صلاة عيد الأضحى 2017 تعرف على حكم صلاة العيد والجمعة في يوم واحد في المذاهب الأربعة

صلاة عيد الأضحى، يحل علينا عيد الأضحى المبارك غداً الجمعة الموافق 1 سبتمبر 2017، وبذلك يجتمع غداً صلاتين جامعتين حيث تقام صلاة عيد الأضحى صباحا، وفي نفس اليوم تقام صلاة ظهر الجمعة، فما هو حكم الصلاتين في نفس اليوم، وهل تكفي صلاة واحدة منهما عن الأخرى، هذا ما سوف يستعرضه موقع نجوم مصرية في التقرير التالي.

صلاة عيد الأضحى 2017

حكم صلاة عيد الأضحى وصلاة ظهر الجمعة

 

حكم صلاة عيد الأضحى إذا وافق يوم جمعة في المذاهب الفقهية الأربعة

  1. مذهب الأمام أبوحنيفة أنه إذا اجتمعت صلاتين في يوم واحد صلاة العيد وصلاة الجمعة فأن أحداهما لا تغنى عن الأخرى فصلاة العيد سنة مؤكدة أما صلاة الظهر فهي فرض مؤكد.
  2. مذهب الأمام الشافعي أتخذ نفس الرائي السابق، إلا انه رائي أن يجوز للعامة الذين يقيمون في القرى أنه إذا بلغهم نداء صلاة العيد وشهدوها أن لا يشهدوا صلاة الجمعة وذلك أخذا برائي الخليفة عثمان بن عفان (أيها الناس أنه قد اجتمع عيدان في يومكم فمن أراد من أهل العالية) صحيح البخاري.
  3. مذهب الأمام أحمد بن حنبل يرى أن من أدى صلاة العيد تسقط عنه صلاة ظهر الجمعة، كما يوجد رائي اخر في نفس المذهب وهو جواز تقديم صلاة الجمعة عن صلاة العيد وبذلك تجزئ صلاة الجمعة المقدمة عن صلاة العيد.
  4. مذهب الأمام مالك أن صلاة ظهر الجمعة واجبه حتى لو شهد الناس صلاة العيد.

 

وقد استعرضنا لكم أراء المذاهب الفقهية الأربعة، والرائي النهائي لكم فقط استفت قلبك، لكن الأفضل والأحسن هو أقامة الصلاتين، فبإقامة الصلاة تكسب ثواب الدنيا والآخرة، غير أنها فرصة عظيمة لتجمع المسلمين في صلاتين جامعتين في يوم واحد.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد