فوز كبير لشركة “Apple” على سامسونج بملغ قيمته 539 مليون دولار

أخذت شركة سامسونج للإلكترونيات مقامرة عندما استأنفت براءة اختراع لإثبات خلوها من براءة اختراع لتصميم الهاتف الذكي لشركة أبل، وحكمًا لاحقًا صريحًا من أعلى محكمة في الولايات المتحدة جعل الأمر يبدو كما لو كان الرهان سيؤتي ثماره. بدلا من ذلك، فازت شركة أبل بمبلغ إضافي قدره 140 مليون دولار.

معركة براءات الإختراع العالمية بين أبل وسامسونج.

بعد سبع سنوات من بدء معركة براءات اختراع عالمية، أصدرت هيئة محلفين في محكمة أدنى في سان خوسيه بكاليفورنيا حكما يوم الخميس لصالح شركة آبل في تجربة يمكن أن تعيد تشكيل كيف تنظر الشركات إلى قيمة براءات الاختراع التي تحمي شكل وتصميم منتجاتها.

كان الحكم إعادة محاكمة للأضرار، حيث تم إخبار المحلفين في البداية أن الشركة الكورية الجنوبية انتهكت ثلاثة من براءات تصميم أبل – تغطي الزوايا المستديرة لهواتف iPhones، والحافة التي تحيط بالوجه الأمامي، وشبكة الأيقونات.

وقد استأنفت شركة سامسونج القضية، وفازت بحكم المحكمة العليا لعام 2016، الأمر الذي منحها فرصة التعويض عن جائزة سابقة. بعد هذا الحكم، كان السؤال الأساسي لهيئة المحلفين هو: هل يتعين على شركة سامسونج دفع تعويضات على أساس مبيعات الهواتف الذكية في مجملها، أم فقط مكوناتها التي تنتهك براءات اختراع صانع iPhone؟

خسائر شركة سامسونج الفادحة

“كما يقول المثل، كن حذرا ما تطلبه، ” قال نيل شاترجي، وهو مقأول الملكية الفكرية في سيليكون فالي عن جاذبية سامسونج.

“شهدت لجنة التحكيم قيمة كبيرة مرتبطة بعناصر تصميم جهاز iPhone، وحصلت بالفعل على أكثر من شركة Apple التي فازت بها سابقًا”.

تم تقليص مبلغ 1.05 مليار دولار أميركي في عام 2012 من خلال حكم سابق في عام 2013، على غرار ما كان يحدث في السابق مع تعديلات. بعد أن وافقت شركة سامسونج على التعويضات الملزمة، توجهت القضية إلى المحكمة العليا في الولايات المتحدة في عام 2016، وتمت إعادتها إلى قاضي مقاطعة الولايات المتحدة، مع أمر بإعادة 399 مليون دولار من هذه الجائزة. الآن، يتعين على شركة سامسونج دفع 539 مليون دولار، بزيادة قدرها 140 مليون دولار.

وقال مايكل ريش، أستاذ القانون في كلية الحقوق بجامعة فيلانوفا في بنسلفانيا، إن ذلك يجعل من “الخسارة الهائلة” بالنسبة لشركة سامسونج، “ويظهر الخطر الذي استغرقته مواصلة القتال”.

وقال ريش إنه بعد صدور حكم المحكمة العليا، تراجعت الشركات عن الاعتقاد بأن رفع دعوى ضد براءات التصميم يمكن أن يؤدي إلى خسائر مفاجأة في الأضرار والآن لديهم خريطة الطريق لكسب الأضرار الكاملة مرة أخرى. ولن تكون كل براءة تصميم قوية أو مبدعة مثل Apple.

بداية النزاع بين شركتى Apple وسامسونج

بدأت نزاعات براءات الاختراع عندما أطلقت سامسونج هواتفها الذكية غالاكسي في عام 2010. بدأ مؤسس شركة أبل ستيف جوبز الاتصال مع سامسونج بسبب مخاوفه من أن هواتف غالاكسي قامت بنسخ جهاز آيفون iPhone، وفقا لشهادة من المحاكمة الأصلية لعام 2012.

وفي وقت لاحق، تعهد جوبز، التي توفي في 5 أكتوبر 2011، بشن “حرب” لإثبات أن الهواتف التي تعمل على نظام تشغيل أندرويد من Google تنسخ جهاز iPhone.

وقالت سامسونج في بيان

“قرار اليوم يطير في وجه قرار المحكمة العليا بالإجماع لصالح سامسونج بشأن نطاق أضرار براءة التصميم.” “سننظر في جميع الخيارات للحصول على نتيجة لا تعوق الإبداع والمنافسة العادلة لجميع الشركات والمستهلكين.”

وقال جون كوين، محامي شركة سامسونج، للقاضي إن الحكم “لا يدعمه الدليل”، وأن الشركة سترفع اعتراضاتها في ملفات المحكمة.

دفعت سامسونج سابقا 548 مليون دولار – 399 مليون دولار للمنتجات التي تنتهك براءات الاختراع التصميمية بالإضافة إلى زيادة قدرها 140 مليون دولار للمزيد من التعدي على براءة اختراع المنفعة التي لم تكن موضع خلاف في إعادة المحاكمة. وأعطت إعادة المحاكمة على الأضرار لشركة سامسونج فرصة لمجادلة شركة آبل أنه لم يكن يحق لها الاستفادة من جميع أرباحها من الهواتف المخالفة، واسترداد بعض الأموال على الأقل.


قد يهمك:

عن الكاتب:

التعليقات مغلقة.