دعاء المطر المستجاب بمشيئة الله .. اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا

نبحث كثيرا عن دعاء المطر المستجاب إن شاء الله تعالى، وخاصة في هذه الأيام مع حلول فصل الشتاء، الذي يكثر فيه المطر في مصر والدول العربية والإسلامية، وان الله جل تعالى اكرمنا بنعم عديدة، ومنها المطر الذي ينزله الله علينا سبحانه وتعالى من السماء، فهذا المطر هو مصدر الحياة على الأرض قال تعالى “وجعلنا من الماء كل شئ حي”. فقد ورد أن نبينا محمد صلوات الله وسلامه عليه، كان يخرج حينما ينزل المطر، ويكشف عن رأسه لتصيبه قطرات المطر التي تتنزل من السماء، حيث قال تعالى “ونزلنا من السماء ماء مباركا فأنبتنا به جنات وحب الحصيد” وقد يكون المطر ثوابا أو عقابا ونعيما أو عذابا فالأمطار مباركة والسيول تكون عذابا وعقابا ونبينا صلى الله عليه وسلم بين لنا دعاء المطر المستجاب بمشيئة الله وسوف نذكره لكم.

دعاء المطر
دعاء المطر المستجاب إن شاء الله

الدعاء وقت المطر

ورد في السنة النبوية المطهرة بعض الأحاديث التي يستحب فيها الدعاء ومنها وقت نزول المطر ولهذا اعتبر الكثر من العلماء أن دعاء المطر مستجاب بمشيئة الله تعالى، ومن الأدلة على استجابة الدعاء وقت المطر واستحباب الدعاء وقت هطول الأمطار ما ورد في السنة النبوية المطهرة.

قال صلى الله عليه وسلم (اُطْلُبُوا إجَابَةَ الدُّعَاءِ عِنْدَ الْتِقَاءِ الْجُيُوشِ وَإِقَامَةِ الصَّلَاةِ وَنُزُولِ الْغَيْثِ).
وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم (ثِنْتَانِ مَا تُرَدَّانِ: الدُّعَاءُ عِنْدَ النِّدَاءِ، وَتَحْتَ المَطَرِ).

دعاء سقوط المطر

من أدعية سقوط المطر التي يستحب الدعاء بها وقت نزول المطر ما ورد في عند أهل العلم، ويعتبر الدعاء وقت المطر هو من سنن النبي صلى الله عليه وسلم.

“اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”

واليكم من خلال هذه الفيديو دعاء المطر للعفاسي.

دعاء الاستسقاء – طلب الغيث

دعاء الاستسقاء هو طلب السقيا من الله تعالى، حيث يهرع المسلمون في أوقات قلة سقوط المطر،والتي تؤدي إلى قلة المراعي ونفوق الحيوانات، ومن ثم هلك الزرع والضرع، وبالتالي فمن السنن النبوية الشريقة أن يقوم المسلمون بطلب السقيا من الله، لإنزال المطر عليهم، ويفضل أن يكون ذلك في جماعة أو يوم الجمعة حيث يؤمن المسلمون معا.

دعاء الاستسقاء كما ورد في السنة النبوية المطهرة

“اللهم أغثنا ، اللهم أغثنا اللهم أغثنا “.( متفق عليه)” اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار ،عاجلاً غير آجل ” رواه أبو داود .
“اللهم اسق عبادك وبهائمك ، وانشر رحمتك وأحي بلدك الميت” رواه أبو داود .

دعاء المطر مستجاب

ذكر كثيرا من العلماء عن استجابة الدعاء عند نزول المطر، ولهذا يستحب الدعاء عند نزول المطر، حيث يوضح الكثير من أهل العلم على أن دعاء المطر مستجاب بفضل الله، وان الدعاء وقت نزول المطر من السنن النبوية التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولهذا يتوجب على المسلمين حول العالم الدعاء وقت المطر بالأدعية التي وردت في السنة النبوية المطهرة.