مستوى السكر الطبيعي لمرضى السكر وأنواعه وأعراضه
مستوى السكر الطبيعي لمرضى السكر

معدل السكر الطبيعي الكثير يبحث عنه ويسأل الأطباء، لخطورة مرض السكر وما يعانيه مريض داء السكري من أعراض، سوف نتناولها بالتفصيل في موضوعنا، فمعدل السكر للشخص الطبيعي السليم يتراوح ما بين 4 – 6 مليمول / لتر عند صيامه، وهذا يساوي تقريبا 72 – 110 ملجم / ديسلتر، ويصل معدل السكر حال إفطار الشخص الطبيعي إلى 7.8 مليمول / لتر، وهذا يعادل 140 ملجم / ديسلتر، لكن مريض السكر يرتفع عنده معدل السكر ففي صيامه تكون النسبة من 4 – 7 مليمول / لتر ويجب أن لا يزيد هذا المعدل عن 9 مليمول / لتر، أي ما يعادل 162 ملجم / ديسلتر.

* لمرض السكر نوعان

◄ النوع الأول من مرض السكر:
وهذا النوع يحدث في حالة عدم إفراز البنكرياس لمادة الأنسولين أو إفراز القليل منها أي كمية قليلة غير كافية. ويحدث هذا النوع من مرض السكر في نحو 5 إلى 10 % من المرضى.

◄ النوع الثاني من مرض السكري:
وهو النوع الأكثر انتشارًا بين مرضى السكر، ويصيب نحو 90 إلى 95 % من مرضى الداء السكري فوق سن العشرين، ويسمى هذا النوع من مرض السكر في الماضي النوع الذي يصيب البالغين (وأن هؤلاء المرضى لا يستخدمون الأنسولين في الغالب). لكن الآن المفهوم تغير لأن هناك أشخاص أقل من 20 عاما يصابون به، ويحدث هذا النوع عندما تبدأ الخلايا في مقاومة الأنسولين.
مرض السكر، سواء النوع الأول أو النوع الثاني؛ ليس مرض يستهان به، فتجمع الجلوكوز في الجسم يحدث ضررا كبيرا لكثير من أعضاء الجسم الأساسية.
وحتى الآن لا يوجد علاج أساسي يمنع حدوث السكر أو يشفي من مرض السكر. بينما يمكن أن نقول إن التغذية السليمة، والحفاظ على وزن الجسم المناسب والقيام بالتمارين الرياضية التي تساعد على عدم الإصابة بمرض السكر.

فالنظام الغذائي المناسب والجيد وممارسة الرياضة مع العلاج الدوائي كل ذلك يؤدي إلى التحكم في نسبة السكر في الدم، ويساعد على استمرار الحياة بشكل سليم وصحي.
وللإصابة بمرض السكر في أغلب الأحوال أعراض وعلامات.
وبالنسبة للحالة الثانية من الإصابة بمرض السكر فتتقدم بشكل بطيء.
فالمصابون بمرض السكر من النوع الثاني يمكن لهم ألا يشعروا بالمرض لأكثر من 8 أعوام، فلا يكتشفونه إلى بعد ظهور الأعراض بشكل كبير.
وتختلف الأعراض من شخص لآخر، وهناك عارضان يظهران بشكل كبير عن أغلب المرضى وهما الظمأ المستمر وكثرة البول، وذلك بسبب زيادة معدل الجلوكوز في الجسم وهو يعمل على خروج المياه من الجسم ويشعر المريض بالجفاف، ولذلك يشرب المريض كمية كبيرة من السوائل والتي بدورها تزيد من عملية التبول.

ويقدم موقع نجوم مصرية أفضل الأجهزة في قياس نسبة السكر في الدم:

1– بايونايم «Bionime» وهو جهاز صناعة سويسرية.
2- أكوا تشيك «Accu chek» وهو جهاز صناعة ألمانية.
3– وان تاتش «One touch».
4 – كونتور «Contour»، وهو جهاز صناعة ألمانية.
5- جلوكو كارد «Gluco Card»، وهو جهاز صناعة ألمانية.
6- فري ستايل «Free Style»، وهو جهاز صناعة أمريكية.
7- جلوكو دكتور «Gluco Dr»، وهو جهاز صناعة كورية.

أعراض أخرى لمرض السكر، منها:

◄ الشبيه بالبرد
يشعر مريض السكر بأعراض تشبه الإصابة بالبرد في بعض الأحيان، كشعوره بالضعف العام، أو فقد الشهية للأكل أو الشرب، نتيجة أن السكر لم يصل بشكل سليم لخلايا الجسم.
◄ زيادة الوزن أو نقصه:
لأن عملية التعويض للسوائل أو السكر، فيأكل المريض الكثير وعلى غير المعتاد مما يعمل على زيادة وزن الجسم، بشكل أكبر مما كان عليه الجسم.
والعكس يتم إذ إن المريض أحيانا يتناول كميات كبيرة من الطعام لكن لا تصل إلى أنسجة الجسم كمية الجلوكوز المفترض وصولها فيحدث نقص كبير في وزن الجسم.

اقرأ أيضا

بالفيديو.. أضرار الفسيخ والملوحة والسردين والرنجة والأسماك المملحة
أفضل الطرق لحرق الدهون عن طريق الشوربة