التخطي إلى المحتوى
دعاء صلاة الاستخارة مكتوب وطريقتها وأفضل وقت لها ومعرفة نتيجتها
دعاء صلاة الاستخارة

يبحث الكثير عن دعاء صلاة الاستخارة فى محرك البحث الشهير “جوجل”، ويأتي هذا البحث بسبب فضل صلاة الاستخارة عند المسلمين، ويقوم المسلم بهذه الصلاة عندما يحتار فى أمر ما فيلجأ الى الله لطلب العون والمشورة، فالكثير منا يواجه كل يوم الكثير من المشكلات التى يصعب عليه حلها دون اللجوء الى الله وطلب العون، وتأتي الاستخارة لتكون حلاً سحرياً لكل مسلم يتردد فى أمر ما أو تمتلكه الحيرة تجاه شيء معين سواء فى الزواج أو العمل أو أي شيء دنيوي، ولذلك كان من المهم كتابة هذا المقال ضمن سلسلة مقالات اسلامية قمنا بكتابتها فى نجوم مصرية، ونتحدث في هذا المقال عن كيفية أداء صلاة الاستخارة بالطريقة الصحيحة وفضلها والدعاء الذى نقوم بقوله.

دعاء صلاة الاستخارة مكتوب

كثيراً منا تتعبه أزمات الحياة ومشاكلها وفى أوقات كثيرة يشعر بالحيرة فى أمره ولا يدرى ما الصواب، وفى هذه الحالة ليس هناك ملجأ لأي مسلم إلا التوجه إلى الله عز وجل بالدعاء، ولذلك نقدم لكم دعاء صلاة الاستخارة مكتوب عندما يصعب عليك شيء، فقط قم بالوضوء ولتصلى صلاة الاستخارة وتدعو بهذا الدعاء:

“اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري عاجله وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به”.

طريقة صلاة الاستخارة

نوضح لكم طريقة صلاة الاستخارة بالشكل الصحيح كالتالى:

  • ليقوم المسلم بالوضوء.
  • يتوجه المسلم إلى الله  سبحانه وتعالى بقلب طاهر وأن يصلي الاستخارة بنية العون فى أمر ما يهمه وأن يرشده الله إلى الصواب، و يصلي في خشوع ركعتين وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة الكافرون بعد الفاتحة في الركعة الأولى، وسورة الإخلاص بعد سورة الفاتحة في الركعة الثانية، أما بالنسبة لدعاء الإستخارة فيمكن قوله قبل التسليم أو بعد التسليم.

كيف تعرف نتيجة صلاة الاستخاره

تُعد صلاة الاستخارة من أعظم العبادات التي يلجأ إليها المسلم عندما يختلط عليه أمر ما، ولتعرف نتيجة صلاة الاستخارة يكون لها دلالات مثل:

  • انشراح الصدر للأمر الذي تريد القيام به يدل على توفيقك فيه بإذن الله تعالى، وانقباضه يدل على نفورك منه وعدم صلاحه لك والأفضل الإبتعاد عنه.
  • من الممكن رؤيتك لرؤيا بعد صلاة الاستخارة، وعليها يجب أن تسأل أهل العلم عن تأويل هذه الرؤيا.
  • إذا لم تشعر سواء بالإرتياح أو النفور من الشىء عليك أن تكرر استخارتك ولا تتعجل.

وقت صلاة الاستخارة

يمكن للمسلم أن يقوم بصلاة الاستخارة فى أى وقت يريده، بالطبع ماعدا الأوقات المكروه فيها الصلاة وهي الفترة بين صلاة العصر وصلاة المغرب، و الفترة بين صلاة الفجر وطلوع الشمس، وقبل الظهر بربع ساعة، ويفضل صلاة الاستخارة في وقت السحر أى فى نهاية الثلث الأخير من الليل، فهذا الوقت هو أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء حيث يتنزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا ويقول (هل من تائب فأتوب عليه ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ هل من سائل فأعطيه ؟).

فضل صلاة الاستخارة

لصلاة الإستخارة فضل كبير، فهي سنة مؤكدة عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث جاء فى حديث البخارى أن رسول الله صلّى الله عليه و سلّم قال: ” من سعادة ابن آدم استخارةُ الله، ومن سعادة بني آدم رضاهُ بما قضى الله، ومن شقوةِ ابن آدم تركُه استخارة الله، ومن شقوة ابن آدم سخطُه بما قضى الله “، ولهذا يملك المسلمون سلاح سحري لحل مشاكلهم التي استعصت عليهم وهو اللجوء إلى الله وصلاة الإستخارة ليرشدنا الله عز وجل إلى ما فيه الخير ويبعد عنا كل شر، ولهذا يجب على كل مسلم أن يصلي الاستخارة في جميع أمور حياته.

دعاء صلاة الاستخارة للزواج

يُعد الزواج من أهم الأمور التى تشغل بال الكثير من الشباب عندما يقدم على هذه الخطوة، ففي الشريعة الإسلامية يُعد الزواج من أبرز العقود التى تتم بين المسلمين من الرجال والنساء حتى ينجبوا الذرية الصالحة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “تكاثروا فإني مباهي بكم الأمم يوم القيامة”، ونحن نُبين لكم دعاء صلاة الاستخارة للزواج كالتالي:

“اللهم إن كنت تعلم أنّ زواجي من فلان بن فلانة خيرٌ لي في ديني ومعاشي ومعادي وعاقبةِ أمري فقدِّرْه لي ويسِّرْه لي ثمَّ بارِكْ لي فيه، اللَّهمَّ إن كنتَ تعلمُ أنَّه شرٌّ في ديني ومعاشي ومعادي وعاقبةِ أمري فاصرِفْه واصرِفْني عنه واقضِ لي الخيرَ حيثُ كانَ في عاجلِ أمري وآجلِه ثمَّ رَضِّني به”.

صور دعاء الاستخاره

نوضح لكم أبرز صور دعاء الاستخاره كالتالي:

دعاء صلاة الاستخارة
دعاء صلاة الاستخارة
دعاء صلاة الاستخارة
دعاء صلاة الاستخارة
دعاء صلاة الاستخارة
دعاء صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة للعمل

يقوم الكثير بتأدية صلاة الاستخارة للعمل، حيث هناك الكثير من الشباب ممن يعملون داخل بلدهم أو مغتربين، وقد تكون هناك أمور فى عملهم لا يستطيعون فيها أخذ قرار واضح، وهنا يلجأون إلى الله عز وجل، فهو أعلم بهم من أنفسهم، وعليهم أن يرددوا دعاء الاستخارة الذي وضحناه بالأعلي على أن يخلصوا نياتهم لله تعالى، فهو بيده مفاتيح الخير كلها.

شروط صلاة الاستخارة

هناك عدة ضوابط ينبغي على المسلم أن يحرص عليها قبل صلاة الاستخارة وتُسمى شروط صلاة الاستخارة وهي:

  • لا يجوز للمسلم أبداً أن يستخير الله فى عمل المحرمات و المعاصي.
  • ينبغي على المسلم أن يقوم بالاستخارة عند تحيره في فعل الشىء أي قبل أخذ القرار، فلا يجوز عقد العزم على الفعل ثم الاستخارة.
  • ينبغي على المسلم الحق أن يُشاور أمره بين أهل الصلاح والخبرة كما جاء فى قوله تعالى “وشاورهم فى الأمر”.
  • هناك أوقات لا يجب فيها تأدية صلاة الاستخارة وهى وقت طلوع وغروب الشمس، وبعد أداء صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، وبعد صلاة العصر إلى المغرب، ووقت الظهيرة.
  • يجب على المسلم أن يكون طاهر ومتوضىء كما قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “لا تقبل صلاة بغير طهور”.
  • ستر العورة للرجل والمرأة واستقبال القبلة.

دعاء الاستخارة بدون صلاة

ليس هناك حرج من دعاء الاستخارة بدون صلاة، وبالنسبة للنساء فلا مانع دعاء الاستخارة حتى ولو كانت حائض، ولكن يُستحب دعاء الاستخارة بعد الصلاة، فيصلي ركعتين ثم يسأل الله عز وجل ما يشاء.

نتمنى أن نكون قد كتبنا لكم مقال مُفصل ومميز، ونرجو ترك تعليق بالأسفل عند وجود أي أسئلة، وسنقوم بالرد عليها فى أسرع وقت

← إقرأ أيضاً:


قد يهمك:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.