كمونه يفتح قلبه … الزمالك يبدأ مشوار قوي… قطاع الناشئين غني بالمواهب… صلاح قادر على المنافسة

أحد لاعبي جيل الإنجازات والبطولات فى نادى الزمالك حصد مع الفريق الأول بالنادي العديد من البطولات المختلفة ما بين محلية و افرواسيوية و افريقيا وغيرها وانضم للزمالك قادما من المنصورة فى أوج تألقه واليوم المدير الفنى لفريق 1997 قطاع الناشئين لنادى الزمالك إلا وهو الكابتن ” محمد كمونة ”
س: بدايات الكابتن ” محمد كمونة” فى نادى المنصورة ومنها للزمالك .. كيف جاءت النقلة لابواب ميت عقبة ؟؟
ج : في البداية كنت لاعب فى منتخب مصر 95 تحت قيادة الهولندي ” كرول” وهو صاحب الفضل فى انتقالى للزمالك بعدما تولى المهمة فى القلعة البيضاء فى بداية موسم 97 وكانت البطولة الافرواسيوية أول بطولة لي مع نادى الزمالك حينما فاز الزمالك على يوهانج الكوري يهدف ” محمد صبري”
س: مع أول موسم لك مع الزمالك حصدت البطولة الافرواسيوية ولكن ما البطولات التى لا تنساها وتعتز بها ؟؟؟
ج : لقد حصلت مع الزمالك على العديد من البطولات ما بين محلى وافريقي فقد حصلت على ( بطولة الدورى العام مرتين / بطولة كأس مصر مرتين / كأس السوبر المصري مرتين / كأس السوبر الافريقي مرة / بطوله دورى ابطال افريقيا مرة / كأس الكؤوس الافريقية مرة / بطولة السوبر المصري السعودي مرة / البطولة الافرواسيوية مرتين) .
وخلال فترة تواجدى فى الزمالك توافد العديد من مجالس إدارات و اللاعبين والاجهزه الفنيه المختلفه ولكني اري ان جيلي كان من افضل الاجيال التي مرت على نادى الزمالك لانه من اكثر الأجيال حصولا على البطولات وايضا اضاف الكثير وكان جزء اصيل من تاريخ نادى الزمالك
كانت تسود حالة كبيرة من الحب بين اللاعبين وكانت هناك درجة كبيرة من التقارب والانتماء بين اللاعبين بعضهم البعض وبينهم وبين النادى وهذا ما أرسي داخل كل اللاعبين قيمة قميص نادى الزمالك وهو ما يجب على لاعبي الزمالك الحاليين إدراكه جيدا وخاصه ان نادى الزمالك له تاريخ كبير ونجوم على مر العصور سواء على مستوي الوطن العربي أو حتى على المستوى الافريقي .

عدسة : محمد فؤاد

كمونه يفتح قلبه ... الزمالك يبدأ مشوار قوي... قطاع الناشئين غني بالمواهب... صلاح قادر على المنافسة
  ك/ محمد كمونه وأحد أبناء قطاع الناشئين

 

س: هل ترى أن عدم استمرارية بعض اللاعبين هو ما يؤثر على شخصية اللاعب في الملعب وهو ما يفتقده الزمالك حاليا من عدم وجود قائد في الملعب ؟
ج: بالطبع ولكن انا ارى انه لا يشترط ان يكون اللاعب صاحب سن كبير حتى يمتلك خبرة ولكن اللاعب صاحب الاستمرارية في الملعب هو من يمتلك الخبره لما مر عليه من المواقف التي منحته الخبره …. اما الان بالمستوى المادى الذى تمنحه الاندية للاعبين فهم أفضل حالا من الاجيال السابقه لما حدث من ارتفاع في أسعار إنتقال اللاعبين والعقود السنوية الخاصة بهم وفى المقابل مطلوب من اللاعب هو حب النادى و القميص الذي يرتديه وان يبذل قصارى جهده لإسعاد جماهير النادى .
س: في فريق 1997 في العام الماضي كان هناك العديد من اللاعبين المميزين أمثال ” أحمد عادل ميسي ومحمود حسن ” وغيرهم … هل هناك اخرين ؟
ج: فعلا هم من اللاعبين المميزين بالإضافة لبعض اللاعبين الاخرين امثال ” حازم / عبدالرحمن / ماجد / شريف / شحات” من اللاعبين المميزين والذي اتوقع ان عندما تأتي الفرصة لأحد منهم سيثبت جدارته وهناك ايضا لاعب يدعي ” بديع” لاعب وسط ملعب يشبه كثيرا ” رضا عبدالعال” ولقد تواصلت مع اللاعبين .

عدسة : محمد فؤاد

كمونه يفتح قلبه ... الزمالك يبدأ مشوار قوي... قطاع الناشئين غني بالمواهب... صلاح قادر على المنافسة

 

س: كيف ترى تجربة بث قناة بيراميدز الجديدة والتى تضم العديد من الاسماء الاعلامية الرياضيه الاولى فى مصر .؟
ج : أرى أنها تجربة أخطأت في اختيار بعض الأسماء وخاصة كيف لمدرب ان يحلل أداء زملائه وفى نفس الوقت سيواجه معه فى البطولة خلال أيام .. من الأفضل أن يتم التعاقد مع (محللين) حتى تكون وجهة النظر والتحليل بشكل موضوعي دون أى حرج .
س: ما رأيك فى الراحلين عن نادى الزمالك مؤخرا ؟ ومن اللاعب الذي كنت تتمنى أن يستمر ؟
ج : الزمالك تسرع فى رحيل ” الشناوي” وعلي جبر” لما لهم من خبرات دولية ولاعبان من اللاعبين الذين حصلوا على بطولات ويعلمون جيدا قدر نادى الزمالك اما عن رأيي فأنا ارى أن روقا كان يستحق أن يستمر هذا الموسم مع الزمالك لانه لاعب من طراز جيد من حيث شخصيته وادائه الفني ويتمتع بحس التهديف وايضا تمريراته جيدة للاعبي الخط الأمامي ولكن قد تكون اعارته لنادى انبى فى مصلحته وتعود عليه بأداء أعلى ليعود للزمالك من جديد ويفيد الفريق فنيا .
س: ما رأيك في التعاقدات المنضمة حديثا لنادى الزمالك ؟؟ومن تعتقد أنه سيحقق أداء فني جيد مع الزمالك يشكل استفادة الفريق فنيا ؟
ج : لاول مرة من فترة طويلة ان تكون تعاقدات نادي الزمالك لا يتم الاعتماد على الكم ولكن الكيف أيضا أخص أن التعاقد مع ” فرجاني ساسي” لاعب المنتخب التونسي لاعب جيد جدا فنيا ومن خامة اللاعبين الذين يقومون بتوزيع اللعب في الأمام وممرر جيد جدا .

س: المدير الفني ” جروس” يحاول توظيف ” دونجا” من لاعب وسط لاعب قلب دفاع .. هل ترى أنه بإمكانه تنفيذ هذا الدور ؟
ج : وارد جدا لاني من قبل تم توظيفي مع “اوتوفيستر” فى مركز المساك أو الليبرو وانا بالاصل لاعب وسط مدافع بل بالعكس هذا دور جيد له لان لاعب الوسط الذي يمتلك مقومات لاعب الكرة يستطيع ان يقوم بمركز المدافع لأنه لا يعتمد على تشتيت الكرة ولكنه يبني هجمه منظمه من البدايه .
س: هل ترى الآن أن أسامة نبيه قد ظُلم ؟؟
ج : لقد تم ظلم أسامة نبيه انا شخصيا عملت مع مدربين أجانب كُثر فالمدرب الاجنبي لا يحب أن يتدخل في عمله ودور المدرب المصري معه هو دور استشاري وليس متحكم لابد ان يتمكن الجماهير من التفريق بين دور المدرب العام والمدير الفني .

كمونه يفتح قلبه ... الزمالك يبدأ مشوار قوي... قطاع الناشئين غني بالمواهب... صلاح قادر على المنافسة
     ك / كمونه مع واحد من ابناء القطاع

 

س: ما هو تقييمك لتجربة ” هيكتور كوبر” فى فترة قيادته لمنتخب مصر ؟

ج : تجربة ” هيكتور كوبر” نجحت فى الفترة الأولى وقتها كان يتعامل بشكل اكثر احترافيه مع المنتخب وقد أدى المطلوب منه ووصل المنتخب لنهائي بطولة إفريقيا بعد غياب 3 نسخ من البطولة أما الفترة الثانية فهي بعد التأهل لبطولة كأس العالم كان يجب على اتحاد الكرة أن يوجه الشكر لـ ” كوبر” ويتم التعاقد مع مدير فنى جديد لديه خطه افضل وطموح جديد .

س:جاء اسم ” محمد صلاح” ضمن قائمة الـ10 المرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية .. هل ترى أنه مؤهل للفوز بالجائزة ام ترى أن ترشحه فى حد ذاته انجاز ؟
ج: لاشك ان ترشيح اسمه هو انجاز لأنه أول لاعب مصري يتم ترشيحه لتلك الجائزة فهو لاعب سريع ويمتلك المهارة وايضا تطور مستواه كثيرا فى السنوات الاخيره بالاضافه الى دوره الكبير مع منتخب بلاده سواء في الوصول لنهائي بطولة أفريقيا او حتى التأهل لكأس العالم وإن لم يحصل عليها هذه السنة فلا ييأس لأن رونالدو وميسي حاليا 32 سنة أما “صلاح” و”نيمار” فمازال سنهم صغير ومع المستوى الطيب سيتم ترشيحه للجائزة والفوز بها فى المستقبل القريب
من الجيد أن جدد محمد صلاح مع ليفربول حتى ينضج كرويا أكثر مما يكسبه الخبرة وجماهير ليفربول والمدير الفنى يحبون ” صلاح” وهذا سيساعدك كثيرا في الموسم القادم . فتجربة صلاح مع تشيلسي وفيورنتينا وروما اكسبوه المهارة والخبره والقوة

في نهاية الحوار أشكر كابتن محمد كمونه أحد أبناء الزمالك البارين على الحديث الصادق الممتع ونتمنى لك مزيد من التوفيق في مجال التدريب