لماذا يجب أن لا تستخدم المروحة في غرفة النوم؟
أضرار المروحة

عندما يكون الجو حارًا ، نحاول تبريد أجسامنا بشتى الوسائل. لهذا ، نلجأ للمروحة كونها أفضل وسيلة اقتصادية ، ويمكن وضعها في أي مكان حتى في غرفة نومنا. ومع ذلك ، فإن النوم طوال الليل مع وجود مروحة مشتغلة قد يكون له آثار سلبية على صحتنا.

لمواجهة موجة الحر.ي حاول الناس اللجوء الى أماكن مكيفة الهواء ، وتجنب المواصلات العمومية حيث يكثر الازدحام ، كما يشربون الكثير من الماء ويلجأون الى وسائل التبريد. ومن بين هذه الوسائل ، المروحة فهي سهلة النقل ويمكن أخذها الى أي مكان ، خاصة الى غرفة النوم.

صحيح أن الحرارة المفرطة ، تجعل من النوم أمرا صعبا. ومع ذلك ، يبدو أن تشغيل المروحة طوال الليل في غرفة النوم ليس بفكرة جيدة .

ما هي الأضرار؟

هناك مزايا وأضرار في النوم مع مروحة مشتغلة. فإذا كانت المروحة تخفض من الحرارة ، وتجعل الهواء يدور جيدا في الغرفة ، فقد تكون خطرة جدًا على صحتك.

ففي كل مرة تقوم فيها بتشغيل المروحة ، فإن جميع الغبار والجسيمات التي في الغرفة  سوف تتناثر في الهواء، مما قد يسبب لك ردود فعل تحسسية قوية ، بسبب الغبار أو حبوب اللقاح التي يمكن أن تخترق الجيوب الأنفية ، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من الحساسية والربو أو حمى القش تجنب النوم مع وجود مروحة في غرفتهم.

يمكن للهواء الجاف الذي تنتجه المروحة أن يسبب أيضًا إزعاجًا شديدًا. حيث يسبب في جفاف الجلد والحلق وعادة ما يسبب تهيجًا للعينين. وقد تتأثر أيضا جميع الأغشية المخاطية والممرات الأنفية بسبب الهواء الجاف. مما سيسبب بالتأكيد في السعال.

وإذا كان الجفاف شديدًا للغاية ، فسيقوم الجسم بانتاج المزيد من المخاط لمحاولة التخفيف من حدة الجفاف. وسوف ينتهي الأمر بانسداد في الأنف والشعور بالصداع.

كيف يمكن تبريد الغرفة دون اللجوء الى مروحة ؟

للنوم بشكل مريح طوال الليل دون اللجوء إلى استخدام المروحة ، هناك بعض النصائح البسيطة التي يمكن فعلها.

تجنب فتح النوافذ على مصراعيها في غرفتك لكن اتركها مفتوحة بشكل يسمح بدخول الهواء ، من دون دخول ضوء الشمس.استعمل فراشا من القطن على سريرك ، لأنه يبقى باردا طوال الليل.

قبل الذهاب إلى النوم ، اشرب الكثير من الماء العذب وتجنب الكحول و الكافيين. ويمكنك أيضا أخذ حمام بارد قبل الخلود إلى النوم. والاستعانة بمرذاذ تضعه في الثلاجة طوال اليوم وتأخذه معك بعد ذلك  الى السرير ، لتجنب الهبات الساخنة أثناء الليل.