المنتخب الكرواتي يسعي للصعود

قدم المنتخب الكرواتي دور أول جيد وتمكن من تخطي دور المجموعات بالعلامة الكاملة بعدما فاز في كل مبارياته وراهن عليه العديد من المحللين الرياضيين في مختلف أنحاء العالم بأنه قد يكون مفاجأة المونديال في نسخته الحالية .

هناك العديد من المعلومات التي لا يعرفها الكثيرون عن منتخب كرواتيا أولها اللقب فلقب منتخب كرواتيا هو ( الناريون ) وهذا اللقب له علاقة بأفكار ومعتقدات ورموز الدولة وتقدر القيمة التسويقية للمنتخب الكرواتي ب 356 مليون يورو ويحتل المركز الثامن عشر في تصنيف الفيفا العالمي .

يمتلك المنتخب الكرواتي 91 % من لاعبيه خارج الدوري المحلي ويقود المنتخب الكرواتي المدير الفني الوطني ” زلاتكو داليتش ” وهو المدرب السابق لنادي العين الإماراتي ونادي الهلال السعودي وقد تولى المهمة للمنتخب في أكتوبر 2017 ويمتد عقده حتى 2020 وقد نجح في تأهل المنتخب الكرواتي في مرحلة التصفيات المؤهلة للمونديال بعدما فاز معهم في 3 مباريات وتعادل مباراة وحيده وخسر في مبارتين .

شارك المنتخب الكرواتي في بطولة كاس العالم من قبل 4 مرات خرج في جميعها من الدور الأول ما عدا مشاركته في عام 1998 فقد حصل على المركز الثالث وهذا أفضل ترتيب حصل عليه المنتخب

أما عن مشوار المنتخب في التصفيات فقد لعب 16 مباراة فاز في 7 مباريات و7 هزائم وتعادلين فقط .. سجل لاعبوه 21 هدف وسكنت شباكه 17 هدف .

وتأهل المنتخب لكاس العالم بعد فوزه على اليونان 4/1 في الملحق الذي وصل إليه بعد حصوله على المركز الثاني في تصفيات أوروبا

هناك العديد من الأسماء القوية التي يعتمد عليها المدير الفني في تشكيله المنتخب الكرواتي أهمها لاعب وسط ريال مدريد ” لوكا مودريتش ” وأيضا مهاجم يوفينتوس الايطالي ” مانذوكيتش ”

تضم قائمة منتخب الناريون 23 لاعب منهم لاعبان فقط في الدوري المحلي إما عن الدوري الفرنسي والتركي والنمساوي فيتواجد لاعب واحد في كل دوري والدوري الاسباني فيوجد به 4 لاعبين من المنتخب الكرواتي أما الدروى الايطالي فله النصيب الأكبر من عدد اللاعبين حيث يتواجد 6 لاعبين والدوري الألماني به 4 لاعبين والدوري البلجيكي والروسي فبكل دوري به لاعبين فقط .