طريقة تخزين الحبوب لأطول فترة ممكنة وحمايتها من التسوس.
تسوس الحبوب

غالباً ما تعاني المرأة من مشكلة تسوس الحبوب مثل الأرز والفول واللوبيا والعدس وغيرها من الحبوب التي تتعرض للتسوس وخصوصاً بالأيام التي ترتفع بها درجات الحرارة .وقد تضطر ربة المنزل الى التخلص من هذه الحبوب التي قد تعرضت للتسوس خوفاً على صحة أفراد أسرتها ، ولكن سيدتي من اليوم ودعي تسوس الحبوب في منزلك وتحمل اعباء مادية انت في غنى عنها بشرائك المزيد من الحبوب باستمرار.اليوم نقدم لك من خلال موقع نجوم مصرية أفضل الطرق لتخزين البقول لأطول فترة ممكنة وحمايتها من التسوس:
أولاً الشراء:
عند شرائك لأي نوع من الحبوب عليك سيدتي باختيار المحلات الكبيرة التي تبيع الحبوب ، ولا تختاري المحلات الصغيرة لأن المحلات الكبيرة تكون كمية الحبوب المباعة كبيرة لذلك فهى تتغير باستمرار .واحرصي ايضا على شراء الحبوب النظيفة الكاملة والخالية من الشوائب.
ثانياً الحفظ:
بعد ان تتأكدي من اختيارك للحبوب السليمة والنظيفة ، احفظيها في برطمانات زجاجية واحكمي اغلاقها ، حتى لا تتعرض للرطوبة التي تسبب فسادها ولا تعرضيها لأشعة الشمس لأنها تسبب فسادها بسرعة.
لابد عند حفظ الحبوب بالبرطمانات أن تراعي عدم حفظ الحبوب القديمة مع الجديدة لان الحبوب القديمة تحتاج وقت أطول للتسوية وعند طبخهم سوياً فسوف تحصلي على حبوب ناضحة وأخرى غير ناضجة.
لسلق البقول بطريقة أسرع احرصي على نقعها أولا وقومي بالتخلص من ماء النقع ، ثم اسلقيها ، ويمكنك وضع القليل من البيكنج صودا أو الكربوناتو بماء السلق لتقليل وقت السلق.
ثالثاً لمنع تسوس الحبوب:
لحماية الحبوب من التسوس ضيفى القليل من أحد المكونات التالية داخل البرطمان وقومي نتوزيعها بين الحبوب واغلقي البرطمان جيدا.( فلفل أسود- فلفل احمر- عيدان قرفة- قرنقل صحيح )