شرح تحويل الفيديو إلى صور متحركة GIF على نظام أندرويد وويندوز

صور GIF واحدة من أكثر الإمتدادات الشعبية والمستخدمة هذه الفترة، خصوصاً أنها تدعم الصور المتحركة وأيضاً الصور الثابتة. إنها صورة تتحرك وكأنها تمتلك روح بداخلها يُنقصها فقط بعض اللأصوات والتي موجودة بالفعل بهذه التقنية ببعض أجهزة أندرويد مثل Galaxy Note 5 مثلاً. تحويل الفيديو إلى صور متحركة GIF يتيح لك سهولة مشاركة النكات مثلاً، أو الذكريات الجميلة ولكن على شكل صورة متحركة لسهولة إرسالها عبر الإنترنت بطبيعة الحال ستكون أسهل كثيراً من إرسال ملف فيديو حجمه كبير، وأيضاً سهولة مشاركتها على مواقع التواصل الإجتماعي كتعليقات مثلاً لأنها كما ذكرنا تكون صغيرة المساحة وسهلة الرفع. لذلك في درس اليوم سنتحدث عن تحويل ملفات الفيديو أياً كان نوعها أو إمتدادها إلى صورة متحركة بامتداد GIF وذلك على الكمبيوتر الشخصي بنظام ويندوز أو حتى على هاتفك الآندرويد.

على كل حال هناك الكثير من الأدوات المتاحة لتحويل الفيديو إلى GIF، في هذا الشرح ستتعلم بالتفصيل كيفية تحويل الفيديو إلى صورGIF عن طريق برنامج Adobe Photoshop CC 2017 وذلك على الكمبيوتر الشخصي، وأيضاً تطبيق التواصل ومنصة المراسلة الأكثر شهرة تطبيق WhatsApp للأندرويد.


شرح تحويل الفيديو إلى صور متحركة GIF باستخدام برنامج فوتوشوب 2017 :

  • إفتح برنامج Adobe Photoshop CC 2017
  • في القائمة بالأعلى أقصى اليسار إضغط File > Import > Video Frames to Layers

  • من النافذة التي ستظهر لك قم باختيار الفيديو الي تريد تحويله إلى GIF واضغط Open لتحميل ملف الفيديو ببرنامج الفوتوشوب

  • بعد عمل import لملف الفيديو الذي تريد تحويله إلى صورة متحركة إلى الفوتوشوب، الآن يمكنك الإختيار بين طريقتين لتحويل الفيديو: أولهم هي  From Beginning To End أو تحويل الفيديو كامل إلى صورة متحركة، والثانية هي Selected Ranges Only أو تحويل جزء من الفيديو فقط أنت تحدده وتحويله إلى GIF. هذا الإختيار يتيح لك إختيار الجزء المراد تحويله إلى صورة متحركة من الفيديو بواسطة Sliders في الفوتوشوب. إختيار Limit to every…frames يتيح لك قطع أي Frame آخر لا تريده في الفيديو وعلى كل حال للحصول على أفضل جودة للفيديو يُفضل عدم اختيارها. تأكد أن اختيار Make Frame Animation مفعل ثم اضغط OK. في حالة إذا كان ملف الفيديو حجمه كبير أو جودته عالية، سيظهر لك تحذير أن ملف الفيديو كبير وأنه سيحدد عدد Frames المستخدمة إلى 500، تجاهل هذه الرسالة واضغط Continue.

  • الآن الفيديو سيتم تحميله في الفوتوشوب على شكل طبقات أو Layers، يمكنك إضافة التأثيرات أو تعديل أو حتى حذف هذه الطبقات كأي ملف فوتوشوب مفتوح آخر.

  • عندما تنتهي من التعديلات التي تريدها سواء إضافة التأثيرات المختلفة أو الكتابة على GIF مثلاً، من أقصى اليسار إذهب إلى File > Export > Save for Web (Legacy) … أو إذا كنت تستخدم إصدار أقدم من برنامج فوتوشوب CS5 مثلا فستجد خيار حفظ الصورة هنا : File > Save for Web and Devices.

ي نافذة حفظ صورة GIF النهائية ببرنامج فوتوشوب، يمكنك من الجهة اليمنى لنافذة الحفظ تغيير الإعدادات كما تريد. يُمكنك تغيير حجم صورة GIF أو جودتها وأيضاً تغيير إعدادات الحركة. من أعلى النافذة هناك اختيار يمكنك من عرض صورة GIF النهائية قبل حفظها من خلال الضغط على زر Play.

  • عندما تنتهي من إعدادات صورة GIF ومشاهدة النتيجة المرجوة، إضغط على زر Save لتبدأ إستخراج الفيديو النهائي إلى GIF واختيار المكان الذي تريده لحفظ الصورة.

في هذا الدرس شرحنا أفضل طريقة عن كيفية تحويل الفيديو إلى صور متحركة GIF باستخدام برنامج Adobe Photoshop CC 2017 ولكن نفس الخطوات تعمل أيضاً مع الإصدارات الأقدم من الفوتوشوب طبعاً مع الإختلافات البسيطة كما ذكرنا في الخطوات السابقة في الحفظ النهائي للصورة مثلاً.
ملحوظة : برنامج Adobe Photoshop CC 2017 هو برنامج مدفوع وليس مجاني ومتاح تجربته لمدة 7 أيام فقط وبعد ذلك ينبغي عليك شراءه.
يُمكنك تحميل برنامج Adobe Photoshop CC 2017 من هذا الرابط وذلك لفترة تجريبية 7 أيام : Download Adobe Photoshop CC (7-day trial).


شرح تحويل الفيديو إلى صور متحركة GIF باستخدام تطبيق WhatsApp :

  • قم بتصوير فيديو أو قم باختيار أي فيديو من الاستوديو بهاتفك الآندرويد، بكل الأحوال يجب أن تكون مدة الفيديو بحد أقصى 6 ثواني أو أقل.
  • إذهب إلى أي محادثة بتطبيق WhatsApp على هاتفك الآندرويد
  • إضغط على زر paperclip أو شكل “دبوس الورق” الصغير بجانب مكان الكتابة كما موضع بالصورة التالية لاختيار الفيديوالمراد إرفاقه وتحويله إلى GIF، قم باختيار Gallery أو استوديو الصور بهاتفك واختيار الفيديو على أن لا تزيد مدته عن 6 ثواني على أقصى تقدير.

  • بعض اختيار ملف الفيديو الذي تريد تحويله إلى GIF، برنامج تعديل الفيديو الخاص بتطبيق واتساب سيظهر لك قبل إرسال الفيديو وبه خيار إسمه GIF، إضغط عليه

  • الآن، ملف GIF قابل للتعديل بداخل تطبيق واتساب ويُمكنك تعديله كما تشاء بواسطة Sliders المُتاحة وأيضاً يُمكنك الكتابه عليه، وعندما تنتهي من هذه العملية إضغط على المثلث الأخضر بالأسفل لإرساله.

لتحميل أحدث نسخة من تطبيق WhatsApp للأندرويد، يمكنك تحميلها من هذا الرابط: WhtasApp for Android 2017


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد