موعد رأس السنة الهجرية وصور تهنئة بالعام الهجري الجديد 1440/2018

يترقب الملايين من المسلمين موعد رأس السنة الهجرية في الكثير من الدول العربية في مصر والسعودية والإمارات وقطر والكويت وغيرهم من الدول العربية الأخرى، حيث كثر الحديث عن موعد بداية السنة الهجرية الجديدة 1440، فهذه المناسبة مهمة للغاية لدى المسلمين ويحتفلون بها كل عام في كل البلاد العربية، ولهذا نحرص دائما في نجوم مصرية على أن نكون دائما معكم في كل الاحتفالات الوطنية والمناسبات الإسلامية لكي نشارككم فيها ببعض المعلومات، وكما كتبنا لكم عن موعد يوم عاشوراء وغيره من المناسبات، نكتب لكم اليوم لنوضح موعد بداية السنة الهجرية الجديدة 1440، فإلى نصف المقال.

موعد رأس السنة الهجرية

موعد رأس السنة الهجرية

موعد رأس السنة الهجرية
موعد رأس السنة الهجرية

 بداية التقويم الهجري

هاجر النبى محمد صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة بعد اشتداد عداوة الكفار له والعذاب الذي لحق بأصحابه، وتعد الهجرة النبوية الشريفة أعظم ملحمة في التاريخ الإسلامي، وقد تم اعتبارها بداية للتقويم الهجرى فيما بعد بسبب فضلها على المسلمين إذ جعلتهم أقوياء من بعد ضعف، وأعطتهم الفرصة ليستجمعوا قواهم ويكونوا جيش المسلمين الذي حقق الانتصارات والفتوحات فيما بعد.

موعد بداية السنة الهجرية 1440

يتبع العالم الإسلامي والعديد من الدول العربية المملكة العربية السعودية في تحديد بداية السنة الهجرية الجديدة، وجدير بالذكر أنه تبين أن شهر ذي الحجة لعام 1439هـ سيكون 29 يوم وبناء عليه سيكون موعد بداية السنة الهجرية 1440هـ يوم الأربعاء الموافق 12 سبتمبر لعام 2018 في العديد من الدول العربية في السعودية والكويت وقطر والامارات والبحرين وسلطنة عمان.

صيام رأس السنة الهجرية وشهر محرم

يسأل الكثير بشأن صيام رأس السنة الهجرية وشهر محرم، ونحن نوضح لكم في هذا المقال إجابات وافية لهذا السؤال، وهو أنه مستحب الصيام في شهر محرم حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل” صدق رسول الله، وهذا دليل على جواز الصيام لكن لا يجوز صيام الشهر بأكمله.

غرة محرم 1440هـ

يحتفل المصريون بالسنة الهجرية الجديدة في مصر يوم الجمعة 22 سبتمبر من العام الجارى 2018، وسبب الاحتفال هو نجاح هجرة الرسول من مكة إلى المدينة المنورة، وقد تم استقباله من قبل أهل المدينة بترحاب شديد حتى سماهم الرسول صلى الله عليه وسلم “الأنصار” لأنهم نصروه في وقت عداء مكة وأهلها له، فلا يمكننا أن ننسى غناء أهل المدينة له واستقبالهم له بأنشودة “طلع البدر علينا” التي يحفظها كل مسلم، ونحن الآن في انتظار استطلاع هلال شهر محرم حتى نحدد بالضبط موعد بداية العام الهجري، وستعلن دار الإفتاء ومعهد البحوث الفلكية نتيجة استطلاع رؤية هلال محرم.

عطلة رأس السنة الهجرية 1440هـ

تعلن معظم الدول العربية يوم رأس السنة الهجرية عطلة واجازة رسمية مدفوعة الأجر، وقد أعلنت السعودية أن يوم الأربعاء الموافق 12 سبتمبر 2018 هو عطلة واجازة رسمية لكل العاملين في القطاع الحكومى والخاص.

4 أفلام سينمائية دينية ترسخ هجرة الرسول وتوضح تفاصيل رحلته

تناولت السينما المصرية 4 أفلام سينمائية دينية فقط تحدثت عن هجرة الرسول ورحلته، وارتبطت هذه الأفلام في إهانة الناس، فمع اقتراب موعد رأس السنة الهجرية كل عام، يبحث المسلمون عن هذه الأفلام ليشاهدوها، ونعرضها لكم كالتالى:

  • فيلم “الشيماء”: وهو فيلم يعرض هجرة الرسول، وقام ببطولته النجم أحمد مظهر، وسميرة أحمد، وتوفيق الدقن، وعبد الله غيث، ونخبة من أكبر النجوم، وأخرجه حسام الدين مصطفى.
  • فيلم “هجرة الرسول” بطولة ماجدة ويحيى شاهين وإيهاب نافع، وشارك في تأليفه حسين حلمى المهندس وعبد المنعم شميس، وأخرجه إبراهيم عمارة، ويحكى عن معيشة الناس قبل الاسلام، والرق والعبودية، إلى أن جاء الإسلام، وساوى بين الناس كأسنان المشط.
  • فيلم “الرسالة”: وهو فيلم قام ببطولته عبد الله وحمدى غيث، ومحمد العربى، منى واصف، سناء جميل، عبد الوارث عسر، أشرف عبد الغفور، محمد توفيق، محمد وفيق، محمد صبيح، ويحكى قصة بداية الإسلام إلى موت الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • فيلم “فجر الإسلام” وقام ببطولته الفنان محمود مرسى والفنانة نجوى إبراهيم ويحى شاهين وإخراج صلاح أبو سيف.

صور تهنئة برأس السنة الهجرية

ننشر لكم بعض صور التهنئة برأس السنة الهجرية لتشاركوها مع أصدقائكم وأقاربكم على مواقع التواصل الاجتماعى للاحتفال بهذا اليوم العظيم للمسلمين في كل بقاع الأرض.

صور تهنئة برأس السنة الهجرية
صور تهنئة برأس السنة الهجرية

 

صور تهنئة برأس السنة الهجرية
صور تهنئة برأس السنة الهجرية

 

صور تهنئة برأس السنة الهجرية
صور تهنئة برأس السنة الهجرية

 

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقال مميز، وعند وجود أى استفسار أو سؤال يرجى ترك تعليق وسوف نقوم بالرد عليكم في أسرع وقت.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد