8 أسباب لحدوث الإمساك المزمن والحاد .. الأسباب الأكثر إثارة للدهشة وكيفية العلاج

عند حدوث حالة الإمساك ( Constipation ) عادة ما نربط هذا المرض بسوء التغذية أو المشاكل الوراثية. ومع ذلك، هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسببه وتختلف حسب السن والجنس، فقد أشارت الدراسات الإحصائية الى أن نسبة حدوث الإمساك لدى النساء أكبر بكثر عنها في الرجال.

فهل تعلم أن عوامل مثل الإجهاد، أو نمط الحياة الروتيني بدون حركة أو اتباع نظام غذائي غير صحي و متواون يمكن أن يكون سببا لحدوث الإمساك ؟! وكذلك مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي؟!

 نصيحة هامة :) عند تشخيص ومعالجة الإمساك، من الضروري تحديد ما إذا كان ناتج عن سبب مؤقت مثل السفر، أو ما إذا كان مشكلة مزمنة نتيجة أمراض صحية.

الإمساك الحاد أو المزمن؟

في حالة الإمساك الحاد، يمكن لبعض العلاجات الطبيعية أن تكون فعالة للغاية منذ اليوم الأول للاستخدام، مثل:

  • بذور شيا
  • بذر الكتان
  • الخوخ
  • كيوي
  • التفاح المقشر
  • plantago psyllium

ومع ذلك، إذا كنت تعاني من الإمساك المزمن، فقد يكون من الحكمة النظر في الأسباب المحتملة للإمساك. بهذه الطريقة يمكنك تحديد العوامل التي يمكن أن تؤثر على حالتك.

الأسباب المحتملة للإمساك

اكتشف في هذه المقالة ما هي الأسباب الأكثر إثارة للدهشة. حتى تتمكن من حل هذه المشكلة سريعا بدون المعاناة من الألم الشديد.

1. العصبية والتوتر

إذا كنت تعاني بانتظام من الإجهاد أو إذا مررت بمرحلة عاطفية، فسوف يتغير نظامك العصبي. يمكن أن يكون لهذا تأثير سلبي على الأداء العام لجسدك.

قد تفاجأ بمعرفة مدى تأثير تأثير أعصابك على صحتك.

الحل في هذه الحالات هو عدم أخذ أدوية مسهلة. يجب عليك بدلاً من ذلك إعادة توازن جهازك العصبي باتباع النصائح التالية:

  • تناول الطعام المتنوع. نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات الطازجة. وأيضا طعام غني بمختلف الحبوب الكاملة والدهون ذات النوعية الجيدة. الأمثلة على ذلك هي الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت الزيتون وزيت جوز الهند، إلخ.
  • شراء المكملات الغذائية ( Supplements ) المخصصة للجهاز العصبي الغنية بمواد مثل خميرة البيره، جنين القمح، حبوب اللقاح، سبيرولينا، المغنيسيوم.
  • استخدام النباتات الطبية للاسترخاء: بلسم الليمون، زهرة العاطفة، valerian، زهر الليمون، البابونج.
  • كما يمكنك تجربة العلاجات والتمارين المريحة: التدليك، واليوغا، والتاي تشي.

2. نقص البروتين في النظام الغذائي الخاص بك

هذا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للإمساك: اتباع نظام غذائي غني بالكربوهيدرات منخفض البروتين .

هذا يمكن أن يكون مشكلة للأشخاص النباتيين الذين لا يتبعون نظام غذائي متوازن. ومع ذلك، لا يتمثل الحل في البدء في استهلاك الكثير من البروتينات دفعة واحدة. عليك  البحث عن مصادر البروتين الجيد. هناك العديد من الأطعمة النباتية التي تحتوي على البروتينات، مثل:

  • جوز الهند
  • أفوكادو
  • الحبوب الكاملة

3. استهلاك الكثير من اللحوم

اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء

اتباع نظام غذائي معين يمكن أيضا أن يسبب الإمساك. خاصة إذا كنت تتناول الكثير من الدهون ذات النوعية الرديئة (المقلية، المطبوخة مسبقًا، إلخ) وتستهلك القليل من الألياف النباتية. اللحوم الغنية بالدهون (اللحوم الحمراء والنقانق) يمكن أن تسبب أيضا التهاب في الأمعاء وحتى السرطان.

4. الجفاف الدائم

قلة مياه الشرب في الجسم يمكن أن تشكل خطرا صحيا خطيرا مسببة العديد من المشاكل، بما في ذلك الإمساك.

لتعزيز حركة البراز، يحتاج الجسم إلى كمية معينة من الماء. إذا كان البراز لديك يشبه فضلات صغيرة، فمن المرجح أن السبب الرئيسي هو الجفاف.

5. ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين في النساء

ويمكن أيضا أن يرتبط الإمساك مع ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين لدى النساء. لتحديد ما إذا كان هذا هو الحال معك، يجب عليك معرفة ما إذا كنت في الأيام يكون مجرد الإمساك أقل عبئا على الدورة الشهرية . قبل الدورة الشهرية مباشرة ، ينخفض ​​مستوى الاستروجين بشكل طفيف.

واحدة من أفضل العلاجات لتنظيم مستوى هرمون الاستروجين الخاص بك هو الفلفل.

6. قلة الحركة والتمارين الرياضية

مشكلة الامساك .. أسباب طبية مدهشة

إن قلة التمارين الرياضية وقضاء أيامك في الجلوس إلى حد كبير لها تأثير سلبي على تحركات الأمعاء. يجب عليك ممارسة الرياضة البدنية كل يوم وممارسة رياضة مكثفة مرتين على الأقل في الأسبوع .

7. استخدام الملينات و بعض الأدوية

الملينات المهيجة وبعض أنواع الأدوية تدمر البكتيريا الحساسة في الأمعاء. هذا يمكن أن يؤثر على وظيفة الأمعاء.

إذا كان ذلك ممكنا، يجب استبدال الدواء الخاص بك مع بدائل طبيعية وغير مزعجة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد أيضا على اتخاذ مكمل غذائي لبعض الوقت لاستعادة الفلورا المعوية.

8. ضعف الكبد

يمكن أن تحدث مشكلة عدم عمل وظائف الكبد بشكل صحيح نتيجة لأمراض الكبد أو نتيجة السموم الزائدة في الجسم. عندما لا يعمل الكبد بشكل صحيح، تمنع الأملاح الصفراوية القصية المعدة من القيام بالوظيفة المعوية.

لحسن الحظ، هناك بعض العلاجات المفيدة لذلك، مثل:

  • شوك الحليب
  • البولدو
  • خرشوف
  • عصير الليمون مع زيت الزيتون على الريق

وعلاوة على ذلك ، يوصي بأن تقوم بإزالة السموم من الكبد في كثير من الأحيان.

9- فيتامين د

تناول كميات كبيرة من فيتامين د يمكن أن يسبب آثارًا جانبية غير سارة، مثل الغثيان والقيء والإمساك وفقدان الشهية. قد تحدث هذه الأعراض عند أولئك الذين يتلقون جرعات عالية من فيتامين د لتصحيح نقصه في الجسم.

اقرأ أيضا : 

هل لك تجربة مع الامساك ؟ أو تعرف أسباب أخرى ؟! شاركنا رأيك من خلال ترك تعليق أسفل المقال 

Source