كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة فى عدة خطوات
راحة الفم,اسباب رائحة الفم

الفم يعد ملجاء للملايين من البكتريا و التي تعيش بداخل الفم نظرا لوجود اثار الطعام , و تعد رائحة الفم الكريهة من اخطر المشاكل التي تواجه الإنسان في جميع الأعمار , فمن بين كل أربعة أشخاص يوجد شخص يعاني من رائحة الفهم الكريهة , و هي ليست مشكلة على المستوى الشخصي فقط بل تعرض صاحبها لمواقف محرجة إذا لاحظها احد اثناء التحدث معه عن قرب , و الأن سنتعرف على الأسباب التي تؤدي الي ظهور هذه الرائحة مع طرق التخلص منها في عدة خطوات بسيطة يوميا .

أسباب رائحة الفهم الكريهة

و ترجع اسباب رائحة الفم الي كثرة البكتريا الموجودة بالفم وذلك نظرا لقلة الاهتمام بنظافة الأسنان مما يؤدي إلى تحلل البقايا داخل الفهم و تكوين عدد رهيب من البكتريا و التي تسبب رائحة بشعة , و ايضا من اهم الاسباب التي تؤدي الي ظهور رائحة الفهم الكريهة تناول اطعمة ذات رائحة قوية و نفاسة مثل البصل و الثوم و التي تستمر رائحتها بالفم لفترة طويلة تصل الي يوم كامل , بالإضافة الي التدخين والخمور و التي تزيد من رائحة الفم الكريهة , والأمراض دور كبير في راحة الفم مثل وجود مرض في القولون او الكبد بالإضافة الي الانفلونزا .

علاج رائحة الفم الكريهة 

اولا عليك معرفة السبب الأساسي في وجود الرائحة , هل هي بسبب عدم تنظيف الأسنان ؟ ام وجود مرض في المعدة يسبب هذه الرائحة ؟ و في حالة كانت بسبب مرض في المعدة ففي هذة الحالة عليك التوجة الي الطبيب و علاج السبب الأساسي المتسبب في رائحة الفم , اما اذا كانت الرائحة راجعة إلى قلة الاهتمام بالأسنان فيمكنك التخلص منها في عدة خطوات بسيطة .

تنظيف الاسنان يوميا : قم بغسل اسنانك مرتين يوميا على الاقل و ذلك للتخلص من بواقي الطعام المختبئ بين الاسنان , كما ينصح بغسلها ثلاث مرات يوميا بعد كل وجبة (الفطار-الغداء-العشاء) . و لكن هذا غير كافي للتخلص من رائحة الفم بل يجب انتقوم بتنظيف بين اسنانك عن طريق استخدام الاداة المخصصة لذلك و التي تسمي بخلة الاسنان , فهي لها دور كبير جدا في ازالة بواقي الطعام التي لا تستطيع الفرشاة التخلص منها .

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة فى عدة خطوات
الاسنان

 

تنظيف اللسان : بالطبع رائحة الفم لا تنتج عن طريق الاسنان فقط بل للسان دور كبير في هذة الرائحة لذلك عليك تنظيف لسانك , و ظهرت في الاونة الاخيرة بعض المعدات المخصصة لتنظيف اللسان و لكن يمكنك الاستغناء عنها و الاستعانة بفرشة الاسنان للقيام بهذة المهمة , كما يمكنك تنظيف اللسان من خلال حكة بملعقة الطعام من الداخل للخارج , و بعد الانتهاء من تنظيف اللسان قم بالمضمضة ببعض من الماء او غاسول الفم المخصص لتنظيف الفم فهو لة فاعلية كبيرة في تنظيف الفم و التخلص من الرائحة الكريهة .

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة فى عدة خطوات
غسول فم

نصائح هامة للحصول على اسنان نظيفة 

احرص على تناول كمية وفيرة من المياه يوميا وذلك تجنبا للجفاف و الذي يجعل الفم رمليا ذو رائحة كريهة , قم بتناول الفاكهة الطازجة و التي تساعد على ترطيب الفم و تهدائة المعدة , قم بغسل أسنانك يوميا من مرتين الي ثلاث مرات و يفضل غسلها بعد كل وجبة , حاول التقليل من الأطعمة التي تزيد من رائحة الفم كالبصل و الثوم لكن لا تمتنع عنهما نظرا لفوائدها الكبيرة , و اخيرا قم بزيارة طبيب الاسنان من فترة الي أخرى للاطمئنان على حالة الأسنان .