دعاء صلاة الاستخارة وأفضل الأوقات لها وشروطها وكيفية تأديتها بالطريقة الصحيحة
دعاء صلاة الاستخارة

يبحث الكثير عن دعاء صلاة الاستخارة فى محرك البحث الشهير “جوجل”، ويأتي هذا البحث بسبب فضل صلاة الاستخارة عند المسلمين، ويقوم المسلم بهذه الصلاة عندما يحتار فى أمر ما فيلجأ الى الله لطلب العون والمشورة، فالكثير منا يواجه كل يوم الكثير من المشكلات التى يصعب عليه حلها دون اللجوء الى الله وطلب العون، ولذلك كان من المهم كتابة هذا المقال ضمن سلسلة مقالات اسلامية قمنا بكتابتها فى نجوم مصرية مثل دعاء فك الكرب ودعاء السفر ودعاء الزواج وغيرهم، ونتحدث في هذا المقال عن كيفية أداء صلاة الاستخارة بالطريقة الصحيحة وفضلها والدعاء الذى نقوم بقوله.

دعاء صلاة الاستخارة
دعاء صلاة الاستخارة

فضل صلاة الاستخارة

لصلاة الاستخارة فضل كبير، فهي سنة مؤكدة عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، حيث جاء فى حديث البخارى أن رسول الله صلّى الله عليه و سلّم قال: ” من سعادة ابن آدم استخارةُ الله، ومن سعادة بني آدم رضاهُ بما قضى الله، ومن شقوةِ ابن آدم تركُه استخارة الله، ومن شقوة ابن آدم سخطُه بما قضى الله “.

ولهذا يملك المسلمون سلاح سحري لحل مشاكلهم التي استعصت عليهم وهو اللجوء الى الله وصلاة الاستخارة ليرشدنا الله الى ما فيه الخير ويبعد عنا كل شر، ولهذا يجب على كل مسلم أن يصلي الاستخارة في جميع أمور حياته.

دعاء صلاة الاستخارة

نقدم لكم دعاء صلاة الاستخارة عندما يصعب عليك شىء، فقط قم بالوضوء ولتصلى صلاة الاستخارة وتدعى بهذا الدعاء

( اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري عاجله وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به ).

كيفية صلاة الاستخارة

نوضح لكم الطريقة الصحيحة لتأدية صلاة الاستخارة كالتالى:

  • ليقوم المسلم بالوضوء.
  • يتوجه المسلم الى الله وأن يصلي الاستخارة بنية العون فى أمر ما وأن يرشده الله الى الصواب، و يصلي في خشوع ركعتين وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة الكافرون بعد الفاتحة في الركعة الأولى، وسورة الإخلاص بعد سورة الفاتحة في الركعة الثانية، أما بالنسبة لدعاء الاستخارة فيمكن قوله قبل التسليم أو بعد التسليم.

أفضل الأوقات لصلاة الاستخارة

يمكن للمسلم أن يقوم بصلاة الاستخارة فى أى وقت يريده، بالطبع ماعدا الأوقات المكروه فيها الصلاة وهي الفترة بين صلاة العصر وصلاة المغرب، و الفترة بين صلاة الفجر وطلوع الشمس، وقبل الظهر بربع ساعة، ويفضل صلاة الاستخارة في وقت السحر أى فى نهاية الثلث الأخير من الليل، فهذا الوقت هو أفضل الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء حيث يتنزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا ويقول (هل من تائب فأتوب عليه ؟ هل من مستغفر فأغفر له ؟ هل من سائل فأعطيه ؟).

نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم مقال مميز، ونرجو ترك تعليق عند وجود أى استفسار، وسوف نقوم بالرد عليكم فى اسرع وقت.