طريقة سهلة وبسيطة لتنظيف الكرشة والممبار والكوارع ورأس الأضحية

أيام ويهل علينا عيد الاضحي، وعلى سفرة عيد الأضحى المبارك نجد أن أغلب الأسر المصرية والعربية تحب تناول حلويات اللحوم مثل الكرشة والممبار والكوارع ورأس الأضحية، ولكن المشكلة الصعبة هي تنظيفها، فهى بالفعل صعبة التنظيف وتأخذ وقتًا ومجهود من ربة المنزل، فعبء تنظيف وإعداد وتجهيز الأضحية للطهي أمر شاق لكل ربة بيت، نتعرف في هذا الموضوع على طرق بسيطة لتنظيف حلويات اللحوم بمكونات بسيطة ومتوفرة في كل منزل مثل: الخل والملح والليمون.

طريقة تنظيف الكرشة 

1- نحضّر الكرشة ونغسلها جيداً بالماء الجاري للتخلّص من الأتربة والأوساخ التي تكون عالقةً بها، ونكرّر الغسل عدة مرات حتّى تنزل المياه نظيفة تماماً ثم نقوم بوضع الكرشة في ماء مغلى على النار لدقائق معدودة، ثم نخرجها من الماء المغلي ونتركها حتى تبرد.
2- في الخطوه التالية نقوم بكشط الكرشة من الأوساخ باستخدام سكينة حتى تصبح بيضاء اللون.

3- نحضر مزيجاً من الدقيق، والملح، والخل، وننقع الكرشة لمدة ساعة للتخلص من الشوائب والروائح غير المرغوب بها.

4- نضع الكرشة في إناء أخر به ماء وخل وعصير الليمون وتترك حتى تنظف ثم تغسل وتشطف بماء فقط وتقطع بعد أن نتأكد من زوال كل الاوساخ والروائح الغير مرغوب فيها.

طريقة تنظيف الكوارع

الكوارع هي الأكثر صعوبة في تنظيفها لوجود الشعر الكثير بها ورائحتها الكريهة، لنزع الشعر من الكوارع نقوم بغليها في ماء مضاف له شبة وليمون ثم نقوم بنزع الشعر، وأيضا من الممكن إضافة 3 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع الماء الساخن والليمون ونتركهم على النار يغلي ثم نقوم بنزع الشعر ونقوم بشطف الكوارع  بالماء والملح والخل.

طريقة تنظيف الممبار

1- قومى بإزالة الدهون المحيطة بالممبار واغسليه جيدًا.
2- أزيلى الأوساخ العالقة باستخدام سكين حادة واغسلى الممبار بفتح المياه عليه.
3- نقلب الممبار ونضيف كمية كبيرة من الملح والخل ونتركة فترة منقوع ثم نغسله بالدقيق.

طريقة تنظيف رأس الأضحية

يمكنكِ أن نحصل على رأس الأضحية نظيفة وخالية من أي شعر بأن نضيف إلى الماء المغلي “شبة” لأنها تساعد على تنظيفه جيدًا، أو يُضاف إلى الماء المغلي الليمون الذي يساعد على تنقية الرأس من الشوائب والأوساخ وتكرر العملية ثلاث أو أربع مرات ونقوم بتغيير الماء المغلي وإضافة الليمون في كل مرة، ويتم وضع الرأس في أناء به ماء ساخن مع إضافة 1\2 ملعقة صغيرة بكربونات الصوديوم لمدة دقيقتين نقوم بأستخدام سكين لكشط بوافي الشعر والجلد ثم يُغسل جيدًا أكتر من مره.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد