خاص لـ”نجوم مصرية” محمد عبد الواحد: دجلة لم يضمن البقاء بعد..ميدو لم يسب اللاعبين بألفاظ خارجة.. صفقات الزمالك اهدار للمال العام.. وهؤلاء اللاعبين يستحقون الإنضمام للمنتخب

عميد سلاح المدفعية.. المصوب بلا حنية.. مراوغ بدرجة لواء وتسديداته صاروخية.. هو محمد عبد الواحد مدفعجي الكرة المصرية.

أسامة فؤاد وكابتن محمد عبد الواحد

أسامة فؤاد وكابتن محمد عبد الواحد

تحدث محمد عبد الواحد نجم نادي الزمالك والمنتخب المصري السابق والمدرب الحالي لفريق وادي دجلة من خلال لقائه بمراسل ” نجوم مصرية ” عن أسباب تأخر الفريق الدجلاوي في ترتيب جدول  الدوري، وعن أسباب فشل ميدو وكيف كانت علاقته بلاعبيه، وهل كان يسبهم بالفعل بألفاظ خارجة، والمشاكل الجارية بنادي الزمالك، وبعض الأمور الأخرى وكان حوارنا معه كالتالي:

  • ما هي الأسباب التي أدت لتراجع مستوى وترتيب فريق وادي دجلة بجدول الدوري ووضعه في هذا الموقف الحرج رغم امتلاكه لمجموعة مميزة من اللاعبين؟

لقد كانت البداية غير موفقة بالمرة وكانت هي الأسوء لفريق وادي دجلة منذ صعودنا للدوري الممتاز، حيث بدأنا أول ثلاث مباريات بتعادل وهزيمتين أمام الإنتاج وطنطا وسموحة، وهذا ما وضعنا تحت ضغط مبكر وأفقد اللاعبين الثقة بأنفسهم بعض الشيء، وكلنا نعلم أن مباريات الدور الأول هي الأهم والأسهل في جمع النقاط عكس الدور الثاني الذي يكون حاسما لكل الفرق وتأتي النقطة فيه بشق الآنفس.

  • لماذا فشل ميدو مع دجلة من وجهة نظرك بما أنك كنت أحد أفراد جهازه المعاون؟
لقد واجه ميدو سوء توفيق غير عادي في بعض الأمور، ولعل أبرزها فترة الإعداد التي خوضنها باليونان في غياب 6 لاعبين بسبب بعض المشاكل في استخراج التأشيرات، وهذا ما أثر بالسلب على إنسجام اللاعبين وافتقاد بعضهم لطريقة اللعب الجديدة، ولذا فكنت أفضل أن يكون المعسكر داخل مصر في وجود جميع اللاعبين.
  • يقال أن علاقة ميدو بلاعبيه كانت متوترة بسبب تعنيفه وسبه لهم بألفاظ خارجة، فما تعليقك على ذلك؟
هذا الكلام عار تماما من الصحة، فلم يتلفظ ميدو مع لاعبيه بألفاظ خارجة، وحتى أتحلي بالصدق معك، فأعترف أن علاقة ميدو بلاعبيه كانت متوترة بعض الشيء بسبب تعنيفه لهم لسوء النتائج، ولكن في حدود الأدب مثلما يتعامل الكثير من المدربين مع لاعبيه ومن أبرزهم حسام حسن.
  • يقال أن عبد الملك يتعامل مع زملائه بعصبية شديدة ويحاول فرض سيطرته عليهم داخل الملعب.. فما حقيقة هذا الأمر؟
غير صحيح بالمرة، عيد من أفضل اللاعبين خلقا ويتمتع بحب جميع زملائه وتجمعه بهم علاقه تقدير واحترام، ولكن الناس تحكم على شخصيته من خلال عصبيته داخل الملعب فقط.
  • ما هي أهداف وطموح الجهاز الفني لوادي دجلة الموسم القادم؟
علينا أن نتعلم من أخطاء الماضي ونخوض فترة إعداد جيدة بوجود كل اللاعبين حتى ولو كان داخل مصر، والتعاقد مع مجموعة مميزة من اللاعبين تساعدنا في التواجد في مكان يليق بوادي دجلة بجدول الدوري المصري.
  • وما هو طموحك الشخصي؟
منذ اعتزالي الكرة وأنا أهيئ نفسي للعمل مدير فني، وكنت سعيد الحظ عندما بدأت تجربتي التدريبية في أوروبا التي تختلف كل الإختلاف عن مصر، واكتسبت خبرات كثيرة من خلال عملي مع أثنين كبار من المدربين في فريق ليرس البلجيكي، وها أنا الآن أكمل مسيرتي التدريبية بالقاهرة وأجمع من كل مدير فني أعمل معه أهم الإيجابيات حتى يسجل أسمي يوما ما في سجلات كبار المديرين الفنين المصريين، ويعد تدريب الزمالك هو الحلم الذي أتمنى تحقيقه في المستقبل.
  • بما أنك كنت أحد نجوم نادي الزمالك.. كيف تشاهد المشاكل الجارية بداخله الآن؟
حزين جداً لما يحدث لنادي الزمالك من مشاكل، ومايزيدني حزنا أن جميع هذه المشاكل الداخلية للنادي تظهر على السطح ويتم تداولها في جميع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة، ولا يتم التكتم عليها وحلها داخل النادي في هدوء مثلما يفعل في جميع الآندية، كما أنني مندهش جداً من بعض أبناء ورموز الزمالك الذين لا يلتفون حول النادي لمساندته وينتظرون أي فرصة لإنتقاده، وكان أخر هذه  الانتقادات عندما أعترض البعض على تولي إيهاب جلال تدريب الفريق بداعي أنه ليس من أبناء النادي، ولا أعلم ما هو المانع وهل حرم القرآن ذلك؟.
  • وهل كانت تلك المشاكل هي السبب في خروج الزمالك الأفريقي وهزائمه المتتالية في جدول الدوري؟
هذا جزء بسيط جداً من الأسباب وليس السبب الوحيد، فمن وجهة نظري وبحكم أنني كنت لاعبا سابقا أرى أن لاعبو الزمالك كانوا السبب الرئيسي في الخروج الأفريقي وهزائم الفريق المتتالية في الدوري، حيث يعاني فريق الزمالك خلال السنوات الماضية من أمريين الأول هو عدم الإنسجام بسبب تعاقد المجلس في بداية كل موسم مع أكثر من 11 لاعبا جديدا، والثاني هو إتباع العشوائية عند التعاقد معهم وعدم الإستعانة بأعين خبيرة، وهذا ما يجعلنا نشاهد لاعبين داخل الفريق لا يصلحون للدفاع عن تيشرت الزمالك، ويعد هذا الأمر اهدارا للمال العام.
  • رغم تاريخك المشرف مع نادي الزمالك، نراك بعيدا عن العمل داخل النادي.. فما أسباب ذلك؟
نادي الزمالك هو بيتي، وقد عرض عليا سابقا العمل بفرق الناشئين ولكني أشعر بالراحة داخل منظومة دجلة التي قضيت بين جدرانها 10 سنوات لاعبا ومدربا، وبهذه المناسبة أود أن أشكر المهندس ماجد سامي رئيس دجلة الذي دعمني كثيرا ومنحني الفرصة للعمل ضمن الجهاز الفني للفريق الأول.

 

  • هل بين لاعبو دجلة لاعبون يستحقون الإنضمام للمنتخب؟
 نعم،   محمد هلال وعمرو السعيد يستحقون الإنضمام للمنتخب.
  • ما هو القرار الذي لو عاد بك الزمن ما أتخذته؟
لقد أعتدت أن أفكر جيدا وأستخير الله عند اتخاذ أي قرار، وأرى أن جميع قرارتي كانت صائبة ولم أندم على أي منهما.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد