حظر تطبيقات تعدين العملات الرقمية من متجر google play
عملات رقمية

أجرت جوجل تجديدًا لـسياسات متجرها لتطبيقات أندرويد جوجل بلاي Play Store لتحظر على نحو صريح وواضح تطبيقات تعدين الأوراق النقدية الرقمية المشفرة، وهذا بالرغم من أن هناك الكثير من تلك التطبيقات ما زال متاحًا للتنزيل حتى تلك اللحظة.

ويأتي منع تلك التطبيقات في أعقاب قيامها في مرة سابقة بعملية إصلاح شاملة للخطط والإستراتيجيات المخصصة بمطوري التطبيقات التي حظرت بواسطتها تطبيقات تأسيس المعرفات الزائفة، وقامت هذه اللحظة بحظر عديدة فئات من التطبيقات، بما في هذا تطبيقات التعدين.

ويتوافق ذلك الفعل مع ما قامت به مؤسسة آبل قبل شهر واحد لاغير نحو إعلانها عن سياسات مشابهة لمتجرها تقيد بواسطتها تطبيقات تعدين الأوراق النقدية الرقمية المشفرة مثل Monero لتجنب الاستعمال الباهظ لموارد الأجهزة.

وتشمل سياسات جوجل الحديثة ما يلي:

(1) منع التطبيقات التي تعرض الأطفال للخطر، حيث تخضع التطبيقات التي تحتوي محتوى يستهوي الأطفال إلا أن موضوعاته مخصصة للبالغين إلى الإزاحة الفورية من المحل، ولا يسمح بتواجد التطبيقات أو الألعاب ذات المحتوى المماثل.

(2) منع تطبيقات تعدين الأوراق النقدية الرقمية المشفرة، إذ هناك الكثير من تطبيقات التعدين المتاحة في الوقت القائم، بما في هذا MinerGate و Crypto Miner و NeoNeonMiner، وقد كانت جوجل قد حظرت سبق من ذلك العام إضافات تعدين الأوراق النقدية الرقمية من دكان كروم الإلكتروني.

(3) منع السلع الخطرة، بحيث لم تعد جوجل تسمح بتواجد تطبيقات تقدم نصائح لصناعة المتفجرات أو الأسلحة النارية أو الذخيرة أو ملحقات الأسلحة النارية أو تغيير السلاح ليصبح 1/2 أوتوماتيكي أو أوتوماتيكي كامل.

(4) منع المحتوى الذي يحمل صبغة التتابع، والذي تصفه المؤسسة بأنه عبارة عن تطبيقات متنوعة ذات محتوى متماثل بشكل كبير وتجربة مستعمل موحدة، بحيث لا يسمح بتواجد التطبيقات التي تقدم تجربة واحدة لاغير متماثلة مع تطبيقات أخرى حاضرة بشكل فعلي ضمن دكان جوجل بلاي أو التطبيقات التي يتم إنشاؤها عن طريق وسيلة تلقائية، إذ يلزم أن تقدم التطبيقات مقدار للمستخدم بواسطة تأسيس محتوى أو خدمات مميزة.

تجدر الدلالة حتّى مؤسسة آبل تسمح لتطبيقات التعدين التي تؤدي عملها خارج الجهاز – مثل عمليات التعدين السحابية – بالتواجد ضمن متجرها، ونوهت جوجل ايضاً إلى شيء مماثل، حيث توميء السياسة الحديثة حتّى المؤسسة لا تسمح بالتطبيقات التي تعدن الأوراق النقدية الرقمية على الأجهزة، في حين تسمح بالتطبيقات التي تدير عملية التعدين من مسافة بعيدة، وينبغي أن تصبح الموضوعات أكثر وضوحًا أثناء الأسابيع المقبلة، وهذا عبر قيام المؤسسة بإزالة جميع تطبيقات التعدين، بما في هذا التطبيقات القانونية.