هل أنت تعاني من أعراض حموضة المعدة و الحرقان ؟ إليك بعض العلاجات المفيدة
أعراض و علاج حرقة و حموضة المعدة

إذا كنت ممن يعانون من أعراض حموضة المعدة و الحرقان و ذلك بسبب العادات الصحية السيئة التي أصبحنا نتبعها , فإنك لست وحدك فهناك العديد من الأشخاص مثلك . و اليوم في موقع نجوم مصرية سنقدم لكم بعض النصائح المجربة و العلاجات المفيدة للتخلص من هذه الأعراض و ما يصحبها من نغص و عدم إمكانية أداء الواجبات اليومية , و لكن قبل ذلك يجب أن نتعرف على المسببات فإذا عرفنا سبب الأعراض سهل علاجها .

أعراض حرقة المعدة و حموضتها و كيفية العلاج
هل أنت تعاني من أعراض حموضة المعدة و الحرقان ؟ إليك بعض النصائح المفيدة

العوامل المؤثرة :

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من أعراض حموضة و حرقان المعدة خاصة بعد الوجبات الغذائية , و إليكم أهم العوامل المسببة لذلك :

1- خلط العديد من الأطعمة في نفس الوجبة , على سبيل المثال تناول اللحوم الحمراء مع السمك في نفس الوجبة أو اللحوم الحمراء مع الألبان أو مشتقاتها , و بمعنى آخر تناول العديد من الأطعمة من نفس الرتبة الغذائية في نفس الوجبة و هذا خطأ , و الأصح اختيار و جبة واحدة بسيطة في كل مرة .

2- الكثير من الطعام , أي هضم الكثير من الطعام في وجبة واحدة و هذا أيضا خطأ , فمن الجيد استهلاك كمية قليلة من الطعام على مدار عدة وجبات في اليوم لتفادي تحميل المعدة أكثر من طاقتها .

3- تناول الحلويات التي تحتوي على العديد من الدهون والسكريات و مشتقات الألبان التي يصعب هضمها , و من الأحسن استهلاك الحلويات في منتصف الصباح أو بعد الظهر .

4- تناول الطعام بسرعة كبيرة دون مضغ الطعام بشكل صحيح .

5- شرب الكثير من الماء أثناء الوجبة , فمن الأصح شرب الماء نصف ساعة قبل أو بعد عملية الهضم .

6- تناول الطعام في حالة من التوتر أو العصبية أو القلق و التهيج , يجب أن تحاول الأكل بكل هدوء في بيئة ممتعة , دون القيام بأنشطة أخرى أثناء الأكل .

7- عدم تناول الفواكه الحمضية بعد الوجبات , فمن الأفضل تركها للصباح و استبدالها بالتفاح لأن الحمضيات لا تهضم جيدا بعد الوجبات .

8- الاستخدام الطويل و المستمر للأدوية المضادة للحموضة و التي تتسبب في تغيير حموضة المعدة .

حرقة المعدة , الأعراض و العلاج الطبيعي :

حرقة المعدة تختلف عن الحموضة لأن في هذه الحالة يكون إفراز المعدة للعصارة جد قليل مما يتسبب في تخمر الطعام الغير مهضوم بشكل جيد و طول بقائه في المعدة , و ينجم عن هذا كله أعراض من بينها :

1- الهضم البطيء مع الشعور بالثقل .

2- حرقة المعدة التي تظهر بعد الأكل مباشرة .

3- الشبع السريع .

4- الجوع المتعلق بالقلق .

5- مشاكل الإمساك و انتفاخ البطن و الغازات و التهاب اللثة .

نصائح لعلاج حرقة المعدة : لمكافحة هذه الأعراض يجب اتباع النصائح التالية

1- تناول كميات صغيرة من الطعام على مدار أوقات مختلفة من اليوم .

2- لا تأكل الأطعمة الباردة أو الحارة جدا .

3- حاول أن تمضغ و تأكل ببطء .

4- خذ مكملا طبيعيا يعتمد على الأنزيمات الهاضمة , و هذا يعتمد على نوع الطعام الذي لا يمكنك هضمه  ( كالأنزيمات الخاصة بهضم الدهون أو البروتينات أو الكربوهدرات ) .

5- لا تأكل و أنت تشعر بالتوتر أو القلق .

6- يمكنك مضغ العلكة فهي تساعد على زيادة إفرازات المعدة و بالتالي التخلص من الحرقة .

حموضة المعدة , الأعراض و العلاج الطبيعي :

و هي عكس حرقة المعدة حيث تزيد في هذه الحالة إفرازات المعدة مما يسبب التهاب في غشاء المعدة و الشعور بآلام تتفاوت حدتها من شخص لآخر , و من بين أكثر الأعراض الناجمة عن حموضة المعدة نجد :

1- أعراض الحموضة تظهر قبل تناول الوجبات الغذائية و عند وجود خلل أو التخلي عن أحد الوجبات الغذائية اليومية .

2- إذا كنت جد جائع و بعد تناول الوجبات تشعر بالراحة و زوال آلام المعدة فأنت تعاني من حموضة المعدة .

3- أيضا يمكن أن تتمثل الأعراض في الإمساك و التهاب اللثة .

نصائح للتخلص من حموضة المعدة :

1- يجب اختيار الأطعمة الصحية و المنعشة و هضم الطعام جيدا , فهذا هو السبيل الوحيد للتخلص من حموضة المعدة .

2- يجب التقليل أو تجنب الأطعمة الحمضية و الحمضيات و الدقيق المكرر و و الأطعمة المقلية و منتجات الألبان .

3- يمكنك تناول الليمون فرغم أنه طعام حمضي إلا أنه يعمل على تحييد حموضة المعدة .

مضادات الحموضة الطبيعية :

إذا كنت بحاجة لأخذ مضادات للحموضة فمن المستحسن الاختيار من بين هذه العلاجات الطبيعية و التي تعمل على عدم تغيير حموضة المعدة الطبيعية , كما ننصحك بتجنب صودا الخبز و هي الطريقة التي يستعملها الكثيرون لأن لها أعراض سلبية على المدى الطويل .

1- الطين الأبيض : الصلصال الأبيض هو مكمل جد جيد للصحة و يمكنك طلبه من أقرب صيدلية , لأنه يساعد على التخلص من السموم المتراكمة في الجسم , و هو قلوي جد ممتاز للتخلص من الحموضة , و يتم استعماله بوضع ملعقة من الطين في كوب من الماء ثم نقوم بالتحريك بملعقة خشبية ( ليس من البلاستيك أو المعدن ) , و ينصح قبل شرب هذا المحلول أخذ قسط من الراحة لمدة 10 دقائق تقريبا .

2- عصير البطاطا الخام : على الرغم من قوامه و مذاقه الغريب فهو مضاد طبيعي للأحماض يجب أن يكون دائما في متناول اليد , يمكنك تحضيره في المنزل عن طريق عصر حبة بطاطا مغسولة جيدا أو شراء عصير البطاطا من متجر الأعشاب .

3- البرقوق المجفف : و هو جد جيد للتخلص من حموضة المعدة , فقط ضعه على لسانك لبضع لحظات ثم قم بابتلاعه .

السبب الأول لحموضة و حرقان المعدة هو النظام الغذائي الغير متوازن للفرد و استهلاك الكثير من الأغذية الدهنية و المقلية, لذا فإن العلاج الأول هو الاعتماد على نظام غذائي متوازن و متنوع , كما أن استشارة الطبيب تبقى لازمة في حالة استمرار الأعراض أو ظهور أعراض مشكوك في أمرها , لذا لا تتوانوا في استشارة الطبيب الخاص بكم حتى تتجنبوا مضاعفات لا يحمد عقباها .