نجوم مصرية
منتديات نجوم مصرية منتديات شباب وبنات منتدى الرياضة أخبار الرياضة المصرية



نبذة مختصرة عن تاريخ منتخب مصر

 

يعد منتخب مصر من أعرق المنتخبات التي لعبت كرة القدم في أفريقيا إن لم يكن أعرقها على الإطلاق فهو أول المنتخبات التي مارست كرة القدم في أفريقيا حيث أن مصر من مؤسسي الكرة في أفريقيا بإقامة الاتحاد الأفريقي عام ؟؟؟؟؟ .

منذ بدء التاريخ والمنتخب المصري يحظى بقيمة فنية وأدبية رفيعة المستوى فقبل أن تأتي فكرة إقامة بطولة كأس الأمم الأفريقية في فترة الخمسينات كانت تلعب بطولات كأس العالم ويشارك فيها أعظم الفرق التي كانت لها الريادة في انتشار لعبة كرة القدم في أنحاء العالم .

ففي عام 1930 أقيمت أول كأس عالم في التاريخ بدولة أوروجواي بأمريكا اللاتينية وغابت أفريقيا عن المونديال الأول كما غابت جميع الدول العربية كذلك وفي المونديال الثاني بإيطاليا عام 1934 عندما قرر الاتحاد الدولي أن يكون لأفريقيا مكان بالمونديال كانت مصر هي الممثل الأول للعرب ولأفريقيا في التاريخ وشاركت بالمونديال الإيطالي ولعبت مباراة واحدة أمام المجر انتهت بنتيجة 4-2 لصالح المجر أحد أكبر وأعرق المنتخبات العالمية وقتها .

بعدها توترت الأحوال السياسية في جميع أنحاء العالم ثم توقفت بطولة كأس العالم بسبب الحروب العالمية وعندما عادت البطولة من جديد كانت مصر تعاني من أزماتها السياسية ولم يستطع المنتخب المصري مواصلة الريادة واللعب مع الكبار في كأس العالم .

إلا أنه رغم الظروف الحالكة والضحلة تمكن الفراعنة من الفوز بأول بطولتي لكأس الأمم الأفريقية عام 1957 و 1959 وبعد هذا الإنجاز ضعف النشاط الكروي في مصر بسبب المشاكل السياسية والمعاناة من الاحتلال ولم يتمكن المنتخب المصري من مواصلة المشوار في الوقت الذي نسى فيه جميع المصريون كل شيء من أجل تحرير أم الدنيا من أيدي الإحتلال .

وبعد مرور فترة السبعينات بتحرير الأراضي المصرية من كل المعتدين بدأت الرياضة المصرية في الإزدهار مجدداً وبدأ الجيل الجديد من المنتخب المصري من السير على درب من سبقهم وعادو بقوة في العقد الثامن من القرن الماضي .

وفي الوقت الذي كانت فيه دورة الألعاب الأوليمبية لا تقل على الإطلاق عن بطولة كأس العالم حيث أنها كانت تلعب بالفريق الأول وتضم أفضل منتخبات العالم تمكن المنتخب المصري من التأهل لأوليمبياد لوس أنجلوس عام 1984 بعد فوز الفراعنة على الجزائر باستاد القاهرة .

وبعدها بعامين استعادت مصر ذاكرة تنظيم البطولات ونظمت بطولة كأس الأمم الأفريقية الثالثة في تاريخها وشاء القدر أن تكون أيضاً هي البطولة الثالثة في تاريخ المنتخب المصري بعد تغلبه على منتخب الكاميروني العملاق في النهائي بركلات الترجيح .

وفي نهاية حقبة الثمانينات وتحديداً عام 1989 تمكن منتخب مصر من العودة من أوسع الأبواب إلى بطولة كأس العالم بعد تغلبه على الجزائر بهدف حسام حسن لتشهد إيطاليا عام 1990 تنظيمها لبطولة كأس العالم للمرة الثانية في تاريخها وأيضاً تأهل الفراعنة للمرة الثانية في تاريخهم .

وفي نهاية القرن العشرين كان المنتخب المصري يملك منتخباً عملاقاً يضم العديد من النجوم اللامعة خاصة في عام 1998 عندما استطاع منتخب مصر الحصول على بطولة كأس الأمم الأفريقية الرابعة في تاريخه بعد تغلبه في المباراة النهائية على جنوب أفريقيا بهدفين نظيفين .

وفي بداية القرن الجديد مر المنتخب المصري بفترة صعبة فخرج من بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 2000 من الدور الثاني وكذلك في بطولة 2002 بينما خرج من الدور الأول في بطولة 2004 لتحدث بعدها الانتفاضة ويأتي واحد من أفضل أجيال المنتخب المصري على مدار تاريخه ويستعيد كبرياء الفراعنة من جديد .

وكانت أول إنجازات الجيل الأحدث للفراعنة هو الفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2006 والتي نظمتها مصر واحتضنت عدد كبير من أفضل اللاعبين الأفارقة على مستوى العالم .

الجيل الجديد للمنتخب المصري تمكن من الفوز بأصعب بطولة كأس أمم أفريقية في التاريخ كما تقول الأرقام بعد أن سحق كل منافسيه في بطولة غانا عام 2008 ليضرب بيد من حديد كل من اعترضه في طريقه للدفاع عن لقبه ويحصد سادس لقب في تاريخه ليحقق بذلك رقماً قياسياً حيث أن أقرب منافسيه من الأفارقة يحصلون على أربع ألقاب فقط وهما الكاميرون وغانا وأقرب منافسيه من الدول العربية يحصلون على بطولة وحيدة فقط وهم المغرب وتونس والسودان و الجزائر .

بعدها انطلق الفراعنة نحو العالمية وشاركو ببطولة كأس العالم للقارات بجنوب أفريقيا عام 2009 وقدم منتخب مصر عروضاً في منتهى القوة وقدم أفضل مباراة في البطولة ضد المنتخب البرازيلي وانتهت بفوز السامبا بأربعة أهداف مقابل ثلاثة للفراعنة .

وفاز منتخب مصر بطل أبطال أفريقيا على منتخب إيطاليا بطل العالم أربع مرات بهدف نظيف لتتحدث عنه جميع وكالات الأنباء في العالم وترشحه لتهديد عرش كبار الكرة العالمية .

ومن خلال السرد المختصر لمسيرة المنتخب المصري الناجحة التي اقتربت من المائة عام وإن رصدناها تفصيلاً فإنها قد تمتد لسبعة ألاف سنة لأن أسطورة المنتخب المصري لا تنتهي أبداً فإنه سوف نجد أن الفريق المصري على مدار أجياله فريق بطل لايهاب أحد ويخشاه جميع المنافسين مهما اختلفت جنسياتهم .

ومهما تحدثنا عن المنتخب الفرعوني كما يلقب أقدم أجيال الفريق المصري أو منتخب الساجدين كما يلقب أحدث أجياله فإننا لن نوفيه حقه ولن يكفيه جبال من الكلمات أو تلال من المديح ولكن يمكننا في النهاية أن نقول أن منتخب مصر عبر أجياله يمكن أن يكون هو التعريف الحقيقي لكلمة أسطورة .

أبرز اللاعبين في تاريخ منتخب مصر

محمود الخطيب


هناك لاعبون يمكننا أن نطلق عليهم أنهم رمز الكرة في بلادهم تماماً كما نقول على مارادونا بالأرجنتين وبيليه بالبرازيل يمكننا أن نقول أن مصر بها محمود الخطيب اللاعب المصري الوحيد الذي حصل على جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في أفريقيا , فالخطيب حسم للفراعنة العديد من المباريات بأهدافه الرائعة والنادرة الجمال ليأخذ مكانة خاصة في قلوب كل عشاق الكرة المصرية والأفريقية .

طاهر أبو زيد





مارادونا النيل كما لقبه النقاد الرياضيون صاحب واحد من أهم الأهداف في تاريخ المنتخب المصري ليس فقط لأنه في بطولة الأمم الأفريقية عام 1986 ونقل مصر إلى المراحل النهائية ولكن لأنه في مرمى المغرب وهو الفوز الأخير للفراعنة على منتخب المغرب , كما يعد مارادونا النيل أحد أبرز من لعبو بقدمهم اليسرى في تاريخ مصر وما أندرهم .

مجدي عبدالغني





البلدوزر قام بتسجيل واحد من أغلى أهداف مصر على الإطلاق حيث كان له شرف تسجيل هدف التعادل من ضربة جزاء في مرمى هولندا في بطولة كأس العالم 1990 فضلاً عن أدائه المميز مع المنتخب المصري وتسديداته القوية التي حسمت العديد من المباريات الهامة .

أحمد شوبير





الحارس أحمد عبد العزيز شوبير يصنف ضمن أفضل حراس المرمى في تاريخ مصر على الإطلاق بصحبة إكرامي والبطل والحضري فشوبير هو الحارس المصري الوحيد في التاريخ الحديث الذي ساهم في تأهل مصر لكأس العالم ومثل المنتخب المصري في بطولة كأس العالم 90 بإيطاليا وتألق في مباراة هولندا التاريخية في أولى مباريات الفراعنة بالبطولة .

هاني رمزي



أفضل محترف في تاريخ مصر فهو قضى ما يقرب من العقد من الزمان محترفاً بالبوندزليجا الألمانية وشارك مع المنتخب المصري في بطولة كأس العالم 1990 وتوج ببطولة كأس الأمم الأفريقية 1998 وكان صمام الأمان للفراعنة حيث أن مدرب الفراعنة محمود الجوهري كان يعتبره الحارس الثاني في المنتخب المصري أمام شوبير ونادر السيد .

حازم إمام


الثعلب الصغير ذو العقل الكبير يمكننا أن نقول أنه من ضمن "أحرف " اللاعبين في تاريخ المنتخب المصري حيث أن كان يمتلك قدرة غير عادية على مراوغة الخصوم والمرور من أي مدافع يلقيه القدر في طريقه , حازم إمام ماركة مسجلة في تاريخ المنتخب المصري فهو استطاع أن يقدم عروضاً رائعة في بطولة كأس القارات 99 كما أنه صنع عدد لابأس به من الأهداف في بطولة الأمم الأفريقية 1998 وسدد ركلة الجزاء الأخيرة في دور الثمانية بالبطولة ضد كوت ديفوار ليُأهل الفراعنة إلى نصف النهائي , فضلاً عن حسمه للعديد من المباريات بفضل أهدافه الحاسمة والساحرة والتي كان أخرها في مرمى تونس ببطولة الأمم الأفريقية مالي 2002 عندما أحرز هدف الفوز ببراعة الثعلب المعتادة .










المقال "نبذة مختصرة عن تاريخ منتخب مصر" نشر بواسطة: بتاريخ:
اجتماعى اخر حاجه
الله عليكى بالفعل مصريه جدا وانا استفدت من معلوماتك وانتظر المزيد
مصريه جدا
الله عليكى بالفعل مصريه جدا وانا استفدت من معلوماتك وانتظر المزيد


شكرا ليك جدا وان شاء الله ديما اخبار مصر وابطالها في الصداره



اسم العضو:
سؤال عشوائي يجب الاجابة عليه

الرسالة:


رابط دائم

مواضيع مشابهة:
نبذة مختصرة عن سيدنا نوح (عليه السلام)......
نبذة صغيرة عن سوريا ( نبذة عن المعالم السياحية - مساحتها - عدد سكانها - العملة - الديانة - السكان)
لاول مره في تاريخ الرياضه الجماعيه فوز منتخب مصر لكره اليد للناشئين بميداليه ذهبيه
نبذة عن تاريخ وانجازات النادي الاهلي
نبذة عن منتخب مصر للشباب (


Powered by vBulletin Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
جميع الحقوق محفوظة © nmisr.com نجوم مصرية