5 عادات يومية قد تدمر كليتك عند إستمرارك عليها !

جعل الله جسم الإنسان إعجازا في حد ذاته فقال تعالى “وفي أنفسكم أفلاتبصرون” وعلى الرغم من التقدم العلمي الذي لا ينقطع وإستمرار الكشوفات العلمية إلا أن العلماء والأطباء لم يقوموا بعد بالوصول لكل أسرار الجسم البشري حتى الان .

ومن أعظم أجهزة الجسم والتي بفقدها أو مرضها قد تؤدي لوفاة الشخص هي الكلى والمسؤولة عن تنقية الجسم من السموم وفلترة المياة والسوائل حتى تصل للخلايا نقية من كل الشوائب ، ولكي نحافظ على هذا الجهاز الرباني العظيم لا بد من بعض الخطوات والنصائح وتجنب بعض العادات المدمرة والتي قد تسبب تدمير الكلى بعد بعض الوقت :

1- عدم شرب الماء والذي يعد وسيلة التنقية والتطهير فالماء يقوم بتخفيف السموم وتوصيلها للكلى لكي تقوم بفلترتها ومن دون الماء تترسب السموم والاملاح وتبدأ في تدمير خلايا الجسم ببطئ.

2- الإسراف في الملح من المخاطر الكبرى والعادات الغذائية السيئة فبسبب أنه يقوم بزيادة الضغط الكلي للجسم مما يؤدي إلى وضع ضغط على الكلى يضعف قدرتها على العمل بشكل صحيح لذلك ينصح بالتقليل من الملح .

3- عدم تفريغ المثانة بإستمرار و التكاسل عن الدخول للحمام عند الشعور بالرغبة في التبول يؤدي إلى تركيز البول في المثانة مما يزيد الضغط  العكسي على الكلى ويعمل على تكوين الحصوات في المثانة والحالب لذلك رجاء لا تتكاسل عن دخول الحمام فور شعورك بالإمتلاء.

4-لا تفرط في إستخدام المستحضرات الدوائية والمسكنات خصوصا والتي يستسهلها معظم الناس فهي تقوم بأثر سلبي شديد على الكبد والكلى وكن معتدلا واستشر الطبيب قبل أخذ أي دواء.

5- لا تسرف في أي نوع من الطعام وخصوصا البروتينات الحيوانية وكن معتدلا في أكلها فتمثيل البروتين وتنقيته في الدم من أكبر المجهودات المبذولة للكلى.