8 أشياء يجب ألا تنسى تنظيفها في المنزل !
تنظيف المنزل

معظم العدوى عن طريق الفيروسات تكون عبر اليدين . فباليدين يتم لمس الكثير من الأشياء  في المنزل وإهمال تنظيفها يمكن ان يسبب في العديد من الأمراض من قبيل التهاب المعدة والأمعاء والتسمم الغذائي ونزلات البرد. لذا في هذا المقال نعرض لكم 8 أشياء يجب الحرص على تنظيفها باستمرار إذا كنتم ترغبون في تجنب المرض.

فرشة الأسنان

وجد باحثون في جامعة كوينيبياك في كونيتيكت (الولايات المتحدة الأمريكية) في دراسة أن 60٪ من فرش الأسنان تحتوي على مواد برازية.

وخلال الدراسة ، وجد العلماء على أن القولونيات البرازية ، والبكتيريا الموجودة في فضلات الإنسان تنتشر بسهولة في الهواء بعد غسل المرحاض.

والمشكلة ليست في وجود بكتريا برازية خاصة بك على فرشاة أسنانك ، بل الخطر ان تكون لشخص آخر حيث أن بكتيريا أو فيروسات أو طفيليات هذا الشخص ليست جزءًا من جراثيمك الطبيعية .

وخطر هذه البكتيريا يكمن في أنها يمكن أن تسبب الإسهال والطفح الجلدي والتهابات الأذن ، وغيرها. ولا تظن ان الاحتفاظ بالغطاء البلاستيكي على فرشاة أسنانك ، كاف لدرء الخطر. فقد أكد الباحثون أنه على العكس من ذلك ، فإن هذه الحماية الصغيرة لا تعدو ان تكون سوى أرض خصبة مواتية لتكاثر الجراثيم.

كيف تنظف الفرشاة ؟ قم بصب ملعقة من بيكاربونات الصودا  في كوب من الماء الدافئ وضع رأس الفرشاة فيه طوال الليل. ثم اشطفها بالماء في اليوم التالي.

جهازالتحكم أو Remote control

نادرًا ما تكون هناك أوساخ على الريموت. وفي أسوأ الأحوال نقوم بتنظيفها بقطعة قماش صغيرة لإزالة الغبار ولكن ! فالجميع يحاول الحصول على الريموت. فبمجرد وصولهم إلى المنزل ، يهرع الأطفال إلى الريموت ، دون غسل أيديهم ، لوضع قنواتهم المفضلة . وهذا ما يجعل منه أحد الأشياء التي توجد بها معظم البكتيريا ويعتبر ناقلا كبيرا للمرض.

كيف تنظف الريموت ؟ من المهم عدم إهمال جهاز التحكم أو الريموت عند تنظيف المنزل وعدم الاكتفاء بإزالة الغبارعنه. بل يجب الحرص على تمرير باستمرار قطعة من قماش مبللة  بالكحول لإزالة الجراثيم .

آلة اعداد القهوة

ملء آلة القهوة  بالماء من أجل تحضير القهوة في الصباح قد أصبح بالتأكيد عادة شائعة عند الكثير من الناس. لكن معظمهم يهمل تنظيفها .

ويؤكد الباحثون أن الحرارة التي يولدها بخار الآلة ، إضافة إلى الماء الذي يزيد من معدل الرطوبة والفطريات الموجودةفرشة داخلها يجعلها مكان مواتي لتكاتر البكتيريا .

كيف تنظف آلة القهوة ؟ قم بصب لتر واحد من الماء مع 6 ملاعق كبيرة من بيكاربونات الصودا في خزان الماء الخاص بآلة القهوة لتطهيرها من الجراثيم. ثم شطفها عدة مرات بالماء .

مفاتيح الكهرباء

من الأشياء التي يتم لمسها بكثرة في المنزل ، سواء من طرف أصحاب المنزل أو الضيوف ، هي  مفاتح الكهرباء. وكل يد تلمسها تترك عليها جراثيمها . ونظراً لأن التنظيف هو عمل متعب ، فنادراً ما يتم التفكير في مسح هذه المفاتيح . وهذا خطأ كبير!

ان مفاتيح الكهرباء ومقابض الأبواب من بين الأشياء الرئيسية في نقل الانفلونزا والتهاب المعدة والأمعاء. فالناس تنسى تنظيف مقابض الأبواب والمفاتيح لأنهم يركزون على الأوساخ الظاهرة بالعين المجردة . لكن فما يظهر نظيفا ليس بالضروري أن يكون خاليا من الجراثيم.

كيف تنظف المفاتيح ؟ على الأقل مرة واحدة في الأسبوع قم بمسح بقطعة قماش مبللة  جميع مفاتيح المنزل.

داخل حاوية القمامة

التخلص من القمامة هو أمر جيد.لكن تطهير داخل حاوية القمامة سيكون أفضل ! فالطعام المتبقي ، حفاضات للطفل ، عصارة قشور الخضروات وكل ما هو فضلات تشكل مصدر للعديد من البكتيريا والجراثيم التي تتراكم على طول البلاستيك مكونة ليس فقط عش ميكروب حقيقي ولكن أيضا مصدر للروائح الكريهة في منزلك.

كيف تنظفينها ؟ وفقا لنصيحة مانويلا كزافييه ، مدبرة منزل محترفة ، رشي بيكاربونات الصودا في حاوية القمامة، في انتظار اليوم الذي تتخلصين منها، فتساعد على منع الروائح. وعندما تتخلصين من بلاستيك الأزبال قومي بتمرير اسفنجة داخل العلبة مع مطهر لإزالة البكتيريا.

ُُمُشط الشعر

ليس من السهل التفكير في كل شيء عند تنظيف الحمام حيث أن اعشاش البكتريا عديدة في هذا المكان من المنزل. وهناك شيء غالبا ما يتم نسيانه وهو مشط الشعر. ليس لأنك وحدك الذي تمشط بها فهي لا تشكل ضرر لك.فخبراء الجلد ينصحون بعدم إهمل تنظيف المشط. لأن الشعر الملتصق به يعتبر عش للبكتيريا والعفن و يمكن أن يتسبب بالمرض.

لماذا ؟ الخبراء يؤكدون أنه ليس فقط الشعر الذي يتراكم على المشط بل بقايا الجلد الميت من فروة رأسك. ونتيجة لذلك ، تلتصق بشعرك في المرة التالية التي تستعمل فيها المشط، مما يجعل فروة رأسك دهنية ، كما لو أنك لم تغسل شعرك.

كيف تنظف المشط ؟ في وعاء من الماء الساخن صب بضع قطرات من الشامبو. واغمر المشط في الماء ، واشطف شعيراته ، ودعها تجف جيدا.

آلة الغسيل

إذا كنت تعتقد أن الماء وغسيل الثياب كافيان لتنظيف الجزء الداخلي من الغسالة في كل مرة فأنت على خطأ. فملابس أطفالك المليئة بفضلات الأرض والمواد الغذائية ، والملابس الداخلية لكل العائلة.. تجعل داخل الغسالة يمتلئ بالبكتيريا والجراثيم التي يمكن تعشش وتتكاثر وتلوث بذلك الملابس في المرة التالية التي تستخدم فيها الغسالة. ولتجنب هذا الأمر، فمن الضروري تنظيف الغسالة بانتظام.

كيف تنظف آلة الغسيل ؟ في كتابها “A Clean House for Dummies” ، توضح مانويلا كزافييه ، مدبرة منزل محترفة أنه من الضروري تشغيل آلة الغسيل وهي فارغة بدورة عند 90 درجة مئوية بإضافة 10 سنتلتر من الخل الأبيض داخل الغسالة كل ستة أشهر تقريبا . وهذا كفيل بتنظيف الغسالة جيدا، وتدمير الجراثيم ، والتخلص من بقايا الصابون أو ملينات النسيج.

إسفنجات التنظيف

يتم استخدام الاسفنجات والمناشف لتنظيف الأوساخ. وبطبيعة الحال ، تمتلئ هذه الأخيرة بالبكتيريا. فهي تكون في الغالب مبللة مما يجعلها أعشاش حقيقية للبكتيريا . لذا يجب الحرص على عدم إهمال تنظيفها لأن ذلك قد يؤدي إلى تلوث الأسطح والأشياء الأخرى التي ستنظفها بها .

كيف تنظف الإسفنجات؟ وفقا لمانويلا كزافييه، يجب الحرص على غسلها كل ليلة من خلال وضعها في وعاء صغير من الماء مع عصير الحامض . ثم وضعها في الميكروويف أو تركها تجف بشكل طبيعي في الهواء الطلق.

أما بالنسبة للمناشف فيجب غسلها في آلة الغسيل عند 60 درجة مئوية لقتل الجراثيم.