التخطي إلى المحتوى
تعرف على التخصصات الطبية بالتفصيل وتجنب الذهاب للطبيب الخطأ معلومة في كبسولة (4)

التخصصات الطبية كثير ومتشعبة بل وكل تخصص يندرج تحته العديد من التخصصات وكثيرا منا قد يذهب الى طبيب في تخصص مختلف فيكتب له علاجا لا يفيد وقد يضر لذلك فكرنا في عمل هذا الدليل بأشهر التخصصات الطبية المختلفة مع شرح كل تخصص ومتى تختار هذا الطبيب أو ذاك

لا بد أن تعرف أن هناك فرق بين التخصصات الباطنية والتخصصات الجراحية فالدكتور الباطني مسؤول عن تشخيص حالتك وعلاجك دوائيا وان فشل الدواء أو وجد الحالة تستحق الجراحة حولك الى الطبيب الجراح الذي دوره اعادة التقييم وتحديد العملية ووقتها ونوعها كل حسب تخصصه.

1-الباطنة العامة: طبيب الباطنة العامة تخصصه واسع المجال يكشف على أمراض البطن عموما  والقلب والغدد و الحميات وغيرها من الشكاوى مثل  الضغط  ولكن كل ما سبق له تخصصه المستقل فان وجد أن الأمر يستحق تخصص أعلى يوجهك لهذا التخصص .

2-الغدد الصماء: مسؤول عن عن مرض السكر والغدة الدرقية والبنكرياس والتعملق والتقزم وأي مرض سببه خطأ في افراز الهرمونات. الجراحة: جراحة عامة

3-الكبد والجهاز الهضمي: الكبد وأمراضه هو صميم تخصصه ثم أمراض المرارة والمعدة ومشاكل الإمساك المزمن والاسهال وغيرها. والجراحة : جراحة عامة

4-الصدرية: كل مشاكل الصدر بلا استثناء ماعدا القلب من مشاكل التنفس والدرن والأزمة والحساسية بأنواعها. والجراحة:جراحة الصدر والقلب.

5-القلب: كل أمراض القلب والضغط والقصور القلبي والذبحة وعمل أشعة الإيكو والقسطرة القلبية وتركيب الدعامات واذا احتاج الأمر جراحة فالتخصص جراحة الصدر والقلب.

6-الكلى: أمراض الكلى والحالب ومشاكل التبول بأنواعها والجراحة :مسالك بولية

7-الجلدية والتناسلية: كل أمراض الجلدية والشعر  وحساسية الجلد وأمراض الذكورة مثل ضعف الانتصاب والعقم وغيره يقومون ببعض الجراحات أيضا .

8-الأمراض الروماتيزمية: كل مشاكل المفاصل كالركبة والظهر والغضروف والروماتويد والتأهيل الطبي وهو تشخيصي واذا احتاج الأمر الى جراحة يحولك الى : طبيب العظام.

9-النفسية والعصبية: مشاكل الجلطات والمخ والقصور الذهني والأمراض النفسية مثل الانفصام والفوبيا وغيرها واذا احتاج الأمر عملية تتوجه الي : جراحة المخ والأعصاب

10-الأنف والأذن والحنجرة: تخصص تشخيصي جراحي لمشاكل الأنف من كسر ونزيف اعوجاج وكذلك الحنجرة من اللوز والأحبال الصوتية وكذلك أمراض الأذن العضوية من خرق بطبلة الأذن وتكون الشمع  ما عدا ضعف السمع فله تخصص اخر يدعى تخاطب وسمعيات .

11-الرمد: تخصص دقيق ولا يحتاج لشرح فكل مشاكل العيون حلها باذن الله في هذا التخصص وهو أيضا تشخيصي وجراحي

12-الولادة وأمراض النساء: منذ بداية بلوغ الفتاة وهذا التخصص يتولىأمرها بنسبة كبيرة من ناحية الدورة الشهرية وتأخرها وأيامها كذلك أي الام في المنطقة الأمامية للمرأة والام الرحم والدورة  ويجب التفريق بين الباطنة والمسالك البولية و أمراض النساء فكثيرا ما يحدث تداخل بين  هذه التخصصات والذي يعاني هو المريضة في نهاية المطاف.

13-الأطفال وحديثي الولادة: أيضا تشخيصي مثل الباطنة ولكنه متخصص لسن الأطفال منذ الولادة وذلك لتغيير بعض الأمراض تبعا للسن وجرعات العلاج مختلفة فهو المتخصص بهذه الأمور. وأي جراحة فهناك أيضا قسم جراحة الأطفال

14-أمراض الدم:  الأنيميا  وزيادة لزوجة الدم ومناعة الدم وسرطانه وكل ما له علاقة بأمراض السائل الليمفوي.

15-الأورام: تخصص لعلاج الأورام طبيا بالإشعاع والعلاج الكيميائي واذا احتاج الأمر جراحة فالتخصص : جراحة الأورام.

← إقرأ أيضاً:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.