لماذا لا يجب أن تعطي للكلاب والقطط الشوكولاته؟
أضرار الشكولاته على الكلاب والقطط

تعتبر الشوكولاته طعام خطير جدا على الكلاب والقطط لأنها تحتوي على الثيوبرومين (theobromine)، وهو جزيء لا يتم هضمه بشكل جيد من طرف جسم هذه الحيوانات. حيث يستغرق التخلص منه عشرين ساعة وإذا كانت الكمية كبيرة جدًا ، فسيتراكم في الكبد. ويتسبب الثيوبرومين في زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

يكفي اعطاء القليل من الشوكلاته للكلاب والقطط لتتعرض هذه الحيوانات الى مضاعفات خطيرة. بقرص من 150 غرام من الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يقتل كلبًا يزن حوالي 10 كيلوغرام. لأن الشوكولاته الداكنة هي الأكثر ضررا. أكثر بكثير من شوكولاتة الحليب. حيث أن هذه الأخيرة تحتوي على  سمية أقل.

تزيد الثيوبرومين من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب لدى الحيوان. حيث بالاضافة الى  إلى تسارع القلب (زيادة معدل ضربات القلب) تُسبب هذه المادة في عدم انتظام ضرباته وهو أمر يعتبر أكثر خطورة ، وما يزيد الأمر تعقيدا هو ترافق هذه الأعراض بجفاف الجسم بسبب التأثير المدر للبول لمادة  الثيوبرومين مما يمكن أن يسبب وفاة الحيوان.

بعد ساعتين إلى أربع ساعات من تناول الشكولاته ، تظهر عند الحيوان اضطراب ، قيء واسهال. ويتنفس بشكل أسرع ، وينبض قلبه بشكل أسرع ، وقد يصاب بحمى. وفي هذه الحالة يجب على الفور الاتصل بالطبيب البيطري.

لا يوجد ترياق مضاد للمادة. ويتم علاج الأعراض فقط. وفي حالة لم يمر وقت كثير على ابتلاع الشوكولاته (أقل من ساعتين) و لم تكن هناك أعراض ، يتم حث الحيوان على التقيؤ فقط.