فضل تكبيرات عيد الأضحى المبارك 1439 ووقت بدا وانتهاء التكبير
فضل تكبيرات عيد الأضحى المبارك 1439 ووقت بدا وانتهاء التكبير

من اهم مظاهر العيد تكبيرات العيد، حيث يهتم العديد من المسلمين كبار وصغار بسماع وترديد تكبيرات العيد، ويعتبر يوم عيد الأضحى معلوم لجميع المسلمين بشرط معرفة أول أيام شهر ذو الحجة، فيوم عيد الأضحى هو اليوم العاشر من ذو الحجة اليوم التالي للوقوف على جبل عرافات، يوم مغفرة الذنوب والمعاصي لجميع حجيج بيت الله الحرام، بشرط أن يكون المال والراحلة من حلال، وليس فقط الثواب للحجاج فقط ولكن أيضا إلى من يقوم بصيام يوم التاسع من شهر ذو الحجة.

فضل تكبيرات العيد تكمن في تعظيم المولى سبحانه وتعالى، من خلال ترديد بعض الكلمات التي يذكر في فضل الله تعالى على سيدنا محمد صلى الله علية وسلم، ويتخلل التكبير الصلاة والسلام على سيدنا محمد وال سيدنا محمد وسلم، ويعتبر هذا التكبير شهادة من الأمة الإسلامية على فضل سيدنا محمد على امه أخر الزمان، ويجب على من يريد التجارة الرابحة مه الله أن يصوم العشر الأوائل مش شهر ذو الحجة.

تكبيرات عيد الأضحى مكتوبة باللغة العربية

  1. (الله أكبر الله أكبر الله أكبر) ثلاث مرات.
  2. (الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد).
  3. (الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرةً وأصيلاً،  لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر).
  4. (اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا).

وقت بدا وانتهاء تكبيرات العيد

ويبدأ وقت التكبير من صبيحة يوم عرفة حتى عصر ثالث أيام التشريق، ولا يشترط التكبير فقط في مصلى العيد ولكن في جميع المناطق مثل البيت الشوارع وفى أي وقت، فهذا يساعد على الإحساس بفرحة قدوم العيد، وتعتبر هذا الكلمان من افضل الأشياء التي تبعث الطمأنينة في قلوب العباد والفرحة، وهناك أقوال في بداية وقت التكبير والتلبية أنها يمكن البداية من أول يوم في شهر ذو الحجة ألي يوم التشريق.