التخطي إلى المحتوى

فضل قراءة سورة البقرة من أعظم السور القرآنية، تعتبر سورة البقرة أطول سورة في القرآن الكريم، ويبلغ عدد الآيات بها 286 أية، وسُميت بسورة البقرة نظراً لورود قصة البقرة التي قام قوم موسى –عليه السلام- بذبحها، ولها بعض الأسماء الأخرى التي وردت في أحاديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- مثل السنام وذروة والزهراء، وتشتمل سورة البقرة على أعظم آية في القرآن الكريم، وهي آية الكرسي، والتي تحفظ المسلم عند قرائتها في دبر كل صلاة، وقد قال رسول الله -عليه الصلاة والسلام-

(مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ فِي دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ إِلَّا أَنْ يَمُوتَ).

فضل قراءة سورة البقرة

إليكم بالتفصيل فضل قراءة سورة البقرة ونصيحة أن تصبح ورد يومي، لما لها من فضائل عظيمة.

طرد الشياطين

تساعد قراءة سورة البقرة على طرد الشياطين من البيت الذي تتم فيه قراءة هذه السورة، وتخرج الشياطين منه، والدليل على ذلك الحديث الشريف، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- قال

 (لاَ تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِى تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ).

 الوقاية من السحر

تحفظ قراءة سورة البقرة من السحر والسحرة؛ لأن قرائتها تجعل البركة تعم في جميع أرجاء المنزل، كما أنها تحفظ من الشر، وقد رُوي عن أبي أُمامة الباهليّ -رضي الله عنه-، أنَّ رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال:

(اقْرَءُوا الْقُرْآنَ فَإِنَّهُ يَأْتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لأَصْحَابِهِ اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ وَلاَ تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ).

 المكانة العظيمة عند الله

إن حفظ سورة البقرة يجعل للقارئ مكانة عظيمة عند الله سبحانه وتعالى، وتشفع لقارئها يوم القيامة، ويفوز بالجنة.

مقاصد سورة البقرة

تتكون سورة البقرة من أربعة مقاصد رئيسية وهم:

  •  المقصد الأول: دعوة الناس للدخول في الإسلام، وترك العقائد الأخرى، وتوجيههم إلى الدين الصحيح الذي يقبله الله سبحانه وتعالى.
  •  المقصد الثاني: دعوة أهل الكتاب إلى الإلتزام بالحق الذي نص عليه القرآن الكريم، وترك الأهواء والشهوات، وإتباع تعاليم الدين الإسلامي.
  •  المقصد الثالث: شرح شرائع دين الإسلام كاملةٍ.
  •  المقصد الرابع: تعريف الوازع الديني الذي يساعد الإنسان على الإلتزام بشرع الله سبحانه وتعالى.

نتمنى أن تكونوا قد استفدتم بموضوعنا اليوم حول فضل قراءة سورة البقرة وإن كان لديكم أي استفسار يمكنكم أن تتركوه لنا في التعليقات وسنجيب عليكم.

← إقرأ أيضاً:


قد يهمك:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.