10 فوائد مذهلة لـ”الموز” للحفاظ على الصحة.. تعرف عليها
10 فوائد للموز

الموز من أهم الفواكه في العالم، حيث أنه غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة، والمواد العضوية المغذية، ويعتبر من أكثر الفواكة الصحية لأنه يحتوي على عناصر غذائية رائعة وتتضمن فيتامين سي وفيتامين بي6 وحمض الفوليك والنياسين والريبوفلافين وحمض البانتوثنيك، ويحتوي على معادن البوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز، كما يعتبر من الفواكه اللينة وأحد أهم المصادر للألياف والبروتين، ونقدم لكم في هذا الموضوع أهم الفوائد الصحية لنبات الموز تكسبك صحة جيدة.

فوائد الموز الصحية

  1. يساعد العديد من الفيتامينات والمعادن والسكريات التي تعرف بـ”الإنولين” التي يحتوي عليها الموز على تجديد الطاقة، فتناول ثمرتين من الموز كافية لإمداد الجسم بالطاقة للانطلاق في الصباح.
  2. يعمل على انخفاض ضغط الدم كونه مصدر غني بالبوتاسيوم الذي يخفف بدوره الضغط على الشرايين والأوردة والأوعية الدموية، ويساعد في القضاء على تصلب الشرايين.
  3. يساعد البوتاسيوم الموجود في الموز أيضاً، على توازن السوائل في الجسم وتحفيز البول، ومنع السموم من التراكم والتخلص منها بسرعة، مما يمنع الإصابة باضطرابات الكلى.
  4. يحتوي الموز على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في تسهيل حركة الأمعاء، ويكون علاج طبيعي ومثالي “للإمساك”، بالإضافة إلى أن هذه الألياف تمنع مرض سرطان القولون والمستقيم لعملها على زيادة حركة الأمعاء دائماً، والتخلص من الفضلات.
  5. يساعد الموز على فقدان الوزن حيث تحتوي ثمرة الموز على 90 سعرة حرارية، وتحتوي على الكثير من الألياف التي تشعرك بالشبع، ولا تحتوي على الدهون.
  6. يعمل الموز على امتصاص الكالسيوم ونمو المادة العظمية في الجسم وتقوية العظام، ومنع فرص الاصابة بهشاشة العظام، وينصح بتناول الموز مع الحليب حيث يساعد على بناء سليم للعظم.
  7. المركبات الغذائية المتكون منها ثمرة الموز هي مواد مضادة للالتهابات بشكل طبيعي، حيث تقلل من التورم والالتهابات وإلتهاب المفاصل والنقرس، هذه الأمراض تصيب دائماً كبار السن والذين يعانون من سوء النظام الغذائي.
  8. يساهم الموز لما يتوفر من البوتاسيوم، في تخفيض نسبة الكوليسترول ويقاوم ترسبه في الشرايين.
  9. يحافظ على الذاكرة ويعزز على المزاج، ويساعد على النوم بشكل سليم لاحتوائه على فيتامين بي6.
  10. يعزز الموز صحة العين والرؤية لكونه غني بمضادات الأكسدة والكاروتينات، وكميات مناسبة من المعادن.