موعد صلاة عيد الفطر 2018 في مصر والسعودية وبعض الدول وتكبيرات العيد وكيفية الصلاة

مع إنقضاء الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك، يبدأ المسلمون في البحث عن موعد صلاة العيد في مختلف أرجاء المعمورة، حيث أن عيد الفطر هذا العام من المقرر أن يأتي في يوم الجمعة الخامس عشر من يونيو الجاري بحسب التوقعات الفلكية في غالبية الأقطار العربية. إلا أنه لايمكن معرفة الموعد الصحيح لعيد الفطر المبارك إلا بعد أن يتم رؤية الهلال.

موعد صلاة عيد الفطر 2018 في مصر والسعودية وبعض الدول وتكبيرات العيد وكيفية الصلاة

ولصلاة العيد مكانة خاصة في قلوب المسلمين، فهي تجمع أكبر عدد من المسلمين في كل مدن العالم، يكبرون ويهللون الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، في نداء واحد وبصوت واحد، كما تخرج النساء والأطفال لصلاة العيد مع ذويهم من أجل المشاركة في هذه المناسبة السعيدة.

ومن المستحب أن يقوم المسلم بأداء صلاة العيد في الساحات والأماكن المفتوحة سنة عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، كما أنه لاحرج في أن يصلى المسلم في المساجد المنتشرة في أغلب الآنحاء.

موعد صلاة العيد في مصر والسعودية:

ومن المقرر أن تبدأ صلاة عيد الفطر المبارك 2018 في القاهرة في تمام الساعة الخامسة و23 دقيقية صباحاً بتوقيت القاهرة، وعلى باقي المحافظات المصرية مراعاة فارق التوقيت.

أما في السعودية وبالتحديد في مدينة الرياض العاصمة فستبدأ صلاة عيد الفطر 1439هـ في تمام الساعة الخامسة والثلث بتوقيت مكة المكرمة، على أن تبدأ صلاة العيد في الكويت في تمام الساعة الخامسة وخمس دقائق صباحاً بتوقيت الكويت المحلي، وفي قطر ستبدأ صلاة العيد في الخامسة صباحاً بتوقيت الدوحة، فيما ستبدأ صلاة العيد في الإمارات العربية المتحدة بدبي في تمام الساعة السادسة إلا الربع صباحاً بتوقيت أبو ظبي.

تكبيرات عيد الفطر المبارك:

ومن المعروف أن التكبير لصلاة عيد الفطر المبارك يبدأ بعد صلاة فجر اليوم الأول من شوال ” أول أيام عيد الفطر المبارك” وتنتهى بإنتهاء صلاة العيد، حيث يقوم المسلمون بالتكبيرات في الطرقات والمساجد حتى أن ينتهي الإمام من خطبة العيد، وإليكم نصف تكبيرات العيد:

الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد. الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً. لا إله إلا الله وحدهُ، صدق وعدهُ ونصر عبدهُ وأعز جندهُ وهزم الأحزاب وحدهُ. لا إله إلا الله ولا نعبدُ إلا إياهُ، مُخلصين له الدين ولو كره الكافرون. اللهم صلِ على سيدنا محمدٍ، وعلى آل سيدنا محمدٍ، وعلى أصحاب سيدنا محمدٍ، وعلى أنصار سيدنا محمدٍ، وعلى أزواج سيدنا محمدٍ، وعلى ذرية سيدنا محمدٍ، وسلم تسليماً كثيراً.

طريقة صلاة العيد:

وصلاة العيد هي سنة مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويبدأ الإمام بتكبيرة الإحرام، ويردد من خلفه المصلين، إلى أن يتم سبع تكبيرات، ومن ثم يقوم بقراءة سورة الفاتحة، وبعض الآيات من القرآن الكريم، ومن ثم يركع الإمام، ويسجد سجدتين، بعدها يقوم للركعة الثانية بالتكبير 5 مرات إلى أن يقوم باستكمال الركعة حتى التشهد الأخير والتسليم، ومن ثم يبدأ الإمام بإلقاء بخطبة العيد.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد