لماذا يجب وضع الأرز (بعد طبخه) في الثلاجة بسرعة ؟
الأرز، طريقة طهي الأرز، حفظ الأرز في الثلاجة

مثل أي طعام ، يجب الحفاظ على الأرز جيدا بعد الطبخ لتجنب تطور وتكاثر البكتيريا المسؤولة عن التسمم. ويذكر أخصائيو التغذية أنه من المهم وضع الأرز في الثلاجة بسرعة.

في كثير من الأحيان عندما تعد النساء طعام الأرز لا تضبطن بشكل جيد مقدار الكمية المناسبة التي تكفي الجميع، والنتيجة فائض في الطعام. و يحذر اخصائيو التغذية النساء بوضع الأرز ، بعد أن يبرد ، على الفور في الثلاجة حتى لا يتسبب بالمرض في وقت لاحق. يمكن أن يحتوي الأرز غير المطبوخ على أبواغ من بكتيريا تسمى Bacillus cereus يمكن أن تبقى حتى بعد طهي الأرز وتسبب تسمماً غذائياً ، كما يقول الاخصائيون . إذا بقي الأرز في درجة حرارة معتدلة بعد الطهي ، فيمكن للأبواغ أن تتحول إلى بكتيريا . ومن ثم تنتج هذه البكتيريا السموم التي تتسبب في حالات التسمم كالقيء أو الإسهال. وينصح الخبراء أيضا بعدم الانتظار أكثر من ساعة قبل وضع الأرز في الثلاجة وتركه هناك لمدة 24 ساعة كحد أقصى. ويمكن بعد ذلك تسخينه (ويفضل مرة واحدة فقط). وينصح إذا كان ساخنا جدًا عند وضعه في الثلاجة ، وضعه في عدة علب لتبريده بشكل أسرع.

طهي الأرز في كثير من الماء

في دراسة حديثة ، أظهر الباحث الأيرلندي آندي ميهارغ أن أفضل طبخة للأرز هي طبخه في كثير من الماء. فكلما طبخ الأرز بكمية كبيرة من الماء كلما قلت منه مادة الزرنيخ. وهو مركب كيميائي يمكنه البقاء في حقول الأرز المغمورة بالمياه لعدة عقود والتسبب في تلوث الأرز. يؤكد الخبراء أن الأرز يحتوي على الزرنيخ 10 مرات أكثر من أي طعام آخر. لذا ينصح بنقعه ، قبل طبخه ، في الماء وتركه طوال الليل حتى يتخلص من جزء كبير من هذا السم.