الدعاء الذي قال عنه الرسول( صلى الله عليه وسلم) بأنه لا يرد في رمضان

شهر رمضان الكريم، هو شهر الصيام والقيام والسجود والكوع والخشوع، وهو شهر الخير والخيرات والبركة والإحسان، حيث يتسارع كافة المسلمون حول العالم في هذا الشهر المبارك إلى الفوز بالعفو الإلهي والرباني في هذا الشهر الكريم، فهو شهر جعل الله عز وجل به الكثير من النفحات والمزايا التي لا توجد في أي من الأِشهر الأخرى، لذلك ينتظر المسلمون في كل أنحاء العالم هذا الشهر المبارك من العام إلى العام للفوز بتلك النفحات العظيمة.

وقد ورد عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أنه توجد في رمضان دعوة لا ترد للمسلم، وهي دعوة المسلم الصائم عند إفطاره، وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية التي يفضل أن يدعو بها المسلم ربه قبل الإفطار مباشرة، حيث لا ترد هذه الدعوات عند الإفطار بشرط حضور النية الخالصة لوجه الله عز وجل.

وجاء في نصف حديث الرسول الكريم : “ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ: دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ “، ويستحسن ويستحب أن يدعوا المسلم ربه بكل ما في قلبه عند جلوسه على مائدة الإفطار لتناول الإفطار بعد صيام دام لساعات طويلة، فلعل الله عز وجل أن يستجب منه في تلك الساعة الدعاء ويفوز بالنفحات الربانية في هذا الشهر الكريم.

مجموعة من الأدعية المستحبة في شهر رمضان قبل الإفطار

  • اللهمّ قوّني فيه على اقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا ابصر النّاظرين. اللهمّ اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصّالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقرّبين، برأفتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ لا تخذلني فيه لتعرّض معصيتك، ولاتضربني بسياط نقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنّك وإياديك يا منتهى رغبة الرّاغبين. اللهمّ أعنّي فيه على صيامه وقيامه، وجنّبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضّلين.
  • اللهمّ ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطّعام، وإفشاء السلام، وصحبة الكرام، بطولك يا ملجا الآملين. اللهمّ اجعل لي فيه نصيباً من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك السّاطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبّتك يا أمل المشتاقين.
  • اللهمّ اجعل صيامي فيه صيام الصّائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبّهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عنّي يا عافياً عن المجرمين
  • اللهمّ اجعلني فيه من المتوكّلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقرّبين اليك، بإحسانك يا غايةالطّالبين

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد