دعاء السفر وأفضل الأذكار التي يقولها المسافر لتحصين النفس والأهل والمال
السفر بالطائرة

يحتاج المسلم إلى دعاء السفر ليكون له زادا وحصنا واقيا من كل شر، فالمسافر أيا كانت وسيلة المواصلات التي يستقلها هو بين يدي الله، والطريق قد يكون به بعض المخاطر، لذا فإن المسلم دائما لا بد وأن يسأل الله أن يحفظ روحه وأهله وماله حتى يصل إلى وجهته بسلامة الله، نجوم مصرية ينقل لكم دعاء السفر والأذكار التي يقولها المسلم المسافر.

أهمية دعاء السفر

أوصانا رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أن نقرأ دعاء السفر ليكون وقاية لنا من كل شر ومن كل سوء، فحين تقول دعاء السفر فإنك في تلك اللحظة تفويض أمرك إلى الله الواحد الأحد وتوكل له مهمة الحفاظ على نفسك واسرتك ومالك وبيتك حتى تعود والله قادر على ذلك بكل تأكيد، فالمسافر في أمان الله وحفظهمهكا طالت المسافة التي يسافر إليها ومهما كانت الطريق صعبة ومليئة بالمخاطر، فالله وحده قادر على حمايته ورعايته.

من فضل أدعية السفر أيضا أن الله سبحانه وتعالى يبارك للمسلم في هذه الرحلة التي ذكر الله بها، فيجعل موفقا لما هو مسافر من أجله، حتى لو كان مسافراً بغرض الترفيه والفسحة فالله تعالى يرزقه السعادة ويبارك  له في هذا السفر، في هذا المقال حاولنا أن نجمع لكم الأدعية التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولها في السفر حتى تكون عونا لكم أثناء رحلتكم ونسأل الله لكم السلامة.

دعاء السفر

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أكثر من صيغة لأدعية السفر، ومنها:-

دعاء السفر وقت السحر أو سفر الليل

سمع سامع بحمد الله وحسن بلائه علينا، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار.

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله إذا سافر ليلاً.

دعاء ركوب الدابة

جاء فيما يقال عند ركوب الدابة أن علياً رضي الله عنه أُتي بدابة ليركبها فلما وضع رجله في الركاب قال: بسم الله، فلما استوى على ظهرها قال: الحمد لله، ثم قال: (سُبْحانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ.. وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ)، ثم قال: الحمد لله (ثلاثاً)، وقال: الله أكبر(ثلاثاً)، ثم قال: (سبحانك إني ظلمت نفسي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)، ثم ضحك، وقال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت، وإذا رجع قالهن وزوّد: آيبون تائبون عابدون لربنا حامدون (دعاء يصلح لجميع المواصلات وقد كان يقال قديمًا عند ركوب الدابة).

دعاء دخول مكان جديد أو بلدة جديدة

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل بلدة جديدة لأول مرة يقول:-

اللهم رب السموات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن، ورب الرياح وما ذرين، فإنا نسألك خير هذه القرية وخير أهلها، ونعوذ بك من شرها وشر أهلها وشر ما فيها