موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1440 يُعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية
موعد رأس السنة الهجرية الجديدة 1440

إقترب العام الهجري 1439 على الإنتهاء والرحيل، ليبدأ تقويمًا هجريًا آخر، الذي أعلن عنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حيث أفصح عن موعد رأس السنة الهجرية، وبداية أول شهور العام الهجري الجديد 1440 ألا وهو شهر المحرم.

موعد العام الهجري الجديد 1440

وقد ذكر حاتم عودة، رئيس المعهد الفلكي، بأن شهر ذي الحجة سوف يكون عدد أيامه 30 يومًا فقط بناءًا على الحسابات التي تم إجراءها من قبل المتخصصين بالمعهد، وأن اليوم الإثنين الموافق 10 من سبتمبر عام 1439 هجريًا سوف يكون آخر يوم من شهر ذو الحجة، واليوم الذي يليه ألا وهو الثلاثاء 11 سبتمبر سيكون أول أيام شهر غرة أو المحرم لعام 1440 هجريًا.

وأشار عودة، على أن شهر المحرم سوف يُولد بعدما يحدث الإقتران في الساعة الثامنة ودقيقة على حسب التوقيت المحلي لمحافظة القاهرة، وذلك سيتم بـ يوم الأحد المقبل الذي يوافق التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة من العام الهجري الجاري، والذي سيحدث يوم الرؤية في محافظة القاهرة وكافة عواصم العالم الإسلامي ومدنها، فضلًا عن بعض المدن والدول مثل الجزائر وداكار وفاس ونواكشوط ومراكش، مع العلم أن الهلال الجديد لن يكون قد ولد عقب غروب شمس يوم الأحد المذكور.

عدد أيام العام الهجري الجديد 1440

وأكدت حسابات المعهد بأن العام الهجري الجديد 1440 ستبلغ عدد أيامه 354 يومًا، ليكون يوم الجمعة الذي يوافق 3 أغسطس 2019 ميلاديًا هو آخر أيام السنة.

موضوعات ذات صلة:

ورأس السنة الهجرية تكون بمثابة عيدًا لدى المسلمين في شتى بقاع الأرض ويحتفلون بها في كل عام، فضلًا عن كونها توافق الهجرية النبوية برحيل النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والمؤمنين من مكة إلى المدينة.