لماذا لا يجب عليك ترك هاتفك في الشحن طوال الليل؟
شحن بطارية الهاتف

تحتوي الهواتف الذكية ، مثل كل الأجهزة ، على بعض العيوب ونقاط الضعف ، وأبرزها عيوب البطارية. ومن المرجح أن أحدا قد حذرك ذات مرة من ترك هاتفك متصلاً بالشاحن طوال الليل ، وذلك لأن البطارية عندما تصل الى 100٪ من الشحن قد تتلف هاتفك أو أخطر من ذلك قد تتسبب لك في حريق لا قدر الله. فهل هذا الكلام صحيح ؟

في الواقع ، الأمر مختلف بعض الشيء. لكن هناك حقيقة في هذا التحذير .

الحقيقية هي أن معظم أجهزة الهواتف المحمولة مجهزة الآن ببطارية ليثيوم أيون (lithium-ion battery) والتي تتمتع بميزة إعادة الشحن بسرعة ولكن قد تصاب بالتلف إذا ما تعرضت لتوتر عالي جدًا. ناهيك عن الإحماء المحتمل الذي يمكن أن يصل إلى حد إشتعال النار في بعض الماركات.

لكن الشركات المصنعة تدرك جيدا هذه المخاطر. لهذا السبب قامت معظمها بتزويد هواتفها  بنظام يوقف الشحن تلقائيًا عندما تشحن البطارية بالكامل. لذلك حتى لو كان هاتفك متصلا بالكهرباء فلن يتم الشحن.

الى هنا لاشيء يدعو للقلق. في الواقع ليس تماما. فهناك بالفعل خطر غير مباشر في ترك الهاتف الخاص بك في الشاحن طوال الليل. حيث حتى عندما لا يُستعمل فإن البطارية تتعرض لتفريغ ضئيل على مر الساعات. وهكذا فان عملية الشحن ستتكرر،الى أن تصل من جديد إلى 100٪ وذلك عدة مرات في الليل. وينتج عن هذا التعاقب بين الشحن والتفريغ تلف البطارية بسرعة.

وهناك سبب آخر يدفعنا إلى فصل هواتفنا عندما يتم الشحن بالكامل. حيث إذا بقيت متصلة ، فهي تتسبب في استهلاك الكهرباء مما يؤدي إلى إهدار الطاقة.

وأخيرًا، لاطالة عمر البطارية ، لا تنتظر حتى يتم تفريغها بالكامل لإعادة شحنها. بل يجب أن تبقيها دائما مشحونة  بين 30٪ و 80٪. لا أكثر ولا أقل .