن طلب انك تقبلنى معاك فى الاتحاد
طبعا اعتبرى نفسك معانا باذن الله انا عايز اؤلك انى جهزت موازنة بالموضوع وخطة عمل والان باكون فريق عمل علشان نبدا موضوع الاتحاد وانشاء الله احتمال باذن الله نبدا من نصف يناير او من اول فبراير
&عاشق الرومانسية&
موضوع رائع جدا يا خالد
اى حاجة يعنى
تقبل مرورى زهرة
بصى انا اسف جدا يازهرة انا بحثت كتير جدا عن موضوعك لكن بجد مالقيتش حاجة تخص الدباسة
وربنا يوفقك وتجدى عنها حاجة
&عاشق الرومانسية&
النهاردة بقى انا عايز اقولكم اننا عايزين نعمل حاجة مهمة اوى وممكن تغير كتير فى حياتنا وهى الابتكار فى حياتنا للافضل
اية رايكم نعمل حاجة جديدة مثلا يعنى لو احنا متعودين كل يوم نمشى فى شارع معين لحد مانروح الشغل كل يوم لكن الشارع دة بيودينا الشغل فى خلال نصف ساعة
على الرغم انى ممكن لو احنا غيرنا الشارع دة ممكن نوصل اسرع
واية رايكم فى شغلنا لو لقيتوة قرب اوى من انة يبقى عامل زى روتين الحكومةنحاول نقص منة الحاجات اليى مش مهمة وهكذا
المقصود الابتكار والتطوير فى حياتنا للافضل
بنت مصرية اوى
مرسى

وربنا معاك
&عاشق الرومانسية&
شكرا بس يالة اية رايك فى الموضوع الجديد اليىمحدش تفاعل معانا فية الابتكار لنكون الافضل

اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:

رابط دائم

مواضيع مشابهة:
فوائد الشعير الرائعه للتنحيف - وصفه الشعير لحرق دهون البطن والارداف - الشعير وفوائده العظيمه للتخسيس السريع
حلقتى على قناة الرحمة فى حيثى عن اختراعاتى واتحاد المبتكر الصغير
من فضلكم اريدانشاء منتدى اتحاد المبتكر الصغير