9 أطعمة يجب تجنبها في المساء
نشويات، سكريات، وجبة طعام، عشاء، النوم،الأرق

من المهم تنظيم استهلاكنا للطعام وفقا لأوقات معينة من اليوم. ففي المساء مثلا، يميل الجسم إلى تخزين الدهون بسهولة أكبر. لذا من الضروري تفادي بعض المنتجات الحلوة وبعض المأكولات بشدة خلال وجبة العشاء وبعد فترة زمنية معينة.

في هذا  المقال نعرض لكم بعض الأطباق التي يجب تجنبها في وجبة العشاء.

 اللحوم الحمراء 

اللحوم الحمراء تسبب سوء الهضم لأنها طعام يصعب مضغه ، وعندما يكون الهضم سيئًا ، يصبح النوم صعبا ، كما أن اللحوم الحمراء تعتبر كثيرة الدهون. من الأفضل تناول اللحوم البيضاء أو قطع اللحم الخالية من الدهون مثل شريحة لحم (5٪ دهن) .

ويوصى بشدة بعدم تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في العشاء لأنها تعطي الجسم طاقة مما يؤثر سلبا على راحته.

الحليب الكامل الدسم

من المعروف أن الحليب يعتبر صعب الهضم. إذا كنت ترغب في أخذ الحليب الدافئ مع العسل قبل النوم ، فتجنب الحليب كامل الدسم . لأنه بطيء جدا في الهضم وقد يرهق راحتك.

وإذا كان لا بد من شرب الحليب في المساء ، فيجب الاكتفاء بكوب ونصف فقط ومن الأفضل أن يكون قليل الدسم.

الخبز الأبيض 

يزود الخبز الجسم بكمية كبيرة من السكريات السريعة والتي ترفع من مستوى الأنسولين في الدم. ويكون الأمر أسوء اذا كان الخبز غير الكامل أي الخبز الأبيض. والنتيجة ، حصول اضطراب في النوم.

يجب الاكتفاء ب 50 غرامًا من الخبز كحد اقصي في المساء حتى لا تكون هناك أية مشاكل على النوم .

السلطة الخضراء

قد تعتبر السلطة خفيفة وسهلة الهضم لكن هذا  لا يعني انها لن تتسبب في مشاكل أثناء النوم. فالسلطة يمكن أن تخلق مشاكل مثل انتفاخ البطن والغازات. مما قد يؤثر سلبا على النوم.

المعكرونة 

تعد الأطعمة النشوية بطيئة جدا في الهضم. حيث أن انتقالها من الفم إلى الأمعاء يسبب الكثير من الجهد للجسم ، مما يؤثر على راحته ، إضافة الى أن النشويات تعتبر أطعمة طاقية لن يحتاجها الجسم أثناء النوم.

تناول الكربوهيدرات بكميات صغيرة يساعد على النوم ، لكن بشرط عدم الإفراط. ومن الأفضل تناول الأرز الكامل ، بكميات قليلة.

التوابل

من الأفضل تجنب تناول التوابل مساءا وذلك للحصول على نوم هادئ. قد لا تسبب أي مشاكل لبعض الناس ، ولكن في الغالب ، التوابل تسبب العطش. والاستيقاظ من أجل الشرب يسبب اضطراب في النوم.

ويفضل تنسيم الطعام بالأعشاب بدلا من التوابل في المساء لتفادي إزعاج راحة الجسم.

المقليات

يجب تجنب المقليات في وجبة العشاء. لأنها كثيرة الدهون وتحتوي على سعرات حرارية عالية. مما قد يسبب صعوبة في الهضم وصعوبة في الخلود الى النوم.

القهوة

الكافيين الموجود في القهوة يسرع ضربات القلب ويمكن أن يسبب في عدم انتظام دقاته . والقهوة هي أيضا منبه يبطئ النوم. لكن تأثيراته تختلف باختلاف الناس. فمدمنو القهوة لن يشعروا بأي تأثير اذا شربوا القهوة في المساء. على عكس من يشربون القهوة بين الفينة والأخرى ،الذين  سيشعرون بفرط النشاط في حالة احتساء كوب قهوة قبل النوم.

بالنسبة لأولئك الذين لم يعتادوا على تناول الكافيين ، من الأفضل شرب آخر كوب من القهوة بين الساعة الثانية ظهراً والساعة الرابعة بعد الظهر وذلك من أجل الاستمتاع بنوم هادئ في الليل .

الكحول 

ينصح بشدة تجنب شرب الكحول في المساء لأنه يؤثر على الجهاز العصبي المركزي. ونتيجة لذلك ، قد يكون النوم جد مضطرب.

إن تعاطي الكحول خطير على صحتك. لذلك يجب تجنبه من أجل التمتع بصحة جيدة.