مرض السكر .. اعراضة والاطعمة المناسبة لمرضاة
تعريف مرض السكر واعراضة و الاطعمة المناسبة
        

مرض السكر يُعد من أكثر الامراض شيوعًا عند الناس حيث تصل نسبة المصابين بة في العالم 4% من الناس، وهو من الامراض التي تزداد نسبة الاصابة بة مع التقدم في العمر بشكل تدريجي فقد يتم الاصابة بة في مرحلة المراهقة او البلوغ وهو النوع الاول ويُعرف بسكر المراهقين أو الاطفال.
بينما في فترة الثلاثينيات تنخفض نسبة الاصابة بالمرض حتي تعود لترتفع مرة أخري في الاربعينات من العمر و هو النوع الثاني و يكون بسبب ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم عن النسبة الطبيعية.

اعراض مرض السكر

  •  عند الكبار
    الشعور بالعطش بشكل مُلاحظ.
    نقص ملحوظ في الوزن مع الشعور بالارهاق.
    ظهور بعض الالتهابات الجلدية.
    تدهور في حاسة البصر.
  • عند الاطفال
    فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
    الشعور بالعطش.
    كثرة التبول.
    عدم الانتباة في الدراسة.
    الرغبة في تناول الحلويات بكثرة.
    أحيانا القيئ المستمر و الجفاف و التشنجات.

مع العلم أن الكشف المبكر عن مرض السكر يساهم في علاج المريض في مراحل المرض الاولية، ويتم الكشف عن المرص بأخذ عينة من دم المريض.

أفضل الاطعمة لمرضي السكر

الطعام من اهم العوامل التي تساعد علي التحكم في مستوي السكر في الدم، لذلك نقدم لكم أفضل الاطعمة لمرضي السكر:

  • البقوليات

البقوليات من أهم الاطعمة التي تعطي الاحساس بالشبع لفترات طويلة لمريض السكر، وتحتوي علي البروتينات الخالية من الدهون، و الكربوهيدرات، والالياف القابلة للذوبان مما بعمل علي استقرار مستوي السكر في الدم.

  • منتجات الالبان

تناول وجبة من الالبان يوميا يقلل نسبة مقاومة الجسد للأنسولين، كما يقلل من مشكلات ارتفاع نسبة السكر في جسم الانسان.
تتميز منتجات الالبان بأنها غنية بعناصر الماغنسيوم، والكالسيوم وفيتامين د الذين يعملون علي جعل الجسم أكثر حساسية للأنسولين.

  • العنب

تناول العنب، والتفاح، والتوت يعمل علي تقليل نسب الاصابة بمرض السكر مع التقد في العمر، فهناك دراسة من جامعة هارفارد تثبت أن تناول حصتين من الفاكهة أسبوعيا يُقلل من خطر الاصابة بمرض السكر بنسبة 23%، مع العلم بأن هناك دراسات أثبتت بأن عصائر الفاكهة تزيد من نسبة الاصابة بمرض السكر.

  • السمك

أحماض أوميغا 3 الدهنية (والتي تتوفر في الأسماك) تعمل علي الحفاظ علي مستويات السكر في الدم، و عدم الزيادة في الوزن، ينصح مريض السكر بأكل الاسماك بكثرة.

  • زيت الزيتون
    زيت الزيتون غني بالدهون غير المشبعة الاحادية والتي تحسن حساسية الأنسولين وتحفزة.