التخطي إلى المحتوى

عندما تسقط منك قطعة من الطعام على الأرض، فهل تعلم أنه إذا إلتقطتها في غضون خمس ثوانِ فإنه يمكنك أكلها دون أي ضرر،نعم لا تتعجب،فخلال فترة الثوان الخمس تكون الجراثيم والأوساخ الموجودة علي سطح الأرض لم تكن قد تمكنت من أخذ الفرصة لجعلها ملوثة،لكن السؤال الذي يطرح نفسه،هل خمس ثوانِ منذ لجظة سقوط الطعام علي الأرض هي الحد الادني الذي يفصل ويحدد إذا ما كان هذا الطعام ما زال غذائياً ؟! أم أنه قد تلوث ؟!  الامر أكثر تعقيداً من ذلك،فهذا يعتمد على كمية البكتريا التي يمكن أن تنتقل من الأرض إلي الطعام في بضع ثوانِ،وكيف أن الأرضية غير نظيفة .

قاعدة الخمس ثوانِ:

من الصعب تحديد أصل قاعدة الخمس ثوانِ،ولكن هناك دراسة أٌجريت في عام 2003 أفادت بأن 70% من النساء و 56% من الرجال الذين شملهم الاستطلاع كانوا على دراية بقاعدة الخمس ثوان،وأن النساء أكثر عُرضة من الرجال لتناول الطعام الذي تم إسقاطه على الأرض.

خمس ثوانِ هو كل ما يتطلبه الأمر :

تم إعداد تقرير بحثي عن قاعدة الخمس ثوانِ في جامعة ( إلينوي ) حيث قامت الطالبة  – جيليان كلارك – هي وبعض زملائها بتلميع بلاط الأرضية بالبكتريا ثم وضعوا الطعام علي البلاط لأوقات مختلفة .

وأفادوا بأن البكتريا تم نقلها من البلاط إلي الطعام في غضون خمس ثوانٍ،لكن يجب الاخذ في الاعتبار أن هناك بعض الانواع القاتلة من البكتريا التي تأخذ أقل من خمس ثوان ويكفي منها فقط 0.01 % لكي تتوغل في الجسم وتؤدي إلي حالات مرضية وأحيانا إلي الوفاة بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة .



التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.