نصائح سحرية للتخلص من الدموع اثناء تقطيع البصل – لا للدموع بعد الأن

 

يعتبر البصل هو العامل المشترك في كل وصفات الطعام المختلفة و المتنوعة , فلا يكاد يخلو نوع من انواع الطعام بدون البصل , فهو غني بالعناصر الغذائية الهامة للجسم و لصحة الانسان , و لكن و مع ذلك فان للبصل عيوبا اخرى تدفع الاغلبية للبعد عنه لما فيه من رائحة قوية , و ما يسببه من دموع و حرقة للعين الى درجة الاحمرار و احيانا الالتهاب .

و برغم ما اعتدنا سماعه من اباءنا و اجدادنا عن نفضل تقطيع البصل و ما في الدموع الناتجة عنه من فوائد عديدة حيث انها تساعد على تطهير العين من الميكروبات و الجراثيم , الا انه يظل البصل  غير مفضل لدى الكثيرين .

و قد فسر خبراء التغذية و العلماء سبب الدموع اثناء تقطيع البصل الى التالي :

** يحتوى البصل على مركب يتحول اثناء التقطيع الى مركب غازي , يدخل الى العين فيتحد مع الماء في داخلها ليكون مركب حمضى يسبب الالم لها , و الذي يتم نقله الى الدماغ فتقوم الدماغ بفرز الدموع من العين .

و اليكم بعض النصائح البسيطة التي يمكن استخدامها لمنع الاحساس بحرقة البصل و الدموع :

  • بالتاكيد يوجد لدى اطفالك نظارات سباحة , استخدميها اثناء تقطيع البصل فلا تصل الغازات الى عينيكي .
  • ضعي البصل في الثلاجة قبل تقطيعه او انقعيه في ماء بارد لمدة ربع  ساعة , فتتخلصي نهائيا من المواد الكبريتية و التي تسبب  الالم و الدموع .
  • ادهنى لوحة التقطيع الخاص بالبصل بعصير الليمون و الذي يعمل على تقليل المواد الكبريتية , التي تسبب الالم و الدموع كما ان الليمون مطهر فعال و قاتل طبيعي للجراثيم .
  • في اثناء التقطيع استخدمى سكين حاد فهو يكسر خلايا البصل و يقلل من الغازات المتطايرة الي عينيكي .