التخطي إلى المحتوى

يعيش الكثير من المسلمين في شتى أنحاء العالم هذه الأيام المباركة من شهر رمضان المعظم للعام الهجري 1439هـ، ايام جميلة ونفحات ربانية مع شهر العبادة وشهر القرآن إلا إنه شهر رمضان والذى به العديد والعديد من العبادات التى تغذي الروح وتنقي الجسم من الآثام وتوصل العبد مع الله عز وجل فرصة كبيرة للتصالح النفسي وأيضا مع الغير، حيث جاءت كافة الأحاديث لتؤكد أهمية شهر رمضان شهر الصيام ولماذا فضله الله عز وجل عن باقى الشهور بل وفيه ليلة واحدة تغنى عن ألف شهر ألا وهى ليلة القدر

ليلة القدر

ومنذ الأيام الأولى من شهر رمضان يعقد الكثير من المسلمين النية بصيام النهار والالتزام بالصلوات وقيام التراويح وأيضا قيام الليل والحفاظ على الصلوات في أوقاتها وتلاوة القرآن الكريم ليصلح الحال بيه وبين ربه، ويتحرى ليلة القدر، وفى هذه الليلة أخبرنا نبينا صل الله عليه وسلم بان نلتمسه ليلة القدر فى العشر الاوخر من شهر رمضان من كل عام وفى الليالى الوتر.

نتيجة بحث الصور عن حديث السيدة عائشة عن دعاء ليلة القدر

علامات ليلة  القدر

حيث جاءت الكثير والكثير من التفسيرات والأحاديث التى توضح للمسلمين ما هى علامات ليلة القدر والذى أكد سيدنا محمد أنه تكون فى العشر الأواخر وتكون فى الليالى الوترية، ولكن أيضا أوضح العلماء بأن لها عدد من العلامات وهي ، تظهر فيها الشمس بدون شعاع، وتجد اعتدال في درجات الحرارة وأيضا تجد هناك سكون وطمأنينة وقوة الإضاءة والنور

موعد ليلة القدر

ومع البحث المستمر من علماء الدين والمشايخ حول موعد ليلة القدر والتى لم يتم تحديدها ولكن جاءت بصورة غيرة مباشرة ليجتهد الجميع فى التحري عنها ليسعى المسلمين فى العبادة سواء بقيام اليل وتلاوة القرآن والذكر والتسبيح طوال الليل وعدم إدراكها في ليلة واحدة فحسب، كما جاءت عدد من الروايات حول تحديد ليلة القدر ولكن جاءت الإجماع عليه خلال السنوات الماضية وهي ليلة السابع والعشرين مع تتابع لتلك العلامات السابقة

دعاء ليلة القدر

نتيجة بحث الصور عن حديث السيدة عائشة عن دعاء ليلة القدر

ويرغب الجميع أن يصادف ليلة القدر للدعاء فيها بكل ما يتمناه فى الدنيا والاخرة سواء بصالح الأعمال أو النجاح فى العمل والاود وان يرزقه الله الزرية الصالحة وغيره الدعاء بكافة ما يتمنى، ولكن هناك العديد من الأحاديث التى روة حديث عن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنه عندما قالت لرسول الله صل الله عليه وسلم عن اذا علمت انها ليلة القدر فماذا أقول حيث قال الرسول رددى اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنى

  • اللّهم أوردنا حوض نبيّك سيّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم، واجعله لنا شفيعاً، واسقنا من يده الشريفة شربة لا نظمأ بعدها أبداً، ربنا قِنا عذاب النار، ربنا إننا سمعنا منادياً ينادي للإيمان أن آمنوا بربكم فآمنا، ربنا فاغفر لنا ذنوبنا وكفّر عنا سيئاتنا وتوفّنا مع الأبرار، ربنا وآتنا ما وعدتنا على رُسُلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد، اللّهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلّمين والمسلّمات، الأحياء منهم والأموات، إنك سميع قريب مجيب الدعوات يا رب العالمين.
  • اللّهم ألّف بين قلوب المسلّمين وألّف بين حكام المسلّمين بكلمة الحق والدين، ووفقهم للعمل بكتاب الله وسنة النبي الهادي الأمين، اللّهم صلّ صلاتك الكاملة وسلّم سلامك التام على سيّدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبيّ الأمّي، وعلى آله وصحبه وسلّم.
  • اللّهم إنا نسألك العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا والآخرة، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم ورضيت عنهم، اللّهم اجعلنا في هذه الليلة من الذين تُسلّم عليهم الملائكة.
  • يا إله العالمين، يا مجيب دعوة المضطرين، يا من لا يزداد على السؤال إلا كرماً وجوداً، وعلى كثرة الإلحاح إلا تفضلاً وإحساناً؛ نسألك مسألة المساكين، ونبتهل إليك يا ربنا ابتهال الخاضع المذنب الذليل.. ندعوك دُعاء من خضعت لك رقبته وذل لك جسمه ورغم لك أنفه وفاضت لك عيناه.. يا من يجيب المضطر إذا دعاه.. ويكشف السوء عمن ناداه اللهم هؤلاء عبادك، قد نصبوا وجوههم إليك، ورفعوا أكُفَّ الضراعة إليك، في هذه الليلة المباركة، اللهم فأعطهم سؤلهم، ولا تخيب رجاءنا ورجاءهم، ولا تردنا خائبين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا قاضى الحاجات.. ويا مجيب الدعوات.. ويا غافر السيئات.. يا ولىّ الحسنات.. ويا دافع البليات، اللهم إنك قلت وقولك الحق: ادعوني أستجب لكم، وقلت وأنت أصدق القائلين: (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب).. اللهم هذا الدعاء، اللهم هذا الدعاء ومنك الإجابة، وهذا الجهد وعليك التكلان، ولا حول ولا قوة إلا بك، أنت حسبنا ونعم الوكيل.. اللهم لا تَرُدَّنا خائبين، ولا من رحمتك مطرودين، (سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ*وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ*وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).

خمسة نصائح ( مهمة ) حتى تدرك ليلة القدر | د.سعد العتيق

← إقرأ أيضاً:


قد يهمك:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.