اصل كلمة امسك الخشب وحكم النطق بها

نقوم يوميا بترديد كلمات كثيرة دون أن نعلم اصلها أو حكمها الشرعى زمن الكلمات التي نرددها دائما خوفا من الحسد كلمة امسك الخشب فهل تعلم ما المقصود من ذلك.
وهل تعلم ما اصل تلك الكلمات وهل هى من الكلمات المباح ترديدها ام لا؟
اولا جملة امسك الخشب هى جملة يتم ترديدها منذ عصر الرومان واضطهاد الرومان للاقباط ويقصد بكلمة الصليب فلم تكن كلمة الصليب موجودة في اللغة القبطية.
ولم كان الاقباط يرددون كلمة امسك الخشب؟
كانت الكلمة تعبر عند الاقباط عن الخلاص من الالام والنجاة من الشر وذلك لاعتقادهم بان الآم الصلب تنجي من كل شيءشرير وتحمى من كل شر وان الصليب علامة للخلاص وذلك لأنه حسب اعتقادهم انه نهاية لكافة الالام. والآن ما الحكم الشرعي لتدأول حملة امسك الخشب؟
الجملة المذكورة محرمة التدأول بين المسلمين وذلك لان العبارة السابقة تمس العقيدة لان قائلها يعتقد أن الخشب يدفع ضرا أو يجلب نفعا، متنآسيا انه لا نفع ولا ضرر الا بامر الله عز وجل يقول الله عز وجل في سورة يوسف “فاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ”
كما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لابن عباس رضى الله عنه «يَا غُلَامُ إِنِّي أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ احْفَظْ اللَّهَ يَحْفَظْكَ احْفَظْ اللَّهَ تَجِدْهُ تُجَاهَكَ إِذَا سَأَلْتَ فَاسْأَلْ اللَّهَ وَإِذَا اسْتَعَنْتَ فَاسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَاعْلَمْ أَنَّ الْأُمَّةَ لَوْ اجْتَمَعَتْ عَلَى أَنْ يَنْفَعُوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَنْفَعُوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ لَكَ وَلَوْ اجْتَمَعُوا عَلَى أَنْ يَضُرُّوكَ بِشَيْءٍ لَمْ يَضُرُّوكَ إِلَّا بِشَيْءٍ قَدْ كَتَبَهُ اللَّهُ عَلَيْكَ رُفِعَتْ الْأَقْلَامُ وَجَفَّتْ الصُّحُفُ».رواه الترمذي
فالنفع والضررلا يكون الا بامر الله عز وجل.
كما يعتقد البعض انها تدفع العين وهو خطا اخرفعلى من يخشى الحسد أن يقرا المعوذتين وسورة الاخلاص فما تعوذ أحد بأفضل من المعوذتين. وهناك نقطة اخيرة فما ذكرناه عن اصل كلممة امسك الخشب يدل على انها ترتبط بمعتقدات محرمة لغير المسلمين وهو سبب اخر لتحريم ترديد تلك الكلمات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد